Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض طلاب الجامعات للبرامج الدينية بالقنوات الفضائية وعَلاقتُه باكتساب مفهوم الوسطية فى الإسلام /
المؤلف
هلال، هاني عبد الله قرني.
هيئة الاعداد
باحث / هاني عبد الله قرني هلال
مشرف / محمود حسن إ سماعيل
مشرف / مرسي شعبان السويدي
مناقش / محمد معوض إبراهيم
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
367ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قســــم الإعـــلام وثقـافـــــة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربيه
مقدمه :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد .
فإن من أعظم نعم الله علينا أن جعلنا من هذة الأمة الخاتمة التى كرمها الله بخير كتاب أنزل وخير نبى أرسل ذلك أنها امتازت على باقي الأمم بسمات وخصائص عظيمة كالعموم والشمول والوسطية والتي تحاول الدراسة أن تقوم بربط هذه الخاصية ( الوسطية ) بوسيلة إعلامية مهمة وهى التليفزيون وما يتضمنه من برامج دينية عبر قنواته الفضائية المختلفة ووسطية هذة الأمة تشتمل على كل جوانب الدين من عقيدة وشريعة وأخلاق ومعاملات والجانب الأخلاقي فيها جانب مهم كونه ممثل السلوك التطبيقية لأفراد الأمة الإسلامية بصفة عامة والشباب بصفة خاصة وهذة الفئة المهمة التي هي عصب المجتمع من خلال ما تتعرض له في الآونة الأخيرة من ثقافات مختلفة تبث من الخارج عبر القنوات الفضائية ومن هنا نجد بعض البرامج التي تبث برامجها عبر الفضائيات ومنها البرامج الدينية والتى بصددها الدراسة الحالية والتى تقوم بدور مهم في إكتساب الثقافات الدينية المختلفة للشباب والتي هو في حاجة اليها في هذة الفترة بصفة خاصة ونظرا لطبيعة الخصائص المتنوعة لهذة الفئة فقد استحوذت على اهتمام كبير في مختلف التخصصات والمعارف العلمية المختلفة ذلك لأن أية أمة بصفة رئيسة تعتمد على جهد وفكر الشباب لذلك يقول الإمام ابن القيم رحمة الله عليه ( الدين كلة خلق فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في الدين ) فاليوم لا أحد يتجاهل أن الأمة العربية الإسلامية تتعرض في الآونة الأخيرة لغزو ثقافي بأنواعه المختلفة ( ديني _ إعلامي _ أدبي وغيره ) عبر أحدث وسائل الإعلام المختلفة ولاسيما القنوات الفضائية التليفزيونية بتأثيراتها الإيجابية والسلبية .
مشكلة الدراسة :
تتلخص مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي :
ما العلاقة بين تعرض طلاب الجامعات للبرامج الدينية بالقنوات الفضائية واكتساب مفهوم الوسطية في الإسلام ؟
أهمية الدراسة :
1) الأهمية المتزايدة للقنوات الفضائية بصفة عامة وما تحويه من برامج وفقرات دينية بصفة خاصة .
2) تنبع أهمية الدراسة من أهمية موضوع البحث وهو الوسطية في الإسلام والتى تعد خاصية عظيمة من خصائص الدين الإسلامي .
3) أهمية المضمون الديني المقدم وما يحويه من موضوعات مختلفة في البرامج الدينية وعلاقته بالوسطية في الإسلام .
4) أهمية المرحلة العمرية وهي طلاب الجامعات .
أهداف الدراسة :
تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس وهو التعرف على العلاقة بين تعرض طلاب الجامعات للبرامج الدينية بالقنوات الفضائية وعلاقته بمفهوم اكتساب الوسطية في الإسلام من خلال حصر المعلومات والمضامين ( كما وكيفا ) وطريقة تقديمها .
وينبثق من هذا الهدف عدة أهداف منها :
1- تحديد أهم البرامج الدينية المتصلة لدى طلاب الجامعات بالقنوات الفضائية
2- تحديد أهم القنوات الفضائية المفضلة لدى طلاب الجامعات .
3- رصد أهم وأنواع الموضوعات التى تقدمها البرامج الدينية بالقنوات الفضائية.
تساؤلات الدراسة :
وتقسم التساؤلات إلى تساؤلات خاصة بالشكل والمضمون
 ما القوالب الفنية المستخدمة فى تقديم البرامج الدينية بالقنوات الفضائية؟
 ما أساليب الإقناع المستخدمة للتأثير في عرض وتقديم البرامج الدينية ( عينة الدراسة ) . ؟
 ما أهم الموضوعات الدينية التى تقدمها البرامج الدينية بالقنوات الفضائية وما أنواعها . ؟
 ما أهم القنوات الفضائية المفضلة وأهم البرامج الدينية المفضلة لدى طلاب الجامعات . ؟
 ما مدى تعرف طلاب الجامعات بالبرامج الدينية بالقنوات الفضائية؟
فروض الدراسة :
الفرض الأول :” توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الجامعة على مقياس الوسطية فى الإسلام وأبعاده الفرعية وفقاً لمستوى التعرض للبرامج الدينية بالفضائيات لصالح الطلاب الأكثر تعرضا للبرامج الدينية بالفضائيات” .
الفرض الثاني : ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الجامعة الذين يعتمدون على البرامج الدينية والذين لا يعتمدون عليها على مقياس الوسطية فى الإسلام وأبعاده الفرعية لصالح الذين يعتمدون عليها ”.
الفرض الثالث : ” لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين درجات طلاب الجامعة على مقياس الوسطية في الإسلام وأبعاده الفرعية والمستوى الاقتصادي والاجتماعي لهم ” .
الفرض الرابع : ” يختلف معدل تعرض طلاب الجامعة للبرامج الدينية بالقنوات الفضائية وفقاً للمتغيرات الديموجرافية ( النوع – محل الإقامة - السن – المستوى الاجتماعي الاقتصادي – نوع التعليم ) .
الفرض الخامس : توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس الوسطية وأبعاده الفرعية وفقاً للمتغيرات الديموجرافية ( النوع – محل الإقامة - نوع التعليم - السن – المستوى الاجتماعي الاقتصادي )
نوع ومنهج الدراسة
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية والتى تعتمد على منهج المسح بالعينة بغية الوصف التحليلي وهما من أنسب المناهج الملائمة للدراسة الحالية .
منهج وعينة الدراسة
قمت بتطبيق الدراسة الحالية على عينة البرامج الدينية بالقنوات الفضائية وتمثلت العينة في برامج ( المسلمون يتساءلون _الدين والحياة _ فتاوى وأحكام _ والموعظة الحسنة - أهل الجنة _ حديث الروح ) وذلك بقنوات ( المحور _ دريم _ الحياة _ النهار_ الثانية الفضائية _ الأولى المصرية الفضائية ) بدورة برامج تليفزيونية ( من يوليو الى سبتمبر لعام 2013 )
يتم تطبيق الدراسة الميدانية على بعض طلاب الجامعات وهي ( جامعة عين شمس _ جامعة المنوفية بعينة قوامها ( 400 ) مفردة من الذكور والإناث وبالكليات العلمية والنظرية بها )
أدوات جمع البيانات :
اعتمدت في جمع البيانات الدراسية الرهنة على أداتَّي .
- استمارة تحليل المضمون لبعض البرامج الدينية المقدمة بالقنوات الفضائية ( عينة الدراسة ) .
- استمارة الاستبيان وذلك لجمع البيانات وتصنيفها وتحليلها من خلال المقابلة الشخصية لكل طالب من طلاب الجامعات
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها :
أولا : النتائج الدراسة التحليلية :
1 – جاء قالب السؤال والجواب فى الترتيب الأول من بين القوالب الفنية المستخدمة فى البرامج الدينية ( عينة الدراسة ) وذلك بين 41 % يليه قالب الحديث المباشر فى الترتيب الثاني بنسبة 31,35 % ثم جاء الحوار فى الترتيب الثالث وذلك بنسبة 27,05 % .
2 – جاءت فئة المعاملات والأخلاق في الترتيب الأول من بين أهم أنواع الموضوعات الواردة بمضمون البرامج الدينية ( عينة الدراسة ) وذلك بنسبة 28.28 % ويليها جانب العقائد في الترتيب الثاني وذلك بنسبة 21,13 % ثم بعد ذلك جاءت الفتاوى في الترتيب الثالث وذلك بنسبة 20,9 % يليه جانب العبادات في الترتيب الرابع وذلك بنسبة 18,6 ثم جاء في الترتيب الخامس جانب الفقه وذلك بنسبة 7,58 % .
3 – جاءت اللغة المستخدمة في البرامج الدينية ( عينة الدراسة ) هي فحص العصر وذلك بنسبة 64,55 %
وهذا ما يميز البرامج الدينية في استخدام اللغة الفصحى البسيطة في تقديم برامجها ثم يليها أكثر من مستوى لغوى في الترتيب الثاني وذلك بنسبة 16,6 % ثم بعد ذلك عامية المثقفين في الترتيب الثالث وذلك بنسبة 12,3 % ثم في الترتيب الرابع جاءت اللهجات المحلية وذلك بنسبة 6,56 % .
4 - اما عن أمر المرجعية الدينية المستخدمة في مضمون البرامج الدينية ( عينة الدراسة ) جاء القرآن الكريم في الترتيب الأول وذلك بنسبة 49,59 % ثم بعد ذلك الأحاديث النبوية المطهرة وذلك بنسبة 20,49 % ثم بعد ذلك أقوال وأفعال الأئمة بنسبة 19,26 % .
ثانيا :- نتائج الدراسة الميدانية :-
1. أسفرت نتائج الدراسة الميدانية عن ارتفاع نسبة من يشاهدون البرامج الدينية بالقنوات الفضائية من طلاب الجامعات ( عينة الدراسة ) إلى نسبة 81 % للذكور والإناث موزعة كالآتي :- 64,5 % للذكور يشاهدونها دائما في مقابل 20,5 للإناث .
2. جاء تعدد القضايا المتنوعة التي تتناولها البرامج الدينية في مقدمة الأسباب لمشاهدة تلك البرامج الدينية المذاعة بالقنوات الفضائية لدى عينة طلاب الجامعات وذلك بوزن مئوي 10,70 % .
3. تشير نتائج الدراسة أن نسبة 64,2 % من طلاب الجامعات لا يوجد لديهم عدد محدد للأيام التي يشاهدون فيها البرامج الدينية حيث أكدوا أن عدد الأيام كان متروكا للظروف و 35,8 % أنهم يشاهدون البرامج الدينية في عدد محدد من الأيام . فيها 16 % يشاهدونها يومان أسبوعيا و 9,6 % يشاهدونها أكثر من ثلاثة أيام أسبوعيا .
4. أظهرت النتائج الميدانية أن نسبة 48,5 % من إجمالى طلاب الجامعات ( عينة الدراسة ) الذين يشاهدون البرامج الدينية يعتمدون عليها وذلك لمعرفة الآراء الوسطية في الإسلام بدرجة متوسطة وفيها كانت نسبة 28,7 % أن اعتمادها على البرامج في معرفة الآراء الوسطية في الإسلام محدودة وجاءت نسبة 22,8 % يعتمدون عليها في معرفة الأراء الوسطية في الإسلام
5. أوضحت الدراسة الميدانية أيضا ان المصادر التي يعتمد عليها طلاب الجامعات في استفتاء المعلومات الدينية بشكل عام جاءت الكتب الدينية في المرتبة الأولى بنسبة 60 % ثم بعد ذلك القنوات الفضائية وذلك بنسبة 36,1 % ويليها المحاضرات والندوات بنسبة 34,9 % ثم بعد ذلك شبكة المعلومات الدولية والانترنت بنسبة 32,1 % ويليها خطب المسجد بنسبة 29,9 % ثم الأصدقاء والأقارب بنسبة 25 % ثم الاذاعات الدينية بنسبة 20,1 % ثم الصحف والمجلات الإسلامية بنسبة 12,7 % وأخيرا أشرطة الكاسيت بنسبة 6,5 % .
6. وعن أهم أسباب اعتماد طلاب الجامعات على البرامج الدينية المذاعة في القنوات الفضائية جاءت المواضيع مشتملة على العقائد والعبادات في المعاملات والأخلاق في مقدمة أسباب المشاهدة وذلك بنسبة 12,75 % ثم بعد ذلك جاءت فئة انها ذات مواقع على شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) بنسبة 11,46 % .
7. جاءت القناة الأولى الفضائية المصرية فى الترتيب الأول التي يثق فيها طلاب الجامعات في الحصول على المعلومات الدينية وذلك بنسبة 8,8 % يليها قناة دريم بنسبة 8,55 % ثم بعد ذلك قناة النهار بنسبة 8,55 % ويليها قناة المحور بنسبة 8,02 % والقناة الثانية الفضائية المصرية بنسبة 7,62 % والحياة بنسبة 7,36 % .
ثالثا صحة نتائج الفروض :-
1- ثبت وجود صحة الفرض الأول الذى ينص على وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات مجموعات الطلاب على مقياس الوسطية وأبعاده الفرعية وفقا لمتغير التعرض للبرامج الدينية المقدمة على القنوات الفضائية .
2- ثبت وجود صحة الفرض الثاني الذى ينص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الذين يعتمدون على البرامج الدينية مصدراً رئيساً للحصول علي المعلومات الدينية والذين لا يعتمدون عليها على متوسطات درجاتهم في الدرجة الكلية لمقياس الوسطية فى الاسلام وأبعاده الفرعية لصالح الذين يعتمدون عليها .
3- لم يثبت صحة الفرض الثالث الذى ينص على وجود علاقة دالة إحصائيا بين درجات طلاب الجامعة على مقياس الوسطية في الإسلام وأبعاده الفرعية والمستوى الاقتصادي والاجتماعي لهم .
4- ثبت صحة الفرض الرابع الذى ينص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين من (الذكور – الإناث) علي متوسطات درجاتهم في معدل التعرض للبرامج الدينية المقدمة بالقنوات الفضائية.