Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية الاستعداد للقراءة والكتابة
لدى التلاميذ المعوقين سمعياً
بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
مطر، لبنى حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / لبنى حسن محمد مطر
مشرف / محمود كامل الناقة
مشرف / نجيب ألفونس خزام
مناقش / محمود كامل الناقة
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
534ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 534

from 534

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى : بيان أثر برنامج قائم على مجموعة متنوعة من المداخل والاستراتيجيات على تنمية الاستعداد للقراءة والكتابة لدى التلاميذ المعوقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية .
تحديد المشكلة :تتحدّد مشكلة الدراسة فى أن هناك ضعفاً ملحوظاً فى مستوى التلاميذ المعوقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية فى القراءة والكتابة ، وعدم إعدادهم وتهيئتهم لتعلم مهاراتها ، والافتقار إلى برامج لتنمية هذا الاستعداد .
وللتصدى لحل هذه المشكلة تُحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالى :
كيف يمكن تنمية الاستعداد لتعلم القراءة والكتابة لدى التلاميذ المعوقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية :
(!) ما مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة اللازمة للتلاميذ المعوقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية ؟
(2) ما مدى استعداد التلاميذ المعوقين سمعياً الملتحقين بالصف الأول الابتدائى لتعلم القراءة والكتابة ؟
(3) ما الأسس التى يجب أن يستند إليها البرنامج المقترح ؟
(4) ما البرنامج المقــترح فى تنميـة الاستعــــداد لتعلـم القـراءة والكتابــة لدى التلاميذ المعـــوقين سمعيــاً بالصـف الأول الابتدائى ؟
(5) ما مــدى اسهام البرنامج المقترح فى تنمية الاستعداد للقراءة والكتابة لــدى التلاميذ المعـــوقين سمعياً بالصـف الأول الابتدائى ؟
ولتحقيق هدف الدراسة اتبعت الباحثة الإجراءات التالية :
(1) تحديد مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة اللازمة التى تُناسب طبيعة التلاميذ المعوقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية .
(2) إعداد اختبار الاستعداد للقراءة والكتابة .
(3) تطبيق أدوات الدراسة على عينةٍ من بين تلاميذ الصف الأول الابتدائي المعوقين سمعياً .
(4) تحديد الأسس التربوية والعلمية ، والمعايير التى تُعد من الضوابط التى تحكم عملية إعداد البرنامج المقترح .
(5) تصميم البرنامج المقترح ؛ لتنمية الاستعداد للقراءة والكتابة بكل جوانبه ومقوماته .
(6) إعداد دليل معلم يحدّد المناشط التى ينبغى اتباعها فى أثناء تطبيــــق البرنامج .
(7) تطبيق البرنامج المقترح .
(8) استخراج نتائج الدراسة ، ومعالجتها إحصائياً .
(9) إعداد ملخص الدراسة ، وتوصياتها ، ومقترحاتها .
أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : فاعلية البرنامج المقترح القائم على الاستراتيجيات والمداخل المتنوعة فى تنمية مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة المحدّدة فى الدراسة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى المعوقين سمعياً .