Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لعلاج اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الإجتماعي./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
عبد الحليم ، زينب رضا كمال الدين .
هيئة الاعداد
باحث / زينب رضا كمال الدين عبد الحليم
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / محمد عبده حسيني
مناقش / أسماء عبد المنعم إبراهيم
مناقش / تهاني عثمان منيب
الموضوع
اللغة النوعي - التفاعل الاجتماعي .
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
271 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تقصي مدى فاعلية برنامج لعلاج اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال في سن مبكرة، ومساعدتهم على اكتساب وممارسة المهارات اللغوية بصورة صحيحة، وتوظيفها في التفاعل الاجتماعي السليم مع الآخرين.
عينة البحث: تكونت عينة البحث من مجموعة واحدة قوامها (10) أطفال من ذوي اضطراب اللغة النوعي؛ ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90- 110)، وأعمارهم الزمنية ما بين (5 – 7) سنوات.
أدوات البحث:
1- مقياس المستوى الإجتماعي والإقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2014).
2- مقياس التفاعل الإجتماعي للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2014).
3- اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن Raven J. C.(تقنين أ.د/ عماد أحمد حسن علي، 2016)
4- مقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي (إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمد عبده حسيني، وزينب رضا، تحت الطبع).
5- استمارة دراسة حالة للأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي (إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمد عبده حسيني، وزينب رضا، 2017).
6- برنامج لعلاج اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الإجتماعي (إعداد/ الباحثة).
نتائج البحث: توصلت نتائج البحث إلى فاعلية وجدوى البرنامج المستخدم في علاج اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الاجتماعي.
الكلمات المفتاحية:اضطراب اللغة النوعي - التفاعل الاجتماعي .