الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت هذه الدراسة إلى تصميم برنامج قائم على التشفير الثنائي لتنمية استخدام المفردات اللغوية الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. استندت الدراسة على تصميم المجموعة الواحدة، وشارك فصل من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي (العدد=30) في الدراسة في مدرسة دار العلوم الخاصة التابعة لإدارة السلام التعليمية في العام الدراسي 2017/2018 . بدأت الدراسة بمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة بالتشفير الثنائي والرسوم المتحركة، بالإضافة إلى أدبيات استخدام المفردات اللغوية. قامت الباحثة بتصميم ثلاثة أدوات للدراسة والتي شملت قائمة ببعض مكونات استخدام المفردات اللغوية، واختبار قبلي/بعدي لاستخدام المفردات اللغوية، ومقياس تقدير تحليلي لاستخدام المفردات اللغوية، ثم قامت الباحثة بتصميم برنامج الدراسة والقائم على التشفير الثنائي. وفي هذه الدراسة، استعانت الباحثة ببعض القصص القصيرة بالرسوم المتحركة كمواد سمعية ومرئية حتى يتعرض التلاميذ لاستخدام اللغة في سياقات متنوعة، حيث تم تدريبهم على استخدام المفردات اللغوية الإنجليزية من خلال البرنامج المقترح والقائم على التشفير الثنائي. تم تحليل درجات الطلاب في الاختبار القبلي والبعدي إحصائياً باستخدام اختبار (ت)، كما تم حساب حجم الأثر. قامت الباحثة أيضاً بتحليل آداء الطلاب كيفيًا. وأظهرت النتائج فاعلية استخدام التشفير الثنائي في تنمية استخدام المفردات اللغوية الإنجليزية لدي طلاب الصف الثاني من المرحلة الإعدادية. |