Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”برنامج قائم على مدخـل القراءة الاستراتيـجيـة لتنميـة مهارات فهـم المقروء لدى متعلمي اللغــة العـربية الناطقيـــــن بغيرها” /
المؤلف
أحمد، عمرو مختار مرسي.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو مختار مرسي أحمد
مشرف / مصطفى رسلان رسلان
مشرف / سيد رجب محمد
مناقش / زينب على النجار
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
346 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 346

from 346

المستخلص

مستخلص
هدف البحث الحالي تحديد فاعلية برنامج قائم على مدخل القراءة الاستراتيجية لتنمية مهارات فهم المقروء لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بمراجعة الأدبيات التي تناولت بناء برامج اللغة العربية للناطقين بغيرها، الأدبيات التي تناولت مدخل القراءة الاستراتيجية لتنمية مهارات فهم المقروء، وأعدت قائمة تتضمن مهارات فهم المقروء اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات فهم المقروء، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي، كما قام الباحث ببناء برنامج قائم على مدخل القراءة الاستراتيجية، وقد هدف البرنامج إلى تنمية مهارات فهم المقروء لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها تلك المهارات المستندة إلى تحديد الإطار المرجعي الأوربي المشترك للغات، والتي تضمنت ثلاثة معايير وهي: فهم تفاصيل النص المقروء، فهم دلالات النص المقروء، فهم الأدلة والحجج في النص المقروء. وقد تكونت مجموعة البحث من مجموعة واحدة طبق عليها الاختبار قبليا وبعديا وتتبعيا.
وقد توصل البحث إلى فاعلية البرنامج في تنمية مهارات فهم المقروء لدى مجموعة البحث؛ حيث تشير هذه النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات متعلمي المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في اختبار مهارات فهم المقروء ككل لصالح التطبيق البعدي، كما أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات متعلمي المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي في اختبار مهارات فهم المقروء ككل.