Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الانتماء لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
نجيب، داليا إبراهيم باقي.
هيئة الاعداد
باحث / داليا إبراهيم باقي نجيب
مشرف / قدري محمود حفني
مشرف / ميشيل صبحي مجلع
مناقش / سعدية محمد على بهادر
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
200ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
16/9/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الانتماء لدى عينة من المراهقين بالمدارس الثانوية العامة , كذا بيان الفروق في الانتماء وفقاً لمتغير النوع والموقع الجغرافي (الريف – الحضر– المحافظات الحدودية ).
عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (274) طالباً وطالبة والتى تترواح أعمارهم ما بين (15-18) عاماً من عدة محافظات ( القاهرة – ريف بحري ”المنوفية ” – ريف قبلي ” أسيوط ”– محافظات حدودية ” مرسى مطروح – أسوان ” ) .
أدوات الدراسة : مقياس الانتماء لدى طلبة الثانوية العامة (إعداد: الباحثة).
نتائج الدراسة : أشارت النتائج إلى أن متوسط الدرجة الكلية للانتماء لدى عينة الدراسة الكلية (68.2) بانحراف معياري (9.96) ، وأن الدرجة المنوالية الأكثر شيوعًا أو تكرارًا لدى أفراد العينة ( 60 درجة ) , وجاء ترتيب متوسط الأبعاد الفرعية طبقًا للترتيب التالي: البعد الاول ”الانتماء الوطني” والبعد الثاني ”الانتماء الأسري” , كما يوجد فروق بين الذكور والإناث في البعد الثاني ( الانتماء الأسري ) في إتجاه الذكور عند مستوى دلالة (0.01) وفي البعد الخامس ( الانتماء السياسي) في اتجاه الإناث عند مستوى دلالة (0.05) ولم تصل الفروق بينهما إلى مستوى الدلالة في الدرجة الكلية للانتماء وبقية الأبعاد , يوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.001) بين المحافظات في الدرجة الكلية للانتماء والأبعاد الأول (الوطني) والثانى (الأسري) والرابع (الديني) فى اتجاه محافظة أسوان.