Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اقتصاديات نظم الري في محافظة الشرقية /
المؤلف
عثمان، ممدوح محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ممدوح محمد أحمد عثمان
مشرف / بهاء الدين محمد مرسي
مشرف / حسين السيد حسين سرحان
مشرف / حسن مصطفي حسن
الموضوع
نظم الري qarmk محافظة الشرقية qarmk اقتصاديات qarmk
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم التربة
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الزراعة - قـسم الاقـتصـاد الزراعـي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

المستخلص
ممدوح محمد أحمد عثمان: اقتصاديات نظم الري في محافظة الشرقية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الاقتصاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة عين شمس، 2018 .
تمثلت مشكلة الدراسة في سوء استخدام مياه الري على المستوي المزرعي, فضلاً عن استقطاع جزء كبير من الأراضي الزراعية لإستخدامها كترع ومراوي لتحويل مياه النيل إلي المزارع والحقول لإستخدامها في الري, وهو ما يشغل حاليا ما يقرب من مليون فدان تمثل نحو 17%من إجمالي المساحة المنزرعة بالأراضي القديمة.
وتتسبب هذه المشكلة في هدر المتاح من مياه الري في الحقول, فضلاً عن ارتفاع تكاليف الحصول علي المياه وارتفاع التكلفة النسبية للعمالة المصاحبة بتكلفة إزالة الحشائش وصيانة الترع والمراوي التقليدية الحالية.
واستهدفت الدراسة التعرف علي الآثار الإقتصادية لتحسين نظم استخدام مياه الري على المستوى المزرعي, من خلال التعرف علي نظم الري المستخدمة في مصر حالياً، وتقدير بعض المؤشرات الإقتصادية التي يمكن الإستعانة بها في تقدير مدي أفضلية أحد نظم الري علي نظم الري الأخرى.
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب بالإضافة إلى المقدمة والتوصيات والمراجع وملخص باللغة العربية والإنجليزية، حيث تضمن الباب الأول الإطار النظري والاستعراض المرجعي للدارسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، كما تناول الباب الثاني التعرف على العرض والطلب على الموارد المائية المصرية، أما الباب الثالث الأثار الاقتصادية لتطوير بعض نظم الري، بينما تناول الباب الرابع التقدير الإحصائي لدوال الإنتاج لبعض المحاصيل الزراعية بعينة الدراسة الميدانية بمحافظة الشرقية، في حين اهتم الباب الخامس التقدير الإحصائي لدوال التكاليف لبعض المحاصيل الزراعية بعينة الدراسة الميدانية بمحافظة الشرقية.