Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Psychiatric Morbidity and its Impact on the Quality of Life in Children with learning disability \
المؤلف
Youssef, Heba Hamdy.
هيئة الاعداد
باحث / هبه حمدي يوسف
مشرف / عمر السيد الشوربجى
مشرف / مجدي كرم الدين علي
مشرف / إيهاب محمد عيد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
175 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
طب الأطفال ، الفترة المحيطة بالولادة وصحة الطفل
تاريخ الإجازة
10/12/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات الطبية للأطفال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 175

from 175

Abstract

المقدمة:
من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM5). مصطلح لاضطرابات التعلم الذى يشمل مادة الرياضيات، القراءة، واضطرابات التعبير الكتابي، كما يتضمن أيضا العجز التي يؤثر على التحصيل الدراسي القراءة والرياضيات والتعبير الكتابي، وتوجد معايير تصف أوجه القصور في المهارات الأكاديمية العامة.
وقد أدت التطورات الأخيرة في مجال الصحة العقلية لل اهتمام متزايد في الكشف المبكر عن أعراض القلق والاكتئاب في عدد السكان في سن المدرسة .كما لوحظ تزايد أعراض تتراوح من نوبات اكتئاب مبكرة لل اكتئاب شديد في البالغين.
يتميز الاكتئاب فى مرحلة المدرسة من مشاكل عديدة مثل النوم و الأكل الشكاوى، ونقص الطاقة و الاهتمام بالأنشطة تتمتع سابقا، مشاكل في التركيز، والتشاؤم، والحزن، والتهيج ، وانخفاض احترام الذات، و التفكير في الانتحار.
يوصف القلق المدرسى على أنه رد فعل التوتر المصاحب المشاعر غير السارة و حالة الضيق التي تحدث في الاستجابة إلى الحالات التي تنطوي على مهام التعلم المدرسي التي ينظر إليها على أنها تهدد الذات.
ويرجع سبب القلق الى وجود مكونات الفسيولوجية، المعرفية، الوجدانية والسلوكية. ويخضع المريض للعلاج فقط عندما يصبح مستوى القلق لمفرط اعاقة للأداء اليومي، وهذا يشمل كل من البالغين والأطفال.
الهدف من الدراسة:
دراسة نوعية الحياة والاعتلال النفسى (الاكتئاب والقلق) في الأطفال الذين يعانون من اضطرابات فى التعلم.
أهمية الدراسة:
1. زيادة وعي المجتمع بأهمية الكشف والتدخل المبكر في تغيير السلوك لتجنب المضاعفات النفسية وتحسين التطور النمائى والنتائج المحتملة لهؤلاء الأطفال.
2. تطوير مفهوم العمل كفريق بين عيادة طب الأطفال، الأطفال عيادة الطب النفسي وعلم النفس السريري.
منهجية البحث:
نوع الدراسة (دراسة الحالات والشواهد) بحيث سيتم اختيار الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم من العيادات الخارجية التابعة لمعهد الدراسات العليا للطفولة. وبالإضافة إلى ذلك سيتم استخدام 50 من الأطفال الأصحاء كمجموعة تحكم.
وقد عمل ما يلى لجميع الاطفال :
1. التاريخ الطبي والفحص البدني.
2. المقابلة النفسية السريرية
3. قائمة تقييم سوك الاطفال باستخدام CBCL
4. اختبار القلق للاطفال باستخدام CMAS
5. اختبار الاكتئاب باستخدام CDI
6. مقياس جودة لذوى صعوبات التعلم باستخدام QOLS for LDs
النتيجة:
وبالتحليل الاحصائى للنتائج قد وجد أن أطفال ذوى صعوبات التعلم يعانون من الاكتئاب واضطرابات النوم بدرجة أعلى من الأطفال العاديين.
تقرير جماعى
عن الرسالة المقدمة من الطبيبة/ هبه حمدى يوسف المسجلة لدرجة دكتوراة الفلسفة فى دراسات الطفولة (ذوى احتياجات خاصة) بعنوان : الاعتلال النفسي وتأثيره على جودة الأطفال الذين يعانون من صعوبات فى التعلم
قد ركزت الدراسة على أطفال ذو اضطرابات فى التعلم والذى يشمل مادة الرياضيات، القراءة، واضطرابات التعبير الكتابي، كما يتضمن أيضا العجز الذى يؤثر على التحصيل الدراسي.
خاصة وأن التطورات الأخيرة في مجال الصحة العقلية للاهتمام متزايد فى الكشف المبكر عن أعراض القلق والاكتئاب فى عدد السكان فى سن المدرسة مما أثر على جودة الحياة لدى هؤلاء الأطفال. وقد أشارت الأبحاث الى أنه قد يرجع سبب القلق والاكتئاب الى وجود مكونات فسيولوجية، معرفية وايضا وجدانية وسلوكية.
وقد استهدفت الدراسة الى دراسة نوعية الحياة والاعتلال النفسي ( القلق والاكتئاب ) فى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات فى التعلم . حيث ان من أهمية هذه الدراسة هى زيادة وعى المجتمع بأهمية الكشف والتدخل المبكر فى تغيير السلوك لتجنب المضاعفات النفسية وتحسين التطور النمائى والنتائج المحتملة لهؤلاء الأطفال. كما أن من أهميتها أيضا تطوير مفهوم العمل كفريق بين عيادة طب الأطفال وعيادة الطب النفسي وعلم النفسي السريري.
وقد اشتملت الدراسة على 51 طفل من الأطفال ذوى صعوبات فى التعلم من قسم صعوبات التعلم التابع لكلية الدراسات العليا للطفولة و 50 طفل من الأطفال الطبيعيين كمجموعة تحكم خلال الفترة من يناير 2017 الى مارس 2018وتتراوح أعمارهم بين 9 سنوات الى 14 سنة حيث ان نوع الدراسة هى دراسة الحالات والشواهد.
وقد تم الفحص السريري والنفسي. كما تم تطبيق بعض المقاييس النفسية عليهم ( بعد المقابلة النفسية) والتى شملت مقياس جودة الحياة ومقياس القلق والاكتئاب وتقييم السلوك
وقد وجد أن هناك فرق احصائى ملحوظ بين كلا من المجموعتين حيث وجد أن أطفال ذو صعوبات التعلم يعانون من فرط الحركة وتشتت الانتباه بنسبة أعلى من الطفال الطبيعيين p <0.001)).
وبمقارنة تقييم السلوك للمجموعتين قد وجد أن أطفال ذوى صعوبات التعلم لديهم اضطرابات داخلية خاصة اضطراب الاكتئاب بنسبة أعلى من الأطفال الطبيعيين ( p= .029).
كما يوجد علاقة قوية بين التعرض للعنف النفسي واضطراب القلق لدى الأطفال
( r=0.320 and p=0.034)
وقد أوصى البحث بالأتى: ضرورة التشخيص المبكر لأطفال ذوى صعوبات التعلم وضرورة تعليم الوالدين كيفية اكتساب مهارة التربية الايجابية السليمة لتجنب حدوث الاعتلال النفسي لدى الأطفال .
كما يوصي البحث أيضا بضرورة عمل مسح لأطفال المدارس فيما يخص التشخيص المبكر لاضطراب القلق والاكتئاب