Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام قصص الأطفال والسيكودراما لتنمية بعض القيم الخلقية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
محمود، نورا محمد عرفة.
هيئة الاعداد
باحث / نورا محمد عرفة محمود
مشرف / سميرة محمد شند
مشرف / إيمان فوزي سعيد شاهين
مناقش / حسام الدين محمود
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
341ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 341

from 341

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة: استخدام قصص الأطفال والسيكودراما لتنمية بعض القيم الخلقية لدى عينه من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة فى التربية (تخصص صحة نفسية وإرشاد نفسي).
الكلية: كلية التربية-جامعة عين شمس.
اسم الباحثة: نورا محمد عرفة محمود.
تحت إشراف: أ.د. سميرة محمد شند أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسى-كلية التربية-جامعة عين شمس.
أ.د.إيمان فوزي سعيد شاهين أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسى-كلية التربية-جامعة عين شمس.
- هدفت الدراسة الحالية تنمية بعض القيم الخلقية (التوجه الخلقي، التراحم، الإيثار، القناعة) لدى عينه من تلاميذ المرحلة الابتدائية وذلك من خلال استخدام برنامج قصص الأطفال وبرنامج السيكودراما والتحقق من أيهما أكثر فاعليه في ذلك، وتتبع استمرارية أثر البرنامجين من خلال الدراسة التتبعية. وقد تكونت عينة الدراسة من:(30) تلميذ وتلميذه في الصف (الرابع /الخامس/السادس) الابتدائي، تتراوح أعمارهم ما بين (12:9) سنة. استخدمت الباحثة أدوات من بينها: مقياس القيم الخلقية (إعداد: سميرة محمد شند، إيمان فوزي شاهين، نورا محمد عرفة:2018)، برنامج قصص الأطفال وبرنامج السيكودراما (إعداد الباحثة)، اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ”Raven” للذكاء. وقد أسفرت الدراسة عن التحقق من فاعلية كل من قصص الأطفال والسيكودراما في تنمية بعض القيم الخلقية المستهدفة(التوجه الخلقي، التراحم ،الإيثار، القناعة) لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ، حيث أكدت الدراسة أن هناك تأثيراً دالاً للمعالجة في تباين الدرجات التي حصل عليها أفراد العينة في القياسين البعدي والتتبعي لصالح المجموعتين التجريبيتين(مجموعة قصص الأطفال، ومجموعة السيكودراما) ، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين(مجموعة قصص الأطفال، ومجموعة السيكودراما) بعد تطبيق برنامج القصص و برنامج السيكودراما في القياس البعدي على أبعاد مقياس القيم الخلقية والدرجة الكلية.