الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة اسم الطالب: يوسف إبراهيم يوسف إبراهيم عنوان الدراسة: فاعلية برنامج لتنمية بعض المهارات المعرفية باستخدام الكمبيوتر لعينة من الأطفال التوحديين (في ضوء برنامج Teach). جهة البحث: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال، 2018م. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ما إذا كان هناك أثر لبرنامج teach بإستخدام الكمبيوتر على تنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال الذاتويين ومدى إمكانية الاستفادة من ذلك في المجال العملي مع هذه الفئة من الأطفال الذاتويين ، وتكونت عينة الدراسة من (30) طفلاً وطفلة تراوحت أعمارهم ما بين (8-10) سنوات، واستعانت الدراسة بالأدوات الآتية: استمارة البيانات الأولية (إعداد: الباحث)، ومقياس المهارات المعرفية (إعداد: الباحث)، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص التوحد (تعريب عادل عبدالله، 2006)، ومقياس ستانفورد بنيه الصورة الخامسة (تعريب : صفوت فرج، 2011)، البرنامج التدريبي لإكساب المهارات المعرفية للأطفال الذاتويين (إعداد: الباحث)، وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي لإكساب المهارات المعرفية للأطفال الذاتويين. |