Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير قنوات بث الرسائل غير المدركة بالعقل الواعي على الإفادة من خدمات المعلومات :
المؤلف
القلشاني, أحمد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد محمد القلشاني
مشرف / أماني زكريا الرمادي
مناقش / فايقة محمد حسن
مناقش / مرزوق عبد المجيد أحمد
الموضوع
المعلومات, علم. الخدمة المكتبية. المكتبات الجامعية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
163 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
9/10/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

وبيانها كما يلي:
أولا: الإطار النظري:
الفصل الأول : هدف هذا الفصل إلى تعريف الرسائل غير المدركة بالعقل الواعي، مع عرض أمثلة عليها، ثم انتقل الباحث إلى تعريف الأخفى والسلوك وبيان الفرق بينهما، وألمح إلى المنهج الخفي في التربية، ثم عرض لأنواع قنوات بث الرسائل غير المدركة بالعقل الواعي، وبعد ذلك تطرق لتأثيرها على المستفيدين من خدمات المعلومات، ويختتم بالإفادة منها في تحسين جودة خدمات المعلومات في مكتبات المعاهد الأزهرية.
ثانياً: الجانب التحليلي:
الفصل الثاني : عرض الباحث في هذا الفصل لتوزيع عينة الدراسة طبقا للنوع، ثم السن، ثم نوع المعهد، ثم تطرق لبيان وجود عنوان بريد إلكتروني لدى أفراد عينة الدراسة، وكذلك وجود صفحة عبر فيس بوك، ثم عرض الباحث لخدمات المعلومات التي يهتم أخصائيي المكتبات بأدائها، ثم مفارقات استخدام عينة الدراسة لوسائل التواصل، يلي ذلك أهداف استخدام عينة الدراسة للانترنت، ثم القنوات المفضلة للحصول على الرسائل المعلوماتية، ثم تكرارات تردد المستفيدين على المكتبات محل الدراسة والنسب المئوية لتكرارات فئات المترددي على المكتبات محل الدراسة .
ثالثاً : الجانب التطبيقي:
الفصل الثالث : عرض الباحث فيه لإجراءات التجربة ثم استطلاع رأي الطالب في المكتبات محل الدراسة ، ثم بيان عدد مرات استخدام الطلاب للمصادر والمراجع الموجودة في المكتبة، وبيان رضاء المستفيدين من الطلاب عن المكتبات محل الدراسة .
0/12 الصعوبات التي واجهت الباحث :
لقد واجه الباحث بعض الصعوبات أثناء إجراء الدراسة، لعل أهمها :
1- بعد المسافة بين المكتبات محل الدراسة وبعضها.
2- عزوف بعض أخصائيي المكتبات عن حضور المحاضرات وورش العمل والدورات التدريبية التي يقوم بها الباحث.
3- صعوبة التنسيق مع الجهة المختصة لترتيب مواعيد عقد المحاضرات وورش العمل والدورات التدريبية واعتماد موضوعاتها.
4- امتناع بعض اخصائيي المكتبات عن ملء الاستبيان، فكان لابد من محاولة إقناعهم بشتى الطرق والوسائل حتى يتم ملء الاستبيان.
5- كان الباحث يُفضل ملء الاستبيانات في جلسة تجمع عينة الدراسة كافة حتى تكون بيئة الإجابة واحدة وتتوفر الدقة في القياس ولكن تحتم الحصول على بعض الاستبيانات عن طريق الاتصال الهاتفي أوعن طريق ارسالها عبر ”واتساب” وبعضها عن طريق ارسالها عبر ”فيس بوك” والبعض عن طريق البريد الإلكتروني .
ولذلك لجأ الباحث – للتغلب على هذه الصعوبات- إلى وسائل زيادة معدلات الاستجابة الآتية :
1- تقليل احتمالية الرفض عن طريق :
- الإعلام المسبق وتجهيز اجتماعات لعينة الدراسة واقتناص فرص تواجدهم لتوزيع الاستمارات.
- تشجيع المبحوثين على المشاركة وتقديم الحوافز المختلفة.
- حسن تصميم الاستمارة واللياقة في تطبيقها وتوزيعها على عينة الدراسة .
- المتابعة باستمرار لملء الاستمارات وتبديلها إن أتلفت أو فقدت .
- الوصول إلى من لم يستطع الحضور عن طريق اتصال هاتفي أو عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل المتاحة لديهم .
2- وسائل زيادة الاستجابة :
- معاودة الاتصال بمن لم يجب.
- التردد على أماكن وجود المبحوثين .
- إعادة تشجيعهم وتحفيزهم كلما لزم الأمر.
- إشعارهم بالأهمية والقيمة عند المشاركة في هذه الأدوات البحثية ومساهمتهم في الدراسات البحثية.
- تم عمل دورات تدريبية وورش عمل لزيادة الوعي بأهمية اكتساب المعرفة، وزيادة الوعي الرقمي، ومتابعة التطورات التكنولوجية التي تطرأ على تخصص المكتبات والمعلومات.
خاتمة
- تحدث الباحث في هذا الفصل عن الإطار العام والمقدمة المنهجية للدراسة ويليه الفصل الأول الذي خصصه الباحث للحديث عن الجانب النظري للدراسة، والمقدمة التعريفية بالرسائل غير المدركة بالعقل الواعي وما يدور حولها، وما يقع في نطاقها.