Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الجولات الافتراضية لتنمية مهارات التخيل التاريخى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
فاطمة مصطفى إبراهيم مصطفى
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة مصطفى إبراهيم مصطفى
مشرف / على أحمد الجمل
مشرف / أمانى مصطفى السيد
مشرف / محمود مصطفى عطية
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
256 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

مستخلص البحث
إستهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية توظيف الجولات الافتراضية في تدريس وحدة مظاهر الحضارة المصرية القديمة المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي في تنمية مهارات التخيل التاريخي لديهم ، حيث تم إعداد قائمة بمهارات التخيل التاريخي تضمنت القائمة خمسة مهارات رئيسية يندرج تحتها 30 مهارة فرعية ، كما تم اختيار أحد نماذج التصميم تعليمي لتوظيف الجولات الافتراضية في تدريس وحدة مظاهر الحضارة المصرية القديمة وتطبيقه على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهيد محمد محمود عبد العزيز الرسمية محافظة الجيزة وقد بلغ عددها 60 تلميذ وتلميذة ، حيث تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما ضابطة تم تدريس الوحدة لها باستخدام الطريقة التقليدية ، والأخرى تجريبية تم تدريس الوحدة لها باستخدام الجولات الافتراضية ، كما تم إعداد اختبار مهارات التخيل التاريخي وتطبيقه على التلاميذ عينة البحث ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيا ، وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية توظيف الجولات الافتراضية في تنمية مهارات التخيل التاريخي لدى عينة البحث ، وقد أوصت الدراسة بأهمية استخدام مداخل تكنولوجية حديثة مثل الجولات الافتراضية في تدريس التاريخ لجميع المراحل التعليمية لما تحققه من فوائد عديدة ، وضرورة تنمية مهارات التخيل التاريخي لدى التلاميذ.