Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادى أسرى فى تنمية بعض مهارات الأمان للطفل التوحدى بالمرحلة الإبتدائية /
المؤلف
عبد العال، دولت شريف عطية حسن.
هيئة الاعداد
باحث / دولت شريف عطية حسن عبد العال
مشرف / عبد الصبور منصور محمد
مشرف / مايفل على رضوان
مناقش / عادل عبد الله محمد
مناقش / هشام إبراهيم النرش
الموضوع
المهارات. الاباء و الابناء. الاطفال - تدريب.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
ص. 137 ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
14/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

يعانى الطفل التوحدى من مشكلات فى مهارات الأمان وعدم إدراك المعنى الحقيقى للأخطار ولذلك إستهدفت الدراسة الحالية تقديم برنامج إرشادى للأسرة ليكون لهم دور فعال فى تنمية بعض مهارات الأمان للطفل التوحدى بالمرحلة الإبتدائية, وقياس مدى فعالية البرنامج الإرشادى المقدم للأسرة فى تنمية بعض مهارات الأمان للطفل التوحدى بالمرحلة الإبتدائية, وتكونت عينة الدراسة من أربعة أمهات لخمس أطفال توحديين ذكور بالمرحلة الإبتدائية بمدرستين بمحافظة بورسعيد ومدرسة ببورفؤاد , تتراوح أعمارهم من (6-9) سنوات, وهم ضمن فئة التوحد البسيط ونسبة ذكاؤهم حوالى 70 درجة تقريبا, واستخدمت الباحثة مقياس بعض مهارات الأمان للطفل التوحدى (إعداد الباحثة) والبرنامج الإرشادى الأسرى (إعداد الباحثة), وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس بعض مهارات الأمان بعد تطبيق البرنامج فى إتجاه القياس البعدى, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس بعض مهارات الأمان بعد تطبيق البرنامج بشهر, وهذه النتائج تؤكد أهمية إرشاد الأسر فى تعديل سلوك الأطفال التوحديين.