Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقترح في الفيزياء قائم علي مشروع STEM للمرحلة الثانوية لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي والتصميم التكنولوجي /
المؤلف
حجاج، محمود أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمود أحمد محمود حجاج
مشرف / مجدي رجب إسماعيل
مشرف / أسامة جبريل أحمد
مشرف / ياسر سيد حسن
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
482ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 482

from 482

المستخلص

مستخلص الرسالة
عنوان الرسالة: ” منهج مقترح في الفيزياء قائم علي مشروع STEM للمرحلة الثانوية لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي والتصميم التكنولوجي”
الباحث : محمود أحمد محمود حجاج
التخصص: مناهج وطرق تدريس
تاريخ المناقشة : 15 / 12/ 2018
يهدف البحث إلى بناء منهج مقترح في الفيزياء قائم علي مشروع STEM للمرحلة الثانوية لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي والتصميم التكنولوجي ، ولتحقيق هذا الهدف تمّ بناء قائمة تشمل معايير ومؤشرات مناهج الفيزياء للمرحلة الثانوية في مصر، ومصفوفة موضوعات ومفاهيم محتوى منهج الفيزياء، وقائمة بالمشروعات المقترح تصميمها ، لمواجهة بعض التحديات الكبري المرتبطة بمجالات مختلفة منها قضايا الطاقة والماء والتلوث وغيرها ، ومشكلات البيئة التعليمية للفيزياء كتصميم بعض الأجهزة والأدوات المستخدمة في القياس، وتمّ الاستفادة من ذلك في إعداد إطار المنهج المقترح ، واختيرت وحدة الإلكترونيات لتطبيقها علي الصف الثاني الثانوي ، بعد بنائها تفصيليا، وإعداد مقياس لمهارات التصميم التكنولوجي ومقياس الاستقصاء العلمي، ثم اختيرت مجموعة الدراسة , وتمّ تطبيق المقياسين قبل وبعد ، وتوصلت الدراسة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي مما يدل علي فعالية منهج الفيزياء المقترح والذي يرتكز على تصميم المشروعات في ضوء التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ( STEM ) في تنمية مهارات التصميم التكنولوجي والاستقصاء العلمي.