Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إثرائي قائم علي بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية القوة الرياضية والتفكير الرياضي لدي الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية /
الناشر
أحمد حسن أبوالمعاطي محمود،
المؤلف
محمود، أحمد حسن أبوالمعاطي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد حسن أبو المعاطي محمود
مشرف / مجدي عزيز إبراهيم
مناقش / عايدة سيدهم اسكندر
مناقش / شحاته عبدالله أحمد أمين
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. التعليم الاعدادي - مناهج.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
343 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في ضرورة تنمية القوة الرياضية والتفكير الرياضي لدي الطلبة المتفوقين دراسيا بالمرحلة الإعدادية من خلال استخدام برنامج إثرائي قائم علي بعض مهارات القرن21.
ويمكن تحديد مشكلة البحث في الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
ما فاعلية برنامج إثرائي قائم علي بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية القوة الرياضية التفكير الرياضي لدي الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية ؟
ويتفرع من هذا التساؤل العديد من الأسئلة الفرعية الآتية:
1. ما التصور المقترح لبرنامج الإثرائي قائم علي بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية القوة الرياضية التفكير الرياضي لدي الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية ؟
2. ما فاعلية برنامج إثرائي قائم علي بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية القوة الرياضية لدي الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية ؟
3. ما فاعلية برنامج إثرائي قائم علي بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية التفكير الرياضي لدي الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية ؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلي:
1. بناء برنامج إثرائي قائم علي بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية القوة الرياضية التفكير الرياضي لدي الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية.
2. التعرف علي فاعلية برنامج إثرائي قائم علي بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية القوة الرياضية لدي الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية.
3. التعرف علي فاعلية برنامج إثرائي قائم علي بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية التفكير الرياضي لدي الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية.
أهمية البحث:
تمثلت أهمية البحث الحالي فيما يأتي:
1. استفادة مخططي ومطوري المناهج من هذه الدراسة، من الأنشطة التعليمية القائمة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.
2. تزويد معلمي ومخططي ومطوري المناهج بأهمية تنمية القوة الرياضية والتفكير الرياضي.
3. استخدامات مهارات القرن الحادي والعشرين في العملية التعليمية ومسايرة الاتجاهات المعاصرة في تعلم وتنمية القوة الرياضية والتفكير الرياضي.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي علي ما يلي:
1. مجموعة من الطلاب المتفوقين دراسياً بالصف الأول الإعدادي بمحافظة دمياط.
2. بعض مهارات الشراكة للقرن الحادي والعشرين والمتمثلة في: (مهارات التعلم والابتكار، الوسائط التكنولوجيا، مهارات الحياة والعمل).
أدوات ومواد الدراسة :
قام الباحث بإعداد الأدوات والمواد التالية:
1. إعداد برنامج إثرائي قائم على بعض مهارات القرن الحادى والعشرين لتنمية القوة الرياضية والتفكير الرياضي لدى الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية.
2. إعداد اختبار القوة الرياضية.
3. إعداد اختبار التفكير الرياضي.
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي علي:
1. المنهج الوصفي: وهو أسلوب يعتمد على جمع معلومات وبيانات عن ظاهرة ما،وذلك بقصد التعرف على الظاهرة المدروسة .
2. المنهج شبه التجريبي: سيتبع الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة الذي يهدف إلى دراسة تأثير متغير مستقل يتم ضبطه والتحكم فيه على مجموعة تجريبية يتم اختيارها وتوضع في بيئة لا تسمح بتأثير أي متغيرات أخرى عليها.
إجراءات الدراسة:
للإجابة عن السؤال الأول والذي ينص علي:”ما التصور المقترح لبرنامج الإثرائي القائم علي بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية القوة الرياضية والتفكير الرياضي لدي الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية؟
قد قام الباحث بالآتي:
- الإطلاع علي الدراسات والبحوث السابقة والمراجع الأجنبية والعربية التي اهتمت بالمجالات الآتية: مهارات القرن الحادي والعشرين، القوة الرياضية، التفكير الرياضي، المتفوقين دراسياً، البرنامج الإثرائي.
- تحديد أهداف البرنامج .
- تحديد مصادر اعداد البرنامج .
- تحديد محتوى البرنامج .
- تحديد طرق واستراتيجيات التدريس المستخدمة فى البرنامج .
للإجابة عن السؤال الثاني والذي ينص علي: ما فاعلية برنامج إثرائي قائم علي بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية القوة الرياضية لدي الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية؟
قام الباحث بالإجراءات الآتية:
- إعداد اختبار القوة الرياضية في وحدة (الهندسة والقياس) بمقرر رياضيات الصف الأول الإعدادي، والتأكد من صدقة وثباته.
- تطبيق اختبار القوة الرياضية قبلياً، ورصد النتائج ومعالجتها إحصائياً.
- التدريس لمجموعة الدراسة باستخدام الرنامج الإثرائي القائم علي بعض مهارات القرن الحادي والعشرين في تدريس الرياضيات.
- تطبيق اختبار القوة الرياضية بعدياً، ورصد النتائج ومعالجتها إحصائياً.
للإجابة عن السؤال الثالث والذي ينص علي: ما فاعلية برنامج إثرائي قائم علي بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية التفكير الرياضي لدي الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية؟
قام الباحث بالإجراءات الآتية:
- تحديد الهدف من البرنامج.
- اختيار عينة الدراسة.
- تحديد التصميم التجريبي للدراسة.
- تحديد فروض الدراسة.
- تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في ” اختبار القوة الرياضية، اختبار التفكير الرياضي” قبلياً.
- تطبيق البرنامج الإثرائي القائم علي بعض مهارات القرن الحادي والعشرين.
- تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في ” اختبار القوة الرياضية، اختبار التفكير الرياضي” بعدياً.
- رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً.
- تفسير ومناقشة النتائج.
وقد قام الباحث بدراسة تجريبية ، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الأول الإعدادى بمحافظة دمياط بالفصل الدراسى الثانى لعام ( 2017 / 2018 م ) ، وتكونت عينة الدراسة من ( 30 ) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الإعدادى ، حيث درس طلاب مجموعة الدراسة وحدة ( الهندسة والقياس ) بمقرر رياضيات الصف الأول الإعدادى بالفصل الدراسى الأول ، باستخدام برنامج إثرائي قائم على بعض مهارات القرن الحادي والعشرين.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1- يوجد فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار القوة الرياضية لصالح التطبيق البعدى .
2- يوجد فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار التفكير الرياضي لصالح التطبيق البعدى .
تشير نتائج الدراسة في مجملها إلي فاعلية البرنامج الإثرائي القائم علي بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية القوة الرياضية والتفكير الرياضي لدي الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية.