Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر بعض سمات الشخصية واستراتيجيات تعلم اللغة الأجنبية على الكفاءة اللغوية لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية /
المؤلف
عبد الحميد، ريهام عطية نصر.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام عطية نصر عبد الحميد
مشرف / سليمان الخضري الشيخ
مشرف / حسين حسن طاحون
مناقش / منى أحمد الخيال
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
212ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

مقدمة:
تعد اللغة الإنجليزية من أكثر اللغات التي لاقت قبولًا عالميًّا والذي يرجع للعديد من الأسباب التاريخية والاقتصادية والعالمية، وأدى ذلك إلى استخدامها كلغة مشتركة لتسهيل الاتصال في العديد من مجالات الحياة المختلفة مثل التبادل التِجاري بين الدول بعضها ببعض والسفر والاتصالات. وقد أصبح الهدف من تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على المستوى العالمي ليس لكونها مادةً دراسيَّةً، بل أصبح الهدف الحقيقي وراء تعلمها هو أنها أصبحت وسيلة تُمكِّنُ الفرد من مواجهة الحياة العصرية المتغيرة المحيطة به مثل استخدام الآلات الحديثة والأجهزة العلمية وتبادل المصالح بين الناس.
بالتالي أصبحت هناك ضرورة مُلِحَّةٌ لأن يكون الفرد على درجة عالية من الكفاءة اللغوية بمهاراتها الأربع (التحدث، الكتابة، الإنصات، والقراءة) لكي يتحقق التواصل الفعَّال.
مشكلة الدراسة:
يمكن أن تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة عن الأسئلة التالية:
ما النموذج المقترح للعلاقات بين العوامل الخمسة للشخصية) الانبساطية، والمقبولية، والتفتح على الخبرات، والعصابية، ويقظة الضمير (متغيرات مستقلة)، واستراتيجيات تعلم اللغة الأجنبية) متغيرات وسيط (، والكفاءة اللغوية -كفاءة الفهم الإنصاتي، وكفاءة الفهم القرائي، وكفاءة الكتابة، وكفاءة التحدث) متغير تابع (لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
1. إثراء الأدبيات بتصوُّرٍ نظرِيٍّ حول مفهوم الكفاءة اللغوية، والعوامل التي تؤثر عليها.
2. إعداد مقياس للكفاءة اللغوية باللغة الإنجليزية.
3. تعريب وتقنين استبيان استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
4. إعداد قواعد تقدير موضوعية لتحديد الكفاءة اللغوية لمهارتَيْ الكتابة والتحدث باللغة الإنجليزية.
أهمية الدراسة:
1. للدراسة أهمية نظرية تتمثل في كون مجال الدراسة الحالية تعد إضافة إلى الأدبيات العربية.
2. للدراسة أهمية تطبيقية تتمثل في مجموعة من التوصيات للمعلمين بالاستراتيجيات التي من الممكن أن يستخدموها مع طلابهم.
3. قد تساعد نتائج هذه الدراسة في عملية بناء برامج تدريبية لتنمية الكفاءة اللغوية.
4. قد تسهم نتائج الدراسة في تحديد المستوى الفِعْلِيِّ لدارسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وبالتالي يتم تسكينهم في المستوى التعليمي المناسب لهم.
5. قد تسهم نتائج الدراسة في عدم إهدار وقت كلٍ من الطالب والمعلم في تحديد المستوى الفعلي للطلاب.
فروض الدراسة:
يمكن صياغة فرض الدراسة على النحو التالي:
توجد مطابقة للنموذج المفترض مع بيانات مفحوصي الدراسة من متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بالنسبة للتأثيرات بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (العصابية، والانبساطية، والمقبولية، والتفتح على الخبرات، ويقظة الضمير) (كمتغير مستقل)، واستراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (تذكرية، ومعرفية، وتعويضية، وما وراء معرفية، ووجدانية، واجتماعية) (كمتغير وسيط)، والكفاءة اللغوية (كفاءة الفهم الإنصاتي، وكفاءة الفهم القرائي، وكفاءة الكتابة، وكفاءة التحدث) (كمتغير تابع).
إجراءات الدراسة:
أولًا: عينة الدراسة:
تضمنت الدراسة ثلاث عينات:
1. العينة الاستطلاعية (ن=6طلاب من الجنسين).
2. عينة الأدوات (ن= 75 طالب من الجنسين).
3. العينة الأساسية (ن= 356 طالب من الجنسين). وكانوا من طلاب وطالبات الفرقة الثالثة والرابعة، شعبة اللغة الإنجليزية عام، بكلية التربية – جامعة عين شمس، للعام الجامعي (2017/2018).
ثانيًا: أدوات الدراسة:
1. مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية.
2. استبيان استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
3. اختبار الكفاءة اللغوية (مهمة الفهم الإنصاتي، مهمة الفهم القرائي، مهمة الكتابة، مهمة التحدث).
ثالثًا: الأساليب الإحصائية:
للتحقق من قبول أو رفض فرض الدراسة استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية:
تم إدخال البيانات والتعامل معها إحصائيًا باستخدام حزمة البرامج الإحصائية IBM SPSS AMOS 23 لإجراء نمذجة المعادلة البنائية Structural Equation Modelling (SEM) وذلك لاختبار النموذج البنائي المفترض، وقد أُجرى هذا التحليل استناداٌ إلى طريقة الأرجحية القصوى.
نتائج الدراسة:
يمكن إيجاز نتائج الدراسة فيما يأتي:
1. مطابقة النموذج المفترض مع بيانات مفحوصي الدراسة، وذلك من حيث:
أولًا: تأثير العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (كمتغير مستقل) على استراتيجيات تعلم اللغة الأجنبية (كمتغير وسيط):
أ‌. وجود تأثير موجب لمتغير يقظة الضمير على الاستراتيجيات (التذكرية، والمعرفية، وما وراء المعرفية، والوجدانية، والاجتماعية).
ب‌. عدم وجود تأثير دالٍّ إحصائيًا لمتغير يقظة الضمير على الاستراتيجيات التعويضية.
ت‌. وجود تأثير سالب لمتغير العصابية على الاستراتيجيات (المعرفية، والتعويضية، والوجدانية).
ث‌. عدم وجود تأثير دالٍّ إحصائيًا لمتغير العصابية على الاستراتيجيات (التذكرية، وما وراء المعرفية، والاجتماعية).
ج‌. وجود تأثير سالب لمتغير المقبولية على الاستراتيجيات التعويضية.
ح‌. عدم وجود تأثير دالٍّ إحصائيًا لمتغير المقبولية على الاستراتيجيات (التذكرية، والمعرفية، وما وراء المعرفية، والتعويضية، والوجدانية، والاجتماعية).
خ‌. عدم وجود تأثير دالٍّ إحصائيًا لمتغير الانبساطية على الاستراتيجيات (التذكرية، والمعرفية، وما وراء المعرفية، والتعويضية، والوجدانية، والاجتماعية).
د‌. عدم وجود تأثير دالٍّ إحصائيًا لمتغير التفتح على الخبرات على الاستراتيجيات التذكرية.
ذ‌. وجود تأثير موجب لمتغير التفتح على الخبرات على الاستراتيجيات (المعرفية، والتعويضية، وما وراء المعرفية، والاجتماعية).
ر‌. عدم وجود تأثير دالٍّ إحصائيًا لمتغير التفتح على الخبرات على الاستراتيجيات (التذكرية، والوجدانية).
ثانيًا: تأثير استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (كمتغير وسيط) على الكفاءة اللغوية (كمتغير تابع):
أ‌. وجود تأثير سالب لمتغير الاستراتيجيات التذكرية على الكفاءة اللغوية
ب‌. عدم وجود تأثير دالٍّ إحصائيًا لمتغير الاستراتيجيات المعرفية على الكفاءة اللغوية.
ت‌. وجود تأثير موجب لمتغير الاستراتيجيات التعويضية على الكفاءة اللغوية
ث‌. عدم وجود تأثير دالٍّ إحصائيًا لمتغير الاستراتيجيات ما وراء المعرفية على الكفاءة اللغوية.
ج‌. عدم وجود تأثير دالٍّ إحصائيًا لمتغير الاستراتيجيات الوجدانية على الكفاءة اللغوية.
ح‌. عدم وجود تأثير دالٍّ إحصائيًا لمتغير الاستراتيجيات الاجتماعية على الكفاءة اللغوية.
ثالثًا: تأثير الكفاءة اللغوية على كفاءة المهام اللغوية الأربعة (مهمة التحدث، ومهمة الكتابة، ومهمة الفهم القرائي، ومهمة الفهم الإنصاتي):
أ‌. وجود تأثير موجب لمتغير الكفاءة اللغوية على مهمة الكتابة.
ب‌. وجود تأثير موجب لمتغير الكفاءة اللغوية على مهمة الفهم القرائي.
ت‌. وجود تأثير موجب لمتغير الكفاءة اللغوية على مهمة الفهم الإنصاتي.
رابعًا: التأثيرات المعيارية غير المباشرة لاستراتيجيات تعلم اللغة على المهارات الفرعية للكفاءة اللغوية:
أ‌. يوجد تأثير دالٍّ سالب للاستراتيجيات التذكرية على مهام اللغة الكفاءة اللغوية الأربعة.
ب‌. يوجد تأثير دالٍّ موجب للاستراتيجيات المعرفية على مهام اللغة الكفاءة اللغوية الأربعة.
ت‌. يوجد تأثير دالٍّ موجب للاستراتيجيات التعويضية على مهام اللغة الكفاءة اللغوية الأربعة.