Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى بالواقع لتنمية إدارةالذات وتحسين التحصيل الدراسى لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
إمام ، فاطمة محمد مسعود عبد العال .
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمد مسعود عبد العال إمام
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / أسماء محمد السرسى
مناقش / إيمان فوزى شاهين
مناقش / سامية موسى إبراهيم
الموضوع
العلاج بالواقع -إدارة الذات - التحصيل الدراسى - طلاب المرحلة الإعدادية .
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
241 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية العلاج بالواقع لتنمية إدارة الذات وتحسين التحصيل الدراسى لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية
العينة : تتحدد الدراسة الحالية بالعينة المستخدمة التي تتكون من (24) طالبة بالصف الثانى الإعدادى تتراوح أعمارهم من (13-14) سنة يتم إنتقائها من عينة إستطلاعية بلغ قوامها (200) طالبة ويتم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (12) طالبة ومجموعة ضابطة (12) طالبة. وقبل تطبيق البرنامج على أفراد عينة الدراسة، تم إحداث التكافؤ بين المجموعتين من حيث العمر الزمنى ، ومستوى الذكاء ، والمستوى الاجتماعى الاقتصادى الثقافى للأسرة ، ومستوى إدارة الذات ، ومستوى التحصيل الدراسى .
أدوات الدراسة: -
•مقياس إدارة الذات (إعداد الباحثة).
•برنامج الإرشاد بالواقع (إعداد الباحثة).
•الاختبارات التحصيلية المدرسية .
•استمارة المستوى الإجتماعى الإقتصادى للأسرة(إعداد بيومى خليل 2000)
•إختبار كاتل للذكاءإعداد: أحمد عبد العزيز سلامة وعبد السلام عبد الغفار(1974)
نتائج الدراسة : من أهم النتائج التى أسفرت عنها الدراسة فى ضؤ ما سبق من نتائج الدراسة وتفسيرها فاعلية العلاج بالواقع فى تنمية إدارة الذات وتحسين التحصيل الدراسى لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية.
الكلمات المفتاحية: العلاج بالواقع -إدارة الذات - التحصيل الدراسى - طلاب المرحلة الإعدادية .