Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي مقترح قائم على الاحتياجات المهنية لمعلمي حقوق الإنسان في المرحلة الأساسية لتنمية أدائهم التدريسي وتأثيره على استيعاب وسلوك تلاميذهم /
المؤلف
الحلبي، حامد خليل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حامد خليل محمد الحلبي
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / سهيل رزق دياب
مشرف / أحمد سعيد عبد النبي
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
348ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

ملخص البحث
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على الاحتياجات المهنية لمعلمي حقوق الإنسان في المرحلة الأساسية وتأثيره على تلاميذهم ، وتمثلت أدوات الدراسة ببطاقة ملاحظة الأداء التدريسي للمعلمين، والاختبار التحصيلي لمادة حقوق الإنسان، واختبار المواقف لمادة حقوق الإنسان، وتم تطبيق الأدوات على مجموعتي البحث : بطاقة الملاحظة على المجموعة الأولى من المعلمين وعددهم (30) ، و الاختبار المعرفي واختبار المواقف على المجموعة الثانية من التلاميذ وعددها (36) تلميذ .
كما أشارت النتائج على تأثير البرنامج المقترح في تنمية الاستيعاب والسلوك لدى تلاميذهم فيما يتعلق بحقوق الإنسان، حيث:
1. وُجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.000) بين متوسطي درجات معلمي مجموعة البحث في التطبيقين: القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداءهم التدريسي، وذلك لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة ”ت” المحسوبة (70.677).
2. حقق البرنامج التدريبي تأثير كبير جداً (حجم التأثير = 0.99) في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمي مجموعة البحث.
3. حقق البرنامج التدريبي فاعلية مرتفعة (نسبة الكسب لبلاك = 1.23) في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمي مجموعة البحث.
4. وُجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.000) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين: القبلي والبعدي للاختبار المعرفي، وذلك لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة ”ت” المحسوبة (23.156).
5. حقق البرنامج التدريبي تأثير كبير جداً (حجم التأثير = 0.94) في تنمية استيعاب تلاميذ مجموعة البحث لمفاهيم حقوق الإنسان.
6. وُجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.000) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار المواقف، وذلك لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة ”ت” المحسوبة (19.734).
7. حقق البرنامج التدريبي تأثير كبير جداً (حجم التأثير = 0.92) في تنمية سلوك تلاميذ مجموعة البحث فيما يتعلق حقوق الإنسان.
وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح لتنمية أداء معلمي حقوق الإنسان وكان له تأثيرا كبيراً على تلاميذ المرحلة الأساسية.