Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
IDENTITY AND GLOBALIZATION IN selectED WORKS BY CARYL CHURCHILL \
المؤلف
ALSaady, Salma Mahmoud.
هيئة الاعداد
باحث / سلمى محمود السعدى
مشرف / نادية سليمان حافظ
مشرف / سارة رشوان
مناقش / نادية سليمان حافظ
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
133 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - اللغة الانجليزية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 133

from 133

Abstract

تعد كاريل تشيرشل واحدة من أهم كتاب المسرح الإنجليزى المعاصر و تركز هذه الدراسة النقدية على مختارات من أعمالها التى يمكن وصفها ب ”ما بعد الدراما” و ذلك فى إطار الدراسة التى قام بها هانز ثيز ليمان فى كتابه ” مسرح ما بعد الدراما” الذى ترجم من الألمانية فى 2007 و التى تناول خلالها إشكالية الدراما فى مقابل المسرح و جماليات المسرح المعاصر التى وصفه ب ”ما بعد الدراما”. فكلمة ”الهوية” فى عنوان الرسالة ” الهوية و العولمة فى أعمال مختارة لكاريل تشيرشل” تشير ل ”هوية” جديدة للمسرح المعاصر فى مقابل ”النص الدرامى” و الحاجة لمنظور جديد يضع المسرح المعاصر فى إطاره النقدى الصحيح بعيداً عن مفهومة القديم ك ”نص درامى” الذى تغير بالفعل بسبب التقدم التكنولوجى الذى غير الأساليب و ”التكنيك” المستخدم فى تقديم الأعمال المسرحية و الذى أصبح يعتمد بشكل كبير على الموسيقى و الرقص و الآداء و الحركة و أصبح ”النص المسرحى ” يحمل فى طياته كل تلك العناصر فتغيرت طبيعته و ”هويته” .
فأعمال تشيرشل المسرحية تجردت تدريجياً من الشكل الدرامى الذى يعتمد بشكل أساسى على النص و الحبكة الدرامية ليتخد الشكل المسرحى أو ”ما بعد الدراما” و الذى يبتعد عن ”القصة ” فى مقابل ”الحالة” و يفرد مساحة كبيرة للرقص و الحركة و النص المسرحى الذى يتسم ب ”الشفافية” حيث يضم بداخله سمات الموسيقى و عناصر التمثيل الإيمائى او ال ” بانتومايم” . و تتناول الدراسة أعمال تشيرشل التى لا تزال تحتفظ ببعض سمات ”الدراما” لتنتقل تدريجياً للأعمال التى تتصف بسمات ”ما بعد الدراما” . و تنقسم فصول الدراسة كالآتى
مقدمة عن أزمة الدراما و المسرح و الإشكالية فى تحليل أعمال تشيرشل
الفصل الأول : ”الورود البيضاء” يتناول بشكل مفصل إشكالية الفن و علاقتة الواقع ثم يتناول أهم سمات مسرح ”ما بعد الدراما” و التى تناولها ليمان فى كتابه
الفصل الثانى : ” تعريف الشىء يحده ” يتناول بعض من الأعمال المختارة و التى لازالت تحتفظ ببعض خواص ”الدراما” كالقصة و الحبكة الدرامية : A Number , FarAway , Drunk Enough To Say I Love You
الفصل الثالث : ”الفن ثورة دائمة” ينتقل إلى أعمال تشيرشل التى كسرت القاعدة ”الدرامية ” فثارت على الشكل التقليدى ك ”القصة” و حتى ”النص” نفسه : Blue Heart; This is a Chair و Hotel
الفصل الرابع (الخاتمة) : يربط كل فصول الرسالة و يوضح كيف ساهمت الدراسة فى تقديم منظور مختلف للأعمال المختارة