Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دوافع تعرض طلاب المدارس الثانوية الحكومية والخاصة للقنوات الفضائية الأجنبية والإشباعات المتحققة منها :
المؤلف
عبيد، اُسام الدين أنور محمد.
هيئة الاعداد
باحث / اُسام الدين أنور محمد عبيد
مشرف / عبد العزيز السيد عبدالعزيز
مشرف / عمرو محمد عبدالله نحلة
مناقش / اعتماد خلف معبد
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
188ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

مستخلص الدراسة
انتشرت القنوات الاجنبية على الفضائيات وامامها يكتسب الطلاب ما هو نافع وما هو ضار وهذه المعلومات الهائلة لا يمكن أن ينعزل عنها الطلاب أو يبعدوا أنفسهم عن تأثيراتها . لقد أصبح الإعلام منافساً قوياً للمدرسة والبيت والمؤسسات الدينية في تربية النشء وبناء الإنسان وتكوين شخصيته، معتمدا على الدور التربوي للإعلام ، وعلينا ان ندرك انه كلما زاد التعرض للمؤثرات الخارجية كلما زادت الحاجات عند الطلاب وتاتي نظرية الاستخدامات والاشباعات في انهاتتيحلهؤلاء الطلاب فرص اشباع تلك الحاجات
مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤل التالى :-
ما دوافع تعرض طلاب المدارس الثانوية الحكومية والخاصة للقنوات الفضائية الأجنبية والاشباعات المتحققة منها ؟
اهداف الدراسة:
- التعرف على دوافع تعرض طلاب المدارس الثانوية الحكومية والخاصة عند تعرضهم للقنوات الفضائية الاجنبية والاشباعات المتحققة منها واسلوب مشاهدة الطلاب لهذه الفضائيات .
كما تهدف الدراسة للوقوف على امكانية الفضائيات الاجنبية لتحقيق العديد من الايجابيات لصالح طلاب المدارس الثانوية الحكومية والخاصة .
نوع ومنهج الدراسة
تعد الدراسة من الدراسات الوصفية التي تستخدم منهج المسح بالعينة
عينة الدراسة
شملت الدراسة ( 348 ) مفردة من الطلاب في المرحلة الثانوية من سن 15 – 18 سنة من الذكور والإناث . تم اختيارها من مدارس ادارة ديروط التعليمية بمحافظة اسيوط
وهي مدرسة ديروط الثانوية بنين ومدرسة احمد قرشي الثانوية بنين ومدرسة ناصر الثانوية الخاصة المشتركة ومدرسة ديروط الثانوية الصناعية للبنات ومدرسة الارقم الثانوية الخاصة
أدوات الدراسة :
استخدمت الدراسة الاستبيان كأداة لجمع المعلومات من المبحوثين.
الإطار النظري للدراسة:
تستمد هذه الدراسة إطارها النظري من ” نظرية الاستخدامات والاشباعات” وتركز بشكل خاص علي التعرض للقنوات الفضائية الاجنبية والاشباعات المتحققة منها .
أهم النتائج الخاصة بالدراسة الميدانية
1-بلغت نسبة طلاب المدارس الثانوية الذين يشاهدون القنوات الفضائية الاجنبية بصفة دائمة 23.25%،وهي نسبة عالية تدل على مدى اهمية القنوات الفضائية الاجنبية بالنسبة للطلاب وان اللغة الانجليزية لا تشكل عائقاً امام مشاهدة غالبية المبحوثين ، وهذا يدل على ان تعلم اللغة الانجليزية قد يكون سبب من اسباب زيادة مشاهدة القنوات الاجنبية، بالاضافة الى ان القنوات الفضائية الاجنبية قد تفيض بالبرامج الترفيهية التي تجذب فئة الطلاب العمرية. وارتفعت نسبة من يشاهدونها احياناً الى 63.75% وهي نسبة كبيرة وقد يرجع ذلك لثقافة الاسرة وتقاليدها في عدم المشاهدة الا في اوقات الفراغ من الاعمال اليومية ، بينما بلغت نسبة من لا يشاهدونها مطلقاً من إجمالى مفردات عينة الدراسة 13% .
2- أهم القنوات الفضائية الأجنبية التى يفضل المبحوثين مشاهدتها وفقا للنوع ، حيث جاء فى الترتيب الأول MBC MAX – MBC ACTION – MBC2، بنسبة 54.31% وهي قنوات عربية ناطقة باللغة الانجليزية. وجاء فى الترتيب الثانى NATIONALGEOGRAPHIC – BBC – MAJESTIC وهي قنوات اجنبية ناطقة باللغة الانجليزية بنسبة بلغت 33.33%، وجاء في الترتيب الثالث
NILE T V – AL JAZEERA INTERNATIONAL - PRESS TV بنسبة بلغت 29.60% .
3 - جاءت دوافع مشاهدة المبحوثين للقنوات الفضائية الأجنبية كالاتي : جاء فى الترتيب الأول حب الاستطلاع بنسبة 79.89% ، وجاء الترتيب الثاني للمتعة والتسلية بنسبة 79.31% , وجاء الترتيب الثالث لاكتساب الخبرة بنسبة 77.30% ، وجاء فى الترتيب الرابع
حتى لا يصفني احد بالتأخر بنسبة 58.05%، وجاء فى الترتيب الخامس لإخراج رغبات جنسية مكبوتة بنسبة 47.99%.
4- وجاءت أهم استفادات المبحوثين من مشاهدة البرامج التعليمية في هذه القنوات الأجنبية كالاتي : جاء فى الترتيب الأول اكتساب معلومات عامة بنسبة 53.30%، وجاء فى الترتيب الثانى اكتساب مهارات التحدث مع الغير باللغة الانجليزية بنسبة 43.39% ، وجاء فى الترتيب الثالث رفع مستوى التحصيل العلمى بنسبة 26.72%، وجاء فى الترتيب الرابع اكتساب مهارات التواصل مع الآخرين بنسبة 25.57% ، وجاء فى الترتيب الخامس لاجتياز الامتحانات بسهولة بنسبة 12.07%، وجاء فى الترتيب السادس المباهاة أمام أصدقائى بنسبة 6.03% .