Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نوعية التعليم والحياه وعلاقتهما بتنمية القدرات الإبداعية لدى أطفال
مرحلة التعليم الأساسي :
المؤلف
صقر، أمينة حسونه جمال حسن.
هيئة الاعداد
باحث / أمينة حسونه جمال حسن صقر
مشرف / جمال شفيق أحمد
مشرف / محمود عبد الحميد حسين
مناقش / مصطفى إبراهيم عوض
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
210ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
18/11/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلي التحقق من نوعية التعليم والحياة وعلاقتهما بتنمية القدرات الإبداعية لدي أطفال مرحلة التعليم الأساسي(دراسة مقارنة بين المدارس التجريبية ومدارس اللغات)، التعرف علي نوعية التعليم والحياة لتلاميذ الصف الخامس، التعرف علي تنمية القدرات الإبداعية للتلاميذ .
تكونت عينة الدراسة (200) من ااتلاميذ قسمت إلي ( 100) تلميذ وتلميذة المدارس التجريبية و(100) تلميذ وتلميذة لمدارس اللغات من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من محافظة القاهرة والجيزة . استخدم الباحثون المنهج الوصفي والمنهج الارتباطي ومن الأدوات استمارة البيانات الأولية إعداد الباحثون، مقياس نوعية الحياة والتعليم إعداد الباحثون ، اختبار القدرات الإبداعية إعداد الباحثون.
توصلت الدراسة إلي عدد من النتائج أهمها :- أنه توجد علاقة إيجابيه بين نوعية التعليم والحياة وتنمية القدرات الإبداعية لدي أطفال التعليم الأساسي (في المدارس التجريبية).
- عدم وجود فروق بين عينة الذكور والإناث في جميع الإبعاد لمقياس نوعية التعليم والحياة.
- توجد علاقة إيجابيه بين نوعية التعليم والحياة وتنمية القدرات الإبداعية لدي أطفال التعليم الأساسي (العينة الكلية).
وقد أوصت الدراسة : تشجيع وتطوير البحث الميادني في موضوع الإبداع بصفة عامة في كشف عوائق الإبداع لدي الطلبة في مخـتلف مراحل التعليم الأساسي.
والعمل علي تطويرالمناهج الدراسية الدراسية المختلفة من حيث محتواها وأهدافها وأنشطتها تكون أكثر ملائمة لتنمية التفكيرلدي طلبة التعليم الأساسي.
وتحفيز الطلبة وتشجيعهم علي القيام بالاعمال الإبداعية ومنحهم مكافأت علي أعمالهم الإبداعية والاهتمام بهؤلاء المبدعين.