Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تشكيلات خشبيه مجرده كمدخل لتنمية المهارات الحركيه للاطفال المعاقين عقلياً قابلي التعلم /
المؤلف
عبدالسلام، إسلام مختار.
هيئة الاعداد
باحث / إسلام مختار عبد السلام
مشرف / أشرف محمود الأعصر
مشرف / منى حسين الدهان
مناقش / نادية الحسيني
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
236ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

مستخلص باللغة العربية
عنوان الرسالة: ”تشكيلات خشبية مجردة كمدخل لتنمية المهارات الحركية للأطفال المعاقين عقلياً قابلي التعلم”
- وجائت مشكلة الدراسة للإجابة عن السؤال التالي:
هل يمكن تنفيذ تشكيلات مجردة من الأخشاب الطبيعية لمساعدة الطفل المعاق عقلياً لتنمية المهارات الحركية ؟
- وهدفت إلى: قياس فاعلية التدريب علي المشغولة الخشبية في تنمية بعض المهارات الحركية للأطفال اللمعاقين عقلياً .
- وإفترضت أنه يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات الأطفال المعاقين عقلياً في المهارات الحركية (التحكم باليد ومهارات التأزر الحركي البصري) قبل وبعد تطبيق التدريب علي المشغولة الخشبية لصالح التطبيق البعدي.
- أداة القياس:
بطاقة ملاحظة : لمهارات استخدام بعض الأساليب الأدائية لعمل التشكيلات الخشبية .
وأشارت النتائج إلى:
- التدريب علي مهارات المنهج التشكيلي لأشغال الخشب تحقق فاعليه في تنمية المهارات الحركية المصاحبة للإعاقة العقلية وذلك من خلال التدريب علي التشكيلات الخشبية.
- استخدام الأشكال المجردة المرتبطة بالواقع المرئي للأطفال في البرنامج يحقق فاعلية أكبر من استخدام الاشكال الواقعية لما لها من سمات مشتركة مع فنون الطفل.