Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة الجودة في التعليم الجامعي وعلاقتها بالانتماء المؤسسي والمجتمعي للخريجين :
المؤلف
محمد، منتصر مصطفى مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / منتصر مصطفى مصطفى محمد نوح
مشرف / محمد عبد العزيز خليفة
مشرف / أحمد مصطفى حسن العتيق
مناقش / قدري محمود حنفي
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
223ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

مستخلص الدراسة
تهدف هذه الدراسة إلى دراسة اثر الجودة في التعليم الجامعي على الانتماء المؤسسي والمجتمعي للخريجين في دراسة عينة مقارنة بين خريجي الجامعات الحكومية والخاصة على نطاق جامعات القاهرة الكبرى حيث بلغ إجمالي عدد العينة (300) مبحوث بطريقة عشوائية من جامعات مختلفة حكومية وخاصة لإجراء الدراسة الميدانية طبقا لشروط تكفل تمثيل كافة مجتمع جامعات القاهرة الكبرى ووضع إطار مقترح لإدارة الجودة في التعليم الجامعي وعلاقتها بالأنتماء المؤسسي ”مجتمع البحث” تمثيلا جيدا حيث تتباين هذه الجامعات في خصائصها، وقد كان منهج البحث هو المسح الاجتماعي عن طريق استخدام وتطبيق استمارات الاستبيان وصممت لقياس الجودة في التعليم الجامعي (الحكومي والخاص) وأثره على الانتماء المؤسسي والمجتمعي للخريجين وقد تمت معالجة البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام الفروق بين المتوسطات والانحراف المعياري واختبار F واختبار T، وقد أثبتت الدراسة باستخدام اختبارات الصدق والثبات للإجراءات المنهجية عن طريق معامل ثبات ألفاكرونباخ لعبارات مقياس الانتماء والجودة أن هناك أثر للجودة في التعليم الجامعي وارتبط بثقافة الانتماء وقد حققت هذه الاختبارات الفروض والتساؤلات كالتالي:
أظهرت نتائج الدراسة ان هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين تركيز الإدارة العليا للجامعات الخاصة ( مجتمع الدراسة ) على إدارة الجودة وتحسينها في التعليم الجامعي وبين رضى وولاء وانتماء الخريجين لمؤسستهم الجامعية ولمجتمعهم، كما بينت الدراسة أيضا انخفاض مستوى الاهتمام بإدارة الجودة في الجامعات الحكومية مقارنة بالجامعات الخاصة ويفسر الباحث ذلك بان الجامعات الحكومية ( مجتمع الدراسة ) لم تحقق أهدافها ولا توقعات الطلبة منها