Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية القراءة التشاركية في خفض الأعراض الإكتئابية لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم الاجتماعي /
المؤلف
إبراهيم، مي محمد إكرام سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / مي محمد إكرام سعيد إبراهيم
مشرف / محمد رزق البحيري
مشرف / أمل محمد حمد محمد
مناقش / جمال شفيق أحمد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
165ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
28/10/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالبة: مي محمد إكرام سعيد إبراهيم
عنوان الرسالة: فاعلية القراءة التشاركية في خفض الأعراض الإكتئابية لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم الاجتماعي.
رسالة ماجستير– قسم الدراسات النفسية للأطفال – كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس، 2018م.
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية برنامج قائم على القراءة التشاركية في خفض بعض الأعراض الاكتئابية لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي، وتكونت عينة الدراسة من (30) طفلة تراوحت أعمارهن ما بين (9-12) عامًا تم تقسيمهن في مجموعتين تجريبية (ن=15) وضابطة (ن=15)، واختيرت العينة من مدرسة خالد بن الوليد بمدينة 6 أكتوبر، وقد تم الاستعانة بأدوات هي: مقياس جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (إعداد: طه المستكاوى، 2000)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد البحيري، 2002)، ومقياس صعوبات التعلم الاجتماعي (إعداد: أشرف عبد الغفار، 2004)، ومقياس الأعراض الإكتئابية (إعداد: الباحثة)، وبرنامج القراءة التشاركية خفض بعض الأعراض الإكتئابية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم الاجتماعي (إعداد: الباحثة). وأشارت نتائج الدراسة إلى أن فاعلية استراتيجية القراءة التشاركية في خفض بعض الأعراض الاكتئابية لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم الاجتماعي.