Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الدمج بين استراتيجيتي التعلم النشط والبيان العملي في تنمية المهارات الادائية والمفاهيم الأساسية في مادة أدوات وماكينات الحياكة لدى طلاب الاقتصاد المنزلي /
المؤلف
عبد الستار، سحر باشا منصور،
هيئة الاعداد
باحث / سحر باشا منصور عبد الستار
مشرف / صلاح الدين عبد القادر محمد
مشرف / هيام مصطفى عبدالله سالم
مشرف / هاني شفيق رمزي
مناقش / حنان حسني بشار
الموضوع
التعلم النشط. البيان العملي. مناهج وطرق تدريس. الحياكة - تعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
238 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

يعتبر مجال الملابس والنسيج أحد المجالات الرئيسية للاقتصاد المنزلي ومن هنا تبرز أهمية المناهج والبرامج التعليمية بوصفها الأداة التي تستعين بها الهيئات والمؤسسات التعليمية بكافة مستوياتها في تطوير العملية التعليمية وتحقيق ما يشهده المجتمع من أهداف وترجمة هذه الأهداف إلى واقع ملموس. وتعد مرحله حياكة الملابس أحد المراحل الهام في إنتاج الملابس (القص - الحياكة - الكي) ولا شك إن الأسلوب المتبع في حياكة الملابس يؤثر في تشكلها أو في التماثل المطلوب وفقا للقياسات المطلوبة لها مما يؤثر علي الجودة المطلوبة للملابس. لذلك فإن الاهتمام بمادة أدوات وماكينات الحياكة من الأمور المهمة لتعلمهم على أسس علمية وفنية صحيحة ووضع الأسس اللازم للتعليم في السنوات التالية. لذلك قدمت الباحثة استراتيجية التعلم النشط القائم عبر الانترنت من خلال تقديم المحتوى التعليمى لمادة ادوات وماكينات الحياكة عبر المنصة التعليمية edmodo ودمجت بينها وبين استراتيجة البيان العملى لما كان له اكبر اثر فى تعليم وتعلم الطلاب والتفاعل فيما بينهم
يمكن صياغة مشكلة الدراسة كما يلى :
-ما أثر الدمج بين استراتيجيتي التعلم النشط والبيان العلمي في تنمية المهارات الادائيه والمفاهيم الأساسية لمادة أدوات وماكينات الحياكة.
ومن خلال العرض السابق يتضح تحديد المشكلة في التساؤلات الفرعية التالية:
1)ما المهارات الأدائية المرتبطة بأدوات ماكينات الحياكة الواجب توافرها لدى طلاب الاقتصاد المنزلي؟
2)ما صورة استراتيجية التعلم النشط عبر الانترنت لتنمية المهارات الادائية والمفاهيم الأساسية لمادة أدوات وماكينات الحياكة.
3)ما صورة استراتيجية البيان العلمي لتنمية المهارات الأساسية لمادة أدوات وماكينات الحياكة.
4)ما التصور المقترح للدمج بين استراتيجيتي التعلم النشط والبيان العملي لتنمية المفاهيم الأساسية والمهارات الأدائية المرتبطة بأدوات وماكينات الحياكة لدى طلاب الاقتصاد المنزلي؟
5)ما أثر الدمج بين استراتيجيتي التعلم النشط والبيان العملي في تنمية المفاهيم الأساسية والمهارات الأدائية المرتبطة بأدوات وماكينات الحياكة لدى طلاب الاقتصاد المنزلي؟
فروض الدراسة:
1)”يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم الأساسية لأدوات وماكينات الحياكة”.
2)” يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات الآدائية لأدوات وماكينات الحياكة”.
3)”يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
4)”يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي.
5)”يوجد أثر للمتغير المستقل (الدمج بين استراتيجيتي التعلم النشط والبيان العملي) على المتغيرين التابعين (المفاهيم الأساسية والمهارات الآدائية المرتبطة بأدوات وماكينات الحياكة) لدى طلاب الاقتصاد المنزلي
أهداف الدراسة:
تسعي الدراسة الحالية الي معرفة أثر الدمج بين استراتيجيتي التعلم النشط عبر الانترنت والبيان العملي لمادة أدوات وماكينات الحياكة وبيان ادائهما في:
- المهارات الادائية.
- المفاهيم الأساسية.
أهمية الدراسة:
تنبع أهمية الدراسة فيما يمكن أن تسهم به في:
1)الأهمية النظرية:
-مسايرة الاتجاهات الحديثة في التدريس باستخدام طرق جديدة تؤدي إلى رفع مستوى التعليم والتعلم.
-الاستفادة من نتائج الدراسة في تطوير طرق التدريس واستخدام التكنولوجيا الحديثة بصفة عامة وطرق التدريس لمادة أدوات وماكينات الحياكة بصفة خاصة وتقديم طرق تراعي الفروق الفردية بين الطلاب.
-توجيه اهتمام القائمين على العملية التربوية وخاصة في مجال الاقتصاد المنزلي إلى بعض الاستراتيجيات الحديثة المناسبة لتدريس المقررات الدراسية.
-قد تساهم الطرق التكنولوجية الحديثة في تحقيق جودة التدريس وتنمية المهارات العملية لدى الطلاب.
-قد تساهم الدراسة في إعداد الطلاب بأسلوب عصري لمجاراة التقدم العلمي.
2)الأهمية التطبيقية:
-تقديم نموذجاً لكيفية استخدام السبورة الذكية في تنمية عملية تدريس مقرر أدوات وماكينات الحياكة لدى طلاب الاقتصاد المنزلي.
-توظيف الأساليب التكنولوجية الحديثة في الحياة العملية من اجل الحصول على خريجين على دراية بمستحدثات العصر.
متغيرات الدراسة:-
المتغير المستقل : اشتملت الدراسة على متغير مستقل واحد وهو (الدمج بين استراتيجية التعلم النشط عبر الانترنت ، البيان العملى )
المتغير التابع : المفاهيم الاساسية لمادة ادوات وماكينات الحياكة
المهارات الخاصة بالجانب المهارى لمادة ادوات وماكينات الحياكة
حدود الدراسة:
تقتصر الدراسة على:
-الحد البشري: طلاب الفرقة الأولى بقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية.
-الحد المكاني: قسم الاقتصاد المنزلي – كلية التربية النوعية، جامعة بنها.
-الحد الزمني: التيرم الأول – العام الدراسي 2017/2018
- الحد الموضوعي: الاستراتيجية المستخدمة فى التعلم النشط عبر الانترنت
( من خلال عرض المحتوى على المنصة التعليمة للطلاب باستخدام الموبايل ) وفى البيان العملى باستخدام الطريقه التقليدية وجها لوجه
أدوات الدراسة:
1)قائمة بالأهداف العامة.
2)قائمة بالأهداف الرئيسية والاجرائية.
3)قائمة بالمهارات الأساسية.
4)اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمفاهيم الاساسيه لمادة ادوات وماكينات الحياكة
5)بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي للمهارات الادائية.
عينة الدراسة :-
قامت الباحثة بإختيارعينة البحث من طلاب الفرقه الاولى شعبة الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية جامعة بنها بواقع 60 طالب وطالبه للتطبيق بالتجربة وتم تقسيمهم علي مجموعتين تجريبيتين الأولي بواقع (30) طلاب للمجموعه التجريبيه الاولى التى درست بالإستراتيجية البيان العملى وجها لوجه والمجموعه التجريبيه الثانية (30) طلاب للمجموعه التجريبيه الثانية التى درست بالإستراتيجية التعلم النشط عبر الانترنت والبيان العملى معا .
منهج الدراسة:
يستخدم المنهج الوصفي: في الاطلاع على البحوث والدراسات المتعلقة بالدراسة. ويستخدم المنهج الشبه التجريبي: لقياس أثر الدمج بين التعلم النشط والبيان العملي على تنمية المهارات الادائية والمفاهيم الاساسية لمادة ادوات وماكينات الحياكة.
إجراءات الدراسة:
للإجابة على تساؤلات الدراسة لاختبار صحة فروضها اتبعت الباحثة الخطوات الآتية:
1)إجراء دراسة مسحية للبحوث والدراسات السابقة المتعلقة بالدراسة.
2)إعداد قائمة بالمهارات الأساسية اللازمة لمادة ادوات وماكينات الحياكة.
3)عرض القائمة على السادة المحكمين.
4)اعداد الصورة المبدئية للتعلم النشط عبر الانترنت والبيان العملى المراد تقديمها للطلاب
5)إعداد اختيار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للطلاب وعرضه على السادة المحكمين.
6)إعداد بطاقة ملاحظة لأداء الطلاب وعرضها على السادة المحكمين.
7)إجراء تجربة الدراسة على مجموعات الدراسة.
8)تطبيق أدوات الدراسة بعدياً.
9)إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج لتحليل دلالة الفروق بين متوسطي المجموعة.
10)التوصل إلى نتائج الدراسة وتفسيرها.
11)تقديم التوصيات والبحوث المقترحة.
نتائج الدراسة :-
تفسير نتائج الفرض الأول:
تشير نتائج الفرض الأول من فروض البحث إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفي للمفاهيم الأساسية المرتبطة بأدوات وماكينات الحياكة، هذا التفوق وفق ما جاء في النتائج يرجع بشكل أساسي إلى التدريس لطلاب المجموعة التجريبية باستخدام الدمج بين التعلم النشط والبيان العملي معا لمحتوى مادة أدوات وماكينات الحياكة حيث وفر الدمج بين الاستراتيجيتين أنشطة إضافية كان لها تأثير كبير على عرض المحتوى التعليمي للمادة.
تفسير نتائج الفرض الثاني:
تشير نتائج الفرض الثاني من فروض البحث إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في مستوى الأداء العملي للمهارات المرتبطة بأدوات وماكينات الحياكة، ويمكن إرجاع هذا التفوق إلى التدريس لطلاب المجموعة التجريبية باستخدام الدمج بين التعلم النشط والبيان العملي معا لمحتوى مادة أدوات وماكينات الحياكة حيث وفر الدمج بين الاستراتيجيتين فاستخدام طرق تفاعلية في تقديم المحتوى للطلاب يفوق بكثير ما يتم عرضه من خلال البيان العملي للمهارات بشكل منفرد.
تفسير نتائج الفرض الثالث:
تشير نتائج الفرض الثالث إلى الفروق الإحصائية الناتجة عن استخدام الدمج بين استراتيجيتي البيان العملي والتعلم النشط بين القياسين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي في مادة أدوات وماكينات الحياكة لدى نفس المجموعة، وهو ما يشير إلى أن استراتيجية البيان العملي منفردة لم يكن لها الأثر الكافي على رفع مستوى التحصيل والمستوى المهاري للطلاب، بينما كان للدمج بين التعلم النشط مع البيان العملي أثر كبير على مستوى الطلاب كما توضحه النتائج.
تفسير نتائج الفرض الرابع:
تشير نتائج الفرض الرابع إلى وجود فوق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة المهارات العملية لديهم، وهو ما يؤكد أن دمج الاستراتيجيتين أيضا له أثر كبير على رفع مستوى الآداء المهاري للطلاب عينة البحث.
تفسير نتائج الفرض الخامس:
تشير نتائج الفرض الخامس إلى وجود أثر كبير للمتغير المستقل (الدمج بين استراتيجيتي البيان العملي والتعلم النشط) على المتغيرين التابعين (التحصيل – المهارات العملية) في مادة أدوات وماكينات الحياكة لدى طلاب الاقتصاد المنزلي، ومن خلال نتائج تحليل الأثر باستخدام (مربع إيتا) يمكن إرجاع الفروق الدالة إحصائيا في مستوى التحصيل والآداء المهاري إلى الدمج بين الاستراتيجيتين، حيث لم تظهر استراتيجية البيان العملي أية فروق عند استخدامها منفردة.
توصيات الدراسة:
يوصي البحث بما يلي في ضوء النتائج:
-تنظيم محتوى المواد الدراسية في ضوء الاستراتيجيات التدريسية الحديثة والتي أثبتت الدراسات والبحوث فاعليتها في تنمية مهارات الطلاب
-ضرورة استخدام استراتيجيات حديثة في تدريس المواد التي تحتوي على مهارات عملية آدائية فذلك من شأنه أن يثري عملية تدريس تلك المواد ويجعلها أكثر تشويقا ومتعة للطلاب عند استخدامها.
-استخدام الدمج بين الاستراتيجيات المختلفة والذي يعمل على مراعاة أنماط التعلم لدى الطلاب.
مقترحات الدراسة:
يوصي البحث الحالي بالدراسات التالية كدراسات مستقبلية.
-دراسة أثر الدمج بين استراتيجيتي التعلم النشط والبيان العملي على التحصيل والآداء العملي مواد دراسية أخري.
-دراسة أثر استخدام التعلم التشاركي عبر الويب في تنمية المهارات العملية في مادة أدوات وماكينات الحياكة.
-أثر الدمج بين استراتيجيات التعلم النشط واستراتيجيات أخرى تقليدية على مستوى التحصيل والآداء المهاري لدى الطلاب.