Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج تدريس مقترح لتدريس العلوم قائم على عمليات إدارة المعرفة لتنمية مهارات حل المشكلة وتقدير العلم والعلماء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
علي، جمعة رجب محمود.
هيئة الاعداد
باحث / جمعة رجب محمود علي
مشرف / محمد عبد الرازق عبد الفتاح
مشرف / عصام محمد سيد أحمد
مناقش / محمد الرافعى
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
431 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 431

from 431

المستخلص

مستخلص الرسالة
عنوان الرسالة: ”نموذج تدريس مقترح لتدريس العلوم قائم على عمليات إدارة المعرفة
لتنمية مهارات حل المشكلة وتقدير العلم والعلماء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية”
الباحث: جمعة رجب محمود علي
التخصص: مناهج وطرق تدريس
تاريخ المناقشة: / /2018م
هدف البحث الى بناء نموذج تدريس مقترح في ضوء عمليات إدارة المعرفة, وتعرف فاعليته في تنمية مهارة حل المشكلة وتقدير العلم وجهود العلماء لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية: ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عمليات إدارة المعرفة التي تم في ضوئها بناء التصور المقترح للنموذج, وإعداد وحدة ” الارض والكون” في ضوء نموذج التدريس المقترح القائم على عمليات إدارة المعرفة, ثم إعداد اختبار مهارات حل المشكلة ومقياس تقدير العلم وجهود العلماء, وتحديد فاعلية تدريس وحدة ” الارض والكون” في تنمية مهارات حل المشكلة, وتقدير العلم وجهود العلماء عن طريق اختيار مجموعة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين: تجريبية, وضابطة, والتطبيق القبلي لمقياس مهارات حل المشكلة وتقدير العلم وجهود العلماء على مجموعة البحث, ثم تدريس وحدة ”الارض والكون” بالنموذج التدريس المقترح للمجموعة التجريبية وتدرس الوحدة كما هى بالكتاب المدرسي المعد من قبل وزارة التربية والتعليم للمجموعة الضابطة, والتطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشكلة ومقياس تقدير العلم والعلماء, وتوصلت النتائج إلى تحسن درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدى عن القياس القبلي في كل من اختبار مهارات حل المشكلة وتقدير العلم وجهود العلماء.