Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية تطوير دور الإرشاد الزراعى لتفعيل نظم
إدارة المعرفة والمعلومات الزراعية فى محافظة المنوفية /
المؤلف
شعير، سمر جمال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر جمال محمد شعير
مشرف / درية محمد خيري
مناقش / محمد معوض
مناقش / محمد عبد المجيد
الموضوع
الإرشاد الزراعي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
166 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
9/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الزراعة - قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 166

from 166

Abstract

هدف الدراسة إلى تطوير دور الإرشاد الزراعي من خلال الدراسة
نظام إدارة المعرفة الزراعية في محافظة
المنوفية وإمكانية تطوير هذا الدور من خلال البعض
أهداف فرعية:
1- تحديد مدى توافر متطلبات إدارة
نظام تمديد نظام المعارف الزراعية (المدخلات).
2 - تحديد مدى تطبيق المعرفة الزراعية
عمليات الإدارة داخل ملحق النظام (العمليات).
3-التعرف على مدى تنفيذ نظام التوجيه
المهام الإدارية المخصصة لهم (المخرجات).
4- دراسة العلاقة بين النموذج المقترح للمعرفة
الإدارة في نظام الإرشاد الزراعي.
5-التعرف على أهم المشاكل التي تواجه تفعيل الزراعة
إدارة المعرفة في نظام الإرشاد.
6 - إبراز أهم المقترحات لتطوير دور الإرشاد
إدارة المعرفة الزراعية
منهجية
أجريت الدراسة في محافظة المنوفية. كانت البيانات
جمعت من 8 مراكز و 218 عينة جمعت، تمثل 75٪ من
دراسة السكان. تم جمع البيانات الميدانية باستخدام استمارة استبيان
النتيجة المهمة.
البيانات الشخصية للمستجيبين
أظهرت النتائج أن 2.53 ٪ من المتخرجين
مقارنة بـ 3.4٪ ممن حصلوا على شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية. ال
النتائج تشير إلى أن 2.48 ٪ من الموضوعات من التخصصات الأخرى كانت
ليس التمديد ، 4.28 ٪ ، 23 ٪ هي الإرشاد الزراعي.
أشارت البيانات إلى أن 61 ٪ من المستجيبين كانوا في الفئة العمرية 48
سنوات إلى 59 سنة ، وأشار إلى أن 8.52 ٪ من المستطلعين
من سنة واحدة إلى أقل من 12 عامًا.
صف طبيعة الارتباط والانحدار بين الثلاثة
مكونات النموذج ، على النحو التالي:
أشارت النتائج إلى توافر إدارة المعرفة
متطلبات لمتغير مستقل
التباين في تطبيق عمليات إدارة المعرفة
متغير 9.24 ٪. وتوافر إدارة المعرفة
متغير مستقل النسبة المئوية التي تساهم في تفسير
التباين في تنفيذ الوظائف الإدارية
المتغير. تطبيق عمليات إدارة المعرفة بشكل منفصل
متغير يساهم في تفسير الاختلاف في التنفيذ
من الوظائف الإدارية كمتغير بنسبة 1.6 ٪.
النتائج المشار إليها في هذا النموذج من المعارف الزراعية
الإدارة ، مساهمة الثقافة التنظيمية
متغير في تفسير التباين في تطبيق المعرفة
عمليات الإدارة كمتغير متغير هو 2.16 ٪. توافر
العنصر البشري كمساهم مستقل متغير في تفسير
الاختلاف في تطبيق إدارة المعرفة
متغير من 5.13 ٪. توافر البنية التحتية كمتغير مستقل
المساهمة في تفسير التباين في تطبيق المعرفة
عمليات الإدارة كمتغير بنسبة 7.18 ٪. توافر المعرفة
استراتيجية الإدارة كمتغير مستقل
تفسير التباين في تطبيق إدارة المعرفة
العمليات كمتغير بنسبة 3.21 ٪. توافر المعلومات و
تكنولوجيا الاتصالات (ICT) كمتغير مستقل
تفسير التباين في تطبيق إدارة المعرفة
العمليات كمتغير تابع (4.7 ٪). اكتساب المعرفة لمتغير المستقل يساهم في تفسير التباين في
أداء المهام الإدارية كمتغير متغير بنسبة 8.1٪. هذا هو
بسبب تخزين المعرفة كمتغير مستقل
تفسير التباين في تنفيذ الوظائف الإدارية
متغير تابع من 7.4 ٪. تطبيق المعرفة كمستقل
متغير يساهم في تفسير التباين في التنفيذ
من المهام الإدارية كمتغير متغير من 8.9 ٪. المشاكل الرئيسية و
اقتراحات لتطبيق إدارة المعرفة الزراعية
أظهرت النتائج أن معظم المشاكل التي تواجه المعرفة
كان تطبيق الإدارة نقص الدعم والالتزام
الإدارة العليا بنسبة 45٪ ، يليها نقص المهارات المتعلقة
2.37٪ إدارة المعرفة. المجيبين
اقترح أنه من أجل تنفيذ إدارة المعرفة في التمديد
النظام ، وبرامج التدريب للموجهين وتنوع المواضيع بنسبة 7.97 ٪ ،
دافع مادي أو معنوي لتشجيع تحسين الأداء بنسبة 8.96٪ ،
توفير وسائل تعليمية حديثة بنسبة 3.96٪ ، و 7.91٪ أشاروا إلى أن أ
ينبغي تزويد قاعدة البيانات بالمعلومات الأساسية.