Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج يرتكز على نموذج سوشمان الاستقصائى فى اكساب التلاميذ المعاقين ذهنياً المفاهيم العلمية وبعض عمليات العلم والاتجاه نحو العمل الجماعى /
المؤلف
عبد الراشد، وفاء محمد صديق.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء محمد صديق
مشرف / عبد الكريم محمد شاذلى
مناقش / محمد سيد محمود ابو ناجى
مناقش / بدريه محمد محمد حسانين
الموضوع
المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
251 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
22/1/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس طبيعه وكيمياء
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

هدفت الدراسة : إلى التعرف على فاعلية التدريس باستخدام نموذج سوشمان Suchman الاستقصائى فى اكساب التلاميذ المعاقين ذهنياً المفاهيم العلمية وبعض عمليات العلم والاتجاه نحو العمل الجماعى . ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذى المجموعة الواحدة ، وصممت أدوات ومواد بحثية لتحقيق الأهداف تمثلت فى : اختبار المفاهيم العلمية مكون من (30) فقرة ، واختبار عمليات العلم الأساسية مكون من (20) فقرة ، ومقياس الاتجاه نحو العمل الجماعى مكون من (44) فقرة . وبعد التأكد من صدق أدوات الدراسة وثباتها تم تطبيقها على مجموعة الدراسة المكونة من (33) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفكرية بأسيوط ، ومدرسة سوالم أبنوب للتربية الخاصة بأبنوب فى العام الدراسى (2017-2018) وتتراوح نسبة ذكائهم ما بين 55-75% طبقاً لاختبار رسم الرجل لجودانف هاريس.
واستمر تطبيق الدراسة مدة ستة أسابيع بواقع خمس حصص أسبوعياً ، وقد استخدمت الباحثة عدداً من الأساليب والمعالجات الإحصائية وصولاً إلى نتائج الدراسة وهى ممثلة فى ( اختبار مان وتنى ، ومعادلة ألفا كرونباك ، المتوسط الحسابى ، والإنحراف المعيارى ، معامل سبيرمان ، معامل جتمان للتجزئة النصفية ، واختبار ت ( T – test) ، ومعادلة بلاك لنسبة الكسب المعدل ) .
وبعد إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة توصلت الدراسة إلى : وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطى درجات التلاميذ المعاقين ذهنياً فى التطبيقين القبلى والبعدي لأبعاد ومقياس المفاهيم العلمية ككل وذلك لصالح متوسط درجاتهم فى التطبيق البعدى ، كما وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات التلاميذ المعاقين ذهنياً فى التطبيقين القبلى والبعدى لأبعاد واختبار عمليات العلم الأساسية ككل وفى كل مهارة من مهاراته ( الملاحظة – التصنيف – القياس – الاستنتاج ) وذلك لصالح متوسط درجاتهم فى التطبيق البعدى ، يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات التلاميذ المعاقين ذهنياً فى التطبيقين القبلى والبعدي فى كل بعد على حده من أبعاد الاتجاه نحو العمل الجماعى ( الرغبة فى العمل الجماعى - سهولة العمل الجماعى – أهمية العمل الجماعى ) وكذلك فى المقياس ككل وذلك لصالح متوسط درجاتهم فى التطبيق البعدى .
وفى ضوء النتائج السابقة خلصت الدراسة إلى ضرورة الاهتمام بهذه الفئة من التلاميذ المعاقين ذهنياً ، وعمل برامج تعليمية وتربوية مناسبة لهم ، وعدم الاقتصار على الجانب المعرفى فقط فى التدريس والتقويم ، والاهتمام بالجوانب المهارية والوجدانية مثل الاتجاهات والميول ، كما أوصت بتشجيع التلاميذ وتدريبهم على استخدام نموذج سوشمان Suchman الاستقصائى وإجراء بعض الدراسات المشابهة فى مباحث أخرى.