الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الدراسة : • اسم الباحثة : إيمان إبراهيم حمزة علي • عنوان الدراسة : فاعلية استخدام برنامج اللعب في تنمية التفكير الابتكاري لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع • جهة الدراسة : مدرسة صلاح الدين – بمصر جديدة • هدف الدراسة : - تهدف هذه الدراسة إلي تنمية التفكير الإبداعي لدي عينة من الأطفال ضعاف السمع - إعداد برنامج يتلائم مع طبيعة الإعاقة لدي هؤلاء الأطفال . - التعرف علي مدي فاعلية هذه البرنامج في تنمية التفكير الإبداعي بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج . • عينة الدراسة: - تتكون من (28) طفلا يعانون من ضعف السمع، (13) طفل يمثلون المجموعة الضابطة و(15) يمثلون المجموعة التجريبية. • استخدمت الباحثة في الدراسة الأدوات التالية : 1- استمارة المستوي الاقتصادي الاجتماعي ( إعداد د/ عبد العزيز الشخص ) . 2- اختبار رسم جودانف ( تأليف / ب هاريس ، ترجمة /عبد الحليم محمود وآخرون). 3- اختبار تورانس للتفكير الابتكاري صورة (ب) (إعداد / فؤاد أبو حطب ، عبد الله سليمان ). 4- برنامج اللعب ( إعداد / الباحثة ). • توصلت الدراسة للنتائج التالية : - أظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التفكير الإبداعي قبل تطبيق البرنامج. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التفكير الإبداعي بعد تطبيق لصالح المجموعة التجريبية . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي داخل المجموعة الضابط. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي داخل المجموعة التجريبية في التفكير الإبداعي لصالح القياس البعدى . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور وإناث المجموعة التجريبية في التفكير الإبداعي بعد تطبيق البرنامج . |