Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية التفكير الإيجابي لدى طلاب الجامعة كمدخل لخفض بعض الاضطرابات النفسية /
المؤلف
طبوزاده، حسين رشدي رءوف حسين غالب حسين رشدي.
هيئة الاعداد
باحث / حسين رشدي رءوف حسين غالب حسين رشدي طبوزادة
مشرف / سعيدة محمد أبو سوسو
مشرف / شادية أحمد عبد الخالق
مشرف / ماجي وليم يوسف
مناقش / هيام صابر شاهين
الموضوع
الاضطرابات النفسية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
214ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

يعد أسلوب التفكير الإيجابي فى أمور الحياة قوة دافعة فى تعديل السلوك الخاطئ وتطوير القدرة على التوافق وزيادة الفاعلية الشخصية، فالنجاح ورائه نمط من الأفكار والمعتقدات التى تدعو إلى النشاط والإنجاز والتفاؤل وتقليل الأساليب الخاطئة من التفكير فى الأمور كالمبالغة والتعميم والاستنتاجات السلبية التى تثير التوتر.
فالتفكير الإيجابي يحتوى على أساليب حل المشكلات بدلاً من الهروب والتأجيل وعمليات معالجة الأفكار الخاطئة التى تتكون عن الذات أو عن الآخرين (تقدير ذات منخفض)، واستبدال الأفكار المؤدية للاضطراب بأفكار أخرى بناءة تدفع بالشخص للأمام.
وعلى وجهه العموم فإن التفكير السلبي ارتبط بتدهور المستوى الصحي وازدياد الحالات المرضية كالإكتئاب والاضطراب النفسي على مختلف صوره. حيث تشير البحوث النفسية والتربوية إلى أن الاضطراب النفسي والعقلي ليس ناشئا من المواقف الصعبة التى تحيط بالفرد بقدر ماهو ناجم عن حالة اليأس التى تنتابه تجاه تلك المواقف والذي يوحى إليه بالعجز والفشل تجاهها. وهذا ما يعبر عنه بالتفكير السلبي حيث ينظر الفرد إلى حياته وإلى حياة من حوله بمنظار مظلم وقاتم يجعله أكثر تشاؤماً وتعاسة فى نهج تفكيره.
نستخلص مما سبق أن الإنسان صاحب التفكير الإيجابي هو أقدر من غيره على التعامل مع الحياة وضغوطها بقوة أكبر وحب أكثر وهو بالتالى يكون أكثر قدرة على التفاؤل وأقل قلقًا تجاه صعاب الحياة وبالتالي أكثر نظره إيجابية لذاته وثقة فيها ...
ومن هنا، يتجلى الاهتمام بموضوع هذه الدراسة وأهدافها المهتمة بتنمية التفكير الإيجابي لدى طلاب الجامعة، كمدخل لخفض بعض الاضطرابات النفسية التى يسببها التفكير السلبي ألا وهي (القلق، الإكتئاب، إنخفاض تقدير الذات).
مشكلة الدراسة:
يمكن بلورة مشكلة الدراسة الحالية فى التساؤل التالي:
- ما مدى فاعلية استخدام برنامج إرشادي فى تنمية التفكير الإيجابي لدى طلبة الجامعة؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي عدة تساؤلات فرعية هي:-
4) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق جلسات البرنامج الإرشادي علي:
‌ه- مقياس التفكير الإيجابي.
‌و- مقياس القلق.
‌ز- مقياس الإكتئاب.
‌ح- مقياس تقدير الذات.
5) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق جلسات البرنامج الإرشادي على:
‌ه- مقياس التفكير الإيجابي.
‌و- مقياس القلق.
‌ز- مقياس الإكتئاب.
‌ح- مقياس تقدير الذات.
6) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي بعد مرور شهري المتابعة على:
‌ه- مقياس التفكير الإيجابي.
‌و- مقياس القلق.
‌ز- مقياس الإكتئاب.
‌ح- مقياس تقدير الذات.
الإجراءات المنهجية للدراسة:
أولاً: المنهج:
تعتمد الدراسة على المنهج التجريبي بحيث يعد (برنامج تنمية التفكير الإيجابي هو المتغير المستقل & وخفض الاضطرابات النفسية موضوع الدراسة هي المتغير التابع).
ثانيًا: عينة الدراسة:
تتكون عينة الدراسة الأساسية من (100) طالب وطالبة جامعيين (من طلاب وطالبات الفرقة الثالثة بقسم علم النفس بكلية الآداب جامعة عين شمس) بنسبة (60% ذكور، 40% إناث) . وهؤلاء تم تطبيق مقاييس الدراسة عليهم لحساب الكفاءة السيكومترية للأدوات المستخدمة على عينة الدراسة الحالية، وهذه المقاييس هى (مقياس التفكير الإيجابي، مقياس الإكتئاب، مقياس القلق، مقياس تقدير الذات)... وتم إختيار (15 طالب وطالبة) الأقل تفكيرًا إيجابيًا والمنخفضي تقديرًا للذات، والأعلي قلقًا وإكتئابًا ؛ وتم توزيعهم إلى مجموعتين، الأولى تجريبية مكونة من (7) طلاب بمعدل (4) ذكور و (3) إناث؛ و الثانية ضابطة مكونة من (8) طلاب بمعدل (4) ذكور و (4) إناث، مع مراعاة التكافؤ بينهم في السنة الدراسية والتخصص الأكاديمي والعمر، وفي الدرجات على المقاييس المختلفة.
ثالثًا: أدوات الدراسة:
‌أ- المقياس التفكير الإيجابي للمراهقين، إعداد (سناء فراج عثمان أحمد، 2015).
‌ب- مقياس (بيك) للقلق، إعداد بيك وستر (Beck & Steer, 1993 (BAI)، ترجمة: (محمد أحمد عقلان فضل، 2007).
‌ج- مقياس (بيك) للإكتئاب – الصورة الثانية- إعداد بيك وزملائه (Beck, et al. 1996 (BDI-II)، ترجمة: (محمد أحمد عقلان فضل، 2007).
‌د- مقياس تقدير الذات للمراهقين، إعداد (سناء فراج عثمان أحمد، 2015)... مع إجراء بعض التعديلات لتتناسب مع عينة الدراسة الحالية.
‌ه- البرنامج الإرشادى لتنمية التفكير الإيجابي ... إعداد الباحث.
رابعًا: الأساليب الإحصائية المستخدمة:
‌أ- اختبار ولكوكسون.
‌ب- اختبار مان ويتني.
‌ج- الربيع الأعلى والأدنى.
نتائج الدراسة:
أظهرت الدراسة النتائج التالية:
4. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدي علي مقاييس (التفكير الإيجابي- القلق- الإكتئاب- تقدير الذات) لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
5. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي علي مقاييس (التفكير الإيجابي- القلق- الإكتئاب- تقدير الذات) بعد تطبيق جلسات البرنامج الإرشادي.
6. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي علي مقاييس (التفكير الإيجابي- القلق- الإكتئاب- تقدير الذات) بعد مرور شهري المتابعة.