Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادى للتوافق مع الإعاقة السمعية لدي عينة من الأطفال الصم/
المؤلف
إبراهيـم، منــار محمـود محمـد.
هيئة الاعداد
باحث / منــار محمـود محمـد إبراهيـم
مشرف / مصطفى محمد النشار
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / ميشـيل صبحـي مجلــع
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
298ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

مستخلص الدراسة
إسم الطالبة: منار محمود محمد إبراهيم
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إرشادى للتوافق مع الإعاقة السمعية لدى عينة من الأطفال الصم.
هدف الرسالة: الكشف عن مدى فاعلية استخدام برنامج إرشادى للتوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (20) طفلا وطفلة من تلاميذ وتلميذات مدرسة الأمل للتربية السمعية الذين يعانون من سوء التوافق النفسي والاجتماعي في المرحلة العمرية(9:6) سنة.
واستخدمت الدراسة الأدوات التالية:
1- مقياس التوافق النفسي والاجتماعي إعداد/أشجان عبد الهادى السيد أحمد(2013)
2- البرنامج الإرشادى -إعداد/ الباحثة
والمعالجة الإحصائية تمت باستخدام:
1- التكرار والنسبة المئوية لوصف خصائص العينة
2- المتوسط والانحراف المعيارى
3- اختبار (ت)t.Test
4- اختبار مان ويتني- ويلكوكسون
توصلت الدراسة إلي النتائج التالية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال الصم بين القياسيين القبلي والبعدى للبرنامج عند مستوى دلالة (0,01) في اتجاه القياس البعدى.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التوافق للذكور والإناث من الأطفال الصم بالمجموعة التجريبية في القياس البعدي للبرنامج الإرشادى.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال الصم بالمجموعة التجريبية علي مقياس التوافق مع الإعاقة السمعية بين التطبيق البعدى والتتبعي للبرنامج الإرشادى.