Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”فاعلية استخدام التعلم المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل والدافعية نحو تعلم مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية” /
المؤلف
جبر، إيمان علي حسن السيد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان علي حسن السيد جبر
مشرف / سعد يسى زكي
مشرف / منى فيصل أحمد
مناقش / فطومة محمد علي
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
290ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

مستخلص الرسالة
عنوان الرسالة: فاعلية استخدام التعلم المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل والدافعية نحو تعلم مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. اسم الباحثة: إيمان على حسن السيد جبر الدرجة العلمية: الماجستير في التربية. المشرفون: أـ د/سعد يسى زكي. ومعاونه د/منى فيصل أحمد الخطيب. الكلية والجامعة: كلية البنات ـ جامعة عين شمس. التاريخ:2015. المشكلة: تتمثل المشكلة العامة للدراسة في ضعف التحصيل والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس, وتحاول الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية استخدام التعلم المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل والدافعية نحو تعلم مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. الطرق والأساليب: للإجابة على أسئلة الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في الجانب النظري حيث تم الرجوع إلى الأبحاث والدراسات السابقة التي اهتمت بالتعلم المنظم ذاتياً والدافعية نحو التعلم, كما تم إعداد دليل المعلم وفقاً لهذه الطريقة, كما اتبعت الباحثة المنهج شبة التجريبي حيث تم إعداد أداتي الدراسة وهما اختبار التحصيل ومقياس الدافعية نحو تعلم العلوم, وتكونت مجموعتي الدراسة من 40 تلميذ وتلميذة كمجموعة تجريبية والتي درست وفقاً للتعلم المنظم ذاتياً و36 تلميذ وتلميذة كمجموعة ضابطة والتي درست بالطريقة المعتادة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي, وتم تطبيق أداتي الدراسة قبلياً وبعدياً على مجموعتي الدراسة. النتائج: أوضحت النتائج ما يلي: 1ـ يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 01‚0 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي بمستوياته(تذكرـ فهم ـ ما بعد الفهم) لصالح التطبيق البعدي. 2ـ يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 01‚0 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. 3ـ يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 01‚0 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية نحو تعلم العلوم بأبعاده (المثابرةـ الانتباه والتركيز ـ الاستمتاع بتعلم العلوم) لصالح التطبيق البعدي. 4ـ يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 01‚0 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية نحو تعلم العلوم لصالح المجموعة التجريبية.