Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الرواة للقصة الحركية فى تنمية اللغة التداولية (البراجماتيقا) :
المؤلف
ابراهيم، فيفيان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فيفيان محمد ابراهيم
مشرف / فاتن عبد الرحمن الطنبارى
مشرف / أشرف مصطفى أحمد شلبي
مشرف / اعتماد خلف معبد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
270 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
2/10/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة: استخدام الرواة للقصة الحركية فى تنمية اللغة التداولية (البراجماتيقا) لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغوياً في المرحلة العمرية من 4: 6 سنوات.
اسم الباحثة: فيفيان محمد ابراهيم.
جهة الدراسة: قسم الإعلام وثقافة الأطفال – كلية الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس.
مشكلة الدرسة : ما أثر استخدام الرواة للقصة الحركية فى تنمية اللغة التداولية (البراجماتيقا)؟
أهداف الدراسة:
تستهدف الدراسة: (التعرف على أثر استخدام الرواة للقصة الحركية فى تنمية اللغة التداولية (البراجماتيقا) ويتفرع منه مجموعة أهداف فرعية نوجزها في الآتي:
التعرف على أثر استخدام الرواه للقصة الحركية في تنمية مجموعة من وظائف اللغة التداولية على الأطفال المتأخرين لغويًا.
وتعد هذه الدراسة من الدراسات التجريبية التى تعتمد على المنهج الشبه تجريبي وطبقت على مجموعتين (مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية) واستخدمت فيه الباحثة مقايس اللغة التداولية وبرنامج القصة الحركية من إعدادها واستخدمت اختبار الذكاء لستانفورد بينيه واختبار اللغة للأستاذ الدكتور/ أبو حسيبه.
وطبقت على عينة عمدية قوامها (30) من الأطفال الذكور والإناث فى مرحلة الطفولة المبكرة تتراوح أعمارهم (4 – 6) سنوات ونسبة ذكائهم (90) درجة فأكثر في اختبار الذكاء ودرجاتهم على اختبار اللغة وتبلغ نسبتها أقل من 77,5 درجة.
أهم نتائج الدراسة:
1- أكدت الدراسة على وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى لأطفال المجموعة التجريبية على أبعاد المقياس لصالح القياس البعدي.
2- أثبتت الدراسة وجود فروق دالة احصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدي لأطفال المجموعة الضابطة على أبعاد المقياس لصالح القياس البعدي.
3- وجدت فروق دالة احصائية بين متوسطات درجات القياس البعدي لأطفال المجموعتين التجريبية والضابطة يعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.
4- أكدت الدراسة نسبة التحسن لدى متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية على أبعاد المقياس أعلى من درجات أطفال المجموعة الضابطة.