Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم التشاركي الإلكتروني لتنمية مهارات البرمجة في مادة الحاسب الآلي لطلاب المرحلة الثانوية بدولة ليبيا /
الناشر
نهلة مصباح الهادي معاوي،
المؤلف
معاوي، نهلة مصباح الهادي.
هيئة الاعداد
باحث / نهلة مصباح الهادي معاوي
مشرف / فريال عبده ابوسته
مشرف / محمد عبد الرازق شمه
مناقش / رضا مسعد السعيد
الموضوع
الحاسب الآلي - طرق التدريس. تكنولوجيا التعليم - ليبيا.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
231 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/10/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

نعيش اليوم عصر التحديات التكنولوجية حيث أصبحت التكنولوجيا بأشكالها المختلفة مطلب أساسي من مطالب العصر الحالي ودورها في بناء المجتمع ، وتقدمه لذا يجب الاهتمام بالتطور التكنولوجي والتقني لبناء أجيال قادرة على مواكبة هذا التطور ولا يأتي ذلك إلا عن طريق العلم الذي يُعد الركيزة الأساسية في مسيرة التقدم ويعتبر الحاسب الآلي ناتجاً من نواتج التقدم العلمى والتقنى المعاصرمما جعله محور اهتمام المربيين والمسئولين عن العمليةالتعليمية ،وتقع على عاتق التربية العلمية مسئولية تطوير مهارات الفرد وتنمية قدراته التي يستطيع من خلالها التعامل مع مخرجات تلك الثورة العلمية والتكيف مع نتائجها، ويمكن أن يتحقق ذلك بالاهتمام بالمتعلم باعتباره محور العملية التعليمية .
ولقد كان لظهور أساليب التدريس وطرقه الحديثة أسباب ودوافع كثيرة ، لعل أبرزها الحاجة إلى مسايرة التطور السريع والتسارع المعرفي الكبير، فصار ينتظر من المؤسسة التربوية أن تقدم مخرجات علمية وإنسانية قادرة على تيسير اندماج المتعلم في الواقع ، وتيسير وتوسيع طرق الاستيعاب والتخطي والإبداع، فأدى إلى ظهور ما يسمى ضرورة التعلم مدى الحياة وضرورة التعلم الفعال وضرورة التعلم بالمشاركة وغير ذلك ، فلم يعد يكفي المتعلم أن يتعلم بل لابد من تعلمه كيف يتعلم.
ويشير أحمد الحصري (2002، ص3) إلى ضرورة إعداد متعلمين لديهم مهارات وخبرات تمكنهم من التعامل مع معطيات العصر وتحدياته، بالإضافة إلى ضرورة توظيف المستحدثات التكنولوجية واستثمار إمكاناتها في مجال التعليم بما يحقق هذه التوجهات، إن الأمر يتطلب التعرف على أهم ملامح تكنولوجيا التعلم الإلكتروني وما يتضمنه من برامج مختلفة، حيث تعد التكنولوجيا واحدة من التطبيقات الحديثة للكمبيوتر والإنترنت والتى تتطلب التعرف على إمكانية إستخدامها في الموسسات التعليمية بما يحقق التوجهات المتعلقة بإعداد أفراد قاديرين على التعلمل مع متغيرات هذا العصر.
كما أدى التوجه الحديث لتكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني المرتكز على التعلم الالكتروني النشط والتشارك الذي يقوم على مصادر التعلم الإلكتروني وعملياتها وأدوات الويب 2.0، إلى الحاجة لاستراتيجيات التعلم التشاركي والتفاعلي التي تهتم بتوظيف مهام بناء المعرفة مثل إنتاج وتطبيق وتقويم المعرفة التي يتطلبها مجتمع المعرفة )حسن الباتع ، 2014).
حيث تعد أكثر استراتيجيات التعلم دعما لتفاعل المعلم والمتعلم هو أسلوب التعلم التشاركي فهو يستند على أهمية تشارك المتعلمين في إنجاز نشاطاتهم من أجل تحقيق اهدافهم التعليمية (kaur&kaur,2005).
ونظراً لتعدد استراتيجيات التعلم الالكتروني بشكل عام والتعلم التشاركي الإلكتروني بشكل خاص يحاول البحث الحالي الوقوف علي استخدام استراتيجيتين للتعلم التشاركي الإلكتروني هما (استراتيجيات التعلم التشاركي داخل المجموعات – واستراتيجيات التعلم التشاركي بين المجموعات)، ويتعلم الطلاب في التعلم التشاركي الإلكتروني من خلال مجموعات تشاركية على الشبكة online، تتشارك كل مجموعة في تعلم الدروس أو حل مشكلات أو إنجاز مشروعات وهذا مايركز عليه البحث الحالي .
ومع تطور العلوم المختلفة زاد من الحاجة إلى الحاسب الآلي فكان لابد من تبسيط التعامل معه حتى يتسنى للجميع إستخدامه والتعامل معه وهنا تأتي الحاجة إلى وسيط بين المستخدم وجهاز الحاسب الآلي ،وهذا الوسيط هي لغات البرمجة التى من خلالها يتم إنشاء البرمجيات المختلفة والتى تساعد على إدخال البيانات ومعالجتها داخل الحاسب الآلي.
تهتم البرمجة بتسهيل إعطاء أوامر للكمبيوتر لكي يقوم بالعمل المطلوب منه، وللقيام بإعطاء الاوامر توفير لغة البرمجة المختارة مجموعة من التعليمات الأساسية للإستناد عليها خلال عملية بناء البرنامج ومجموعة من القواعد التي تمكن من التعامل مع معلومات وتنظيم هذه الأسس التي توفرها اللغة لتتكامل وتقوم بعمل مفيد (ميادة سامي ، 2010 ، 2).
مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث في تدني مستوى مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي حيث يعاني معظمهم من صعوبة بالغة في استيعاب تعليمات وكتابة برامج على الحاسوب ، زمع التقدم العلمي والتكنولوجي انتشرت تطبيقات الجيل الثاني للويب web 2.0، حيث تعد تلك التطبيقات من الوسائل الرئيسية في أنظمة التعلم التشاركي الإلكتروني، وأصبحت وسيلة رئيسية لزيادة معدل إتاحة المحتوى الإلكتروني من خلالها واستخدامها في إيجاد بيئة تفاعلية بين المتعلمين؛ وبالتالي يمكن التصدي لتلك المشكلة من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:-
ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم التشاركي الالكتروني في تنمية مهارات البرمجة لطلاب الصف الثاني الثانوي في مادة الحاسب الآلي؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مهارات البرمجة اللازم توافرها لطلاب الصف الثاني ثانوي في مادة الحاسب الآلي بليبيا؟
2- ما معايير تصميم بيئة التعلم التشاركي الإلكتروني لتنمية مهارات البرمجة لطلاب الصف الثاني ثانوي بليبيا؟
3- ماالتصميم التعليمي لاستخدام بعض استراتيجيات التعلم التشاركي الإلكتروني في تنمية مهارات البرمجة لطلاب الصف الثاني الثانوي بليبيا؟
4- ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم التشاركي الالكتروني (داخل المجموعة – بين المجموعات) في تنمية المكون المعرفي لمهارات البرمجة في مادة الحاسب الآلي بليبيا؟
5- ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم التشاركي الالكتروني (داخل المجموعة – بين المجموعات) في تنمية المكون الأدائي لمهارات البرمجة لطلاب الصف الثاني الثانوي بليبيا؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلي:
1- التعرف علي فاعلية إستخدام بعض استراتيجيات التعلم التشاركي الالكتروني (داخل المجموعات – بين المجموعات ) في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثاني ثانوي في مادة الحاسب الآلي
2- تنمية مهارات البرمجة في مادة الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بليبيا .
أهمية البحث:
تتحدد أهمية البحث الحالي فيمايلي:
1- توجيه انظار المهتمين باستراتيجيات التعلم التشاركي الإلكتروني وأهمية إستخدامه في تنمية مهارات البرمجة.
2- تزويد مصممي ومطوري برامج التعلم التشاركي الإلكتروني بمعايير ومؤشرات يجب تحقيقها للوصول إلى اقصى استفادة من برامج الحاسب الآلي التعليمية.
3- تطوير اساليب التعليم المستخدمة في المدراس الليبية من خلال توظيف التعلم التشاركي الإلكتروني لتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بليبيا.
حدود البحث:
تقتصر حدود البحث الحالي على الحدود التالية:
1- الحدود البشرية :طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة النجم الساطع /القاهرة / مصر،مصممي ومطوري برامج التعلم التشاركي الإلكتروني وكذلك أساتذة مادة الحاسب الآلي في المدرسة.
2- الحدود الزمنية : تم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الاول لسنة 2017-2018 .
3- الحدود الموضوعية : وحدة البرمجة المتضمنة بمقررة الحاسب الآلي لطلاب الصف الثاني الثانوي بليبيا.
4- الحدود المكانية: مدرسة النجم الساطع الليبية بالقاهرة / مصر.
منهج البحث:
اتبع في هذا البحث المنهج التطويري في إعداد الإطار النظري بإستقراء الأدبيات و الدرسات السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث ، كما استخدم هذا المنهج في تطبيق أدوات البحث و التحقق من فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم التشاركي الإلكتروني (داخل المجموعة – بين المجموعات) لتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية .
عينة البحث:
تمثلت عينة البحث الحالي في طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة النجم الساطع الليبية/ بالقاهرة للعام الدراسي 2017 / 2018 وتم تقسيم عينة البحث عشوائيا إلى مجموعتين تجريبيتين المجموعة الاولى (داخل المجموعة) والمجموعة الثانية (بين المجموعات) والتي درست باستخدام التعلم التشاركي الإلكتروني والمجموعة الضابطة التى درست بالتعلم التقليدي.
أدوات البحث:
1- قائمة بمهارات البرمجة المتضمنة بمقرر الحاسب الآلي لطلاب الصف الثاني الثانوي بليبيا.
2- بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات البرمجة لطلاب الصف الثاني الثانوي بليبيا.
3- إختبار تحصيلي الجانب المعرفي في مهارات البرمجة.
متغيرات البحث:
تمثلت متغيرات البحث فيما يلي:
1- المتغير المستقل:
استراتيجيات التعلم التشاركي الإلكتروني.
أ‌- استراتيجيات التعلم التشاركي داخل المجموعة.
ب‌- استراتيجيات التعلم التشاركي بين المجموعات.
2- المتغير التابع:
مهارات البرمجة في وحدة ” تقنية المعلومات ” للصف الثاني الثانوي .
مصطلحات البحث:
- التعلم التشاركي (Collaborative learnin):
يُعرف محمد عطية خميس ( ٢٠٠٣ ) للتعلم التشاركي على ”أنه مدخل وإستراتيجية تعلم يعمل فيها المتعلمون معاً، في مجموعات صغيرة أو كبيرة، ويشاركون في إنجاز المهمة أو تحقيق أهـداف تعليميـة مشـتركة، حيـث يـتم اكتسـاب المعرفـة والمهـارات أو الاتجاهـات مـن خـلال العمـل الجماعي المشترك؛ ومن ثم فهو يركز على الجهود التعاونية التشاركية بين المتعلمين لتوليد المعرفة، وليس استقبالها، من خلال التفـاعلات الاجتماعيـة والمعرفيـة، وهـو تعلـم ممركـز حـول المـتعلم، وينظـر إلـى المـتعلم كمشـارك نشـط فـي عمليـة الـتعلم”.
ويعرف إجرائيا: اسلوب تعليمي تفاعلي يسمح لكل طالب أن يشارك مع زملائه الطلاب ويتشارك في مجموعات لإنجاز مهام معينة وتحقيق اهداف مشتركة وهو متمركز حول المتعلم.
- استراتيجيات التعلم التشاركي الإلكتروني:
1- استراتيجيات التعلم التشاركي داخل المجموعات: هي منظومة من الإجراءات المتداخلة المتكاملة التى تتم عبر الويب بهدف إدارة المشاركات التعليمية بين أعضاء مجموعة التعلم، بحيث تعمل كل مجموعة منفصلة عن المجموعة الأخرى، مع وجود توجيهي وإرشادي للمدرب، وصولاً لتحقيق الأهداف التى وضعت من أجلها من توليد وتطبيق المعرفة في مهمات التشارك.
2- استراتيجيات التعلم التشاركي بين المجموعات: هي منظومة من الإجراءات المتداخلة المتكاملة التى تتم عبر الويب بهدف إدارة المشاركات التعليمية بين أعضاء مجموعة التعلم داخلياً ومع أعضاء المجموعات الأخرى بحيث تعمل كل مجموعة منفصلة عن المجموعة الأخرى مع منحها صلاحية الإستفادة من خبرات المجموعات الأخرى من خلال مشاهدة التفاعلات التشاركية بين أعضاء المجموعات المختلفة بدون الظهور أو التحرير، مع وجود توجيهي وإرشادي للمدرب، وصولاً لتحقيق الأهداف التى وضعت من أجلها من توليد وتطبيق المعرفة في مهمات التشارك .
- مهارات البرمجة (programming skills):
فقد عرفها بونج وكند (2001 ) على أنها الوسائل التي يمكن من خلالها إيصال التعليمات المرتبة وفق تسلسل محدد على الحاسب الآلي والتي تجعل منه آلة تستطيع القيام بالمهام أسرع وأفعل من الانسان وذلك بناء على التعليمات المعطاة له من قبل المبرمج فقط .
وهي مجموعة من التعليمات التي يستخدمها الأنسان لحل المشكلات معينه وإنتاج تطبيقات عامة ومتخصصة (مصطفي عبد السميع وسوزان مرزوق 2003 ،ص16 ) .
وتعرف إجرائيا : هي مجموعة من الاوامر والتعليمات يقوم بها الطالب لتنفيذ البرنامج علي الحاسب الآلي بمهارة ودقة .
إجراءات البحث:
للإجابة علي السؤال الاول والذي ينص علي: (مالمهارات اللازم توافرها لطلاب الصف الثاني ثانوي في مادة الحاسب الآلي بليبيا) سوف تقوم الباحثة بالإجراءات التالية:
1- إعداد قائمة بمهارات البرمجة الواجب تنميتها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
2- عرض القائمة علي مجموعة من المحكمين المتخصصين.
3- تعديل القائمة وفقا لأراء ومقترحات المحكمين .
وللإجابة علي السؤال الثاني والذي ينص علي: (مامعايير تصميم بيئة التعلم التشاركي الالكتروني لتنمية مهارات البرمجة لطلاب الصف الثاني الثانوي في مادة الحاسب الآلي بليبيا) سوف تقوم الباحثة بالإجراءات التالية:
1- تحديد معايير تصميم برنامج للتعلم التشاركي الإلكتروني لتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بليبيا.
2- تصميم بيئة للتعلم التشاركي الإلكتروني لتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بليبيا.
3- عرض البيئة علي مجموعة من المحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم لإبداء آرائهم ومقترحاتهم.
4- تعديل بيئة التعلم التشاركي في ضوء آراء ومقترحات المحكمين وإعداد الصورة النهائية له.
5- تطبيق بيئة التعلم التشاركي على طلاب الصف الثاني الثانوي.
للإجابة على السؤال الثالث والذي بنص علي: (ما تصميم بيئة التعلم التشاركي الإلكتروني لتنمية مهارات البرمجة لطلاب الصف الثاني الثانوي بليبيا؟) سوف تقوم الباحثة بالإجراءات التالية:
1- استخدام نموذج محمد عطية خميس (2003) للتصميم التعليمي .
للإجابة علي السؤال الرابع والذي ينص علي : (ما فاعلية إستخدام بعض استراتيجيات التعلم التشاركي الالكتروني في تنمية المكون المعرفي لمهارات البرمجة لطلاب الصف الثاني الثانوي في مادة الحاسب الآلي بليبيا) سوف تقوم الباحثة بالإجراءات التالية:
1- إعداد اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية لطلاب الصف الثانى الثانوي في مادة الحاسب الآلي.
2- عرض الاختبار التحصيلي علي مجموعة من المحكمين وتعديله وفقا لأرائهم ومقتراحاتهم.
3- تطبيق الأختبار التحصيلي قبليا وبعديا علي الطلاب عينة الدراسة .
4- رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً.
5- مناقشة النتائج وتفسيرها وضع التوصيات والمقترحات.
للإجابة على السؤال الخامس والذي ينص علي : (ما فاعلية إستخدام بعض استراتيجيات التعلم التشاركي الالكتروني في تنمية المكون الأدائي لمهارات البرمجة لطلاب الصف الثاني الثانوي في مادة الحاسب الآلي بليبيا) سوف تقوم الباحثة بالإجراءات التالية :-
1- إعداد بطاقة ملاحظة للجوانب الأدائية لطلاب الصف الثانى الثانوي في مادة الحاسب الآلي .
2- عرض بطاقة الملاحظة علي مجموعة من المحكمين وتعديله وفقا لأرائهم ومقتراحاتهم.
3- تطبيق بطاقة الملاحظة قبليا وبعديا علي الطلاب عينة الدراسة.
4- رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً.
5- مناقشة النتائج وتفسيرها وضع التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:
1- فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم التشاركي الالكتروني في تنمية المكون المعرفي لمهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي .
2- فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم التشاركي الالكتروني في تنمية المكون الأدائي لمهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي .
3- احتواء بيئة التعلم التشاركي الإلكتروني علىأدوات وتطبيقات تساعد في جذب وتحفيز الطلاب من خلال تبادل الأراء والمعلومات بين الطلاب مما ساهم في رفع مستوى التعلم لديهم .
4- ساهمت بيئة التعلم التشاركي الإلكتروني في كسر حاجز الخوف والخجل كما أعطت فرصة للطالب بدراسة كل موديول أكثر من مرة إلى أن يصل إلى حد التمكن .
5- متابعة أداء المجموعات حول الأنشطة المكلفين بها وتقديم التغذية الراجعة سواء من المعلم أو من المجموعات الآخرى مما ساعد علي تصحيح مسار الطلاب في الإتجاه الصحيح.
6- ساهمت بيئة التعلم التشاركي الإلكتروني في تنمية مهارات البرمجة لدى الطلاب من خلال احتوائها على لقطات الفيديو توضح شرح أوامر برمجة التحكم المشروط مثل جملة التحكم if then else وجملة التكرار for next وغيرها .
توصيات البحث:
في ضوء ما اسفرت عنه نتائج البحث الحالي ، يمكن وضع مجموعة من التوصيات التي تتمثل في التالي:
1- استخدام بيئة التعلم التشاركي الإلكتروني في مادة الحاسب الآلي والمواد الدراسية الأخرى .
2- إعداد برامج تدريبية للمعلمين لتنمية مهارة استخدام بيئة التعلم التشاركي الإلكتروني .
3- نشر الوعي بأهمية تفعيل بيئة التعلم التشاركي الإلكتروني لما لها من دور فعال في العملية التعليمية .
4- الاهتمام بمعامل الحاسب الآلي ، وتوظيفها في العملية التعليمية .
5- الاهتمام بتوفير أجهزة الكمبيوتر، والشبكات الانترنت والبرمجيات التعليمية في المدارس، لمسايرة التقدم العلمى والتنكولوجي.
6- تشجيع معلمي الحاسب الآلي علي استخدام بيئة التعلم التشاركي الإلكتروني لما لها من أثر جيد في العملية التعليمية وتوضيح المفاهيم المجردة.
7- الاعتماد على نوع من التفاعل داخل ثم بين المجموعات لما يتميز به هذا النوع من تنظيم جيد للتفاعلات والتشاركات التعليمية داخل وبين المجموعات.
8- لفت القائمين على العملية التعليمية بأهمية استخدام الأساليب الحديثة في التعلم كالتعلم التشاركي الإلكتروني لما له من إمكانيات هائلة في التواصل والتفاعل بين الطلاب.
مقترحات البحث:
في ضوء النتائج التى توصل إليها البحث الحالي تقترح الباحثة إجراء البحوث التالية:
1- دراسة عن فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم التشاركي الإلكتروني في تنمية مهارات استخدام الحاسوب لدى طلاب المراحل الدراسية المختلفة.
2- استخدام التعلم التشاركي الإلكتروني في تنمية التحصيل والأداء المهاري لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية.
3- استخدام التعلم التشاركي الإلكتروني في تنمية مهارات توليد وتطبيق المعرفة لدى طلاب الجامعة.
4- استخدام استراتيجيات وطرق تدريسية قائمة على التشارك لتنمية مهارات البرمجة في المراحل الدراسية المختلفة.