Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدافعية للإنجاز الأكاديمي وعلاقته بالذكاء الوجداني والتفكير الابتكاري لدى عينة من طلبة الجامعة :
المؤلف
رمضان، مروة عاطف عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / مروة عاطف عبد المنعم رمضان
مشرف / رزق سند إبراهيم ليلة
مشرف / نجية عبد الله إسحاق
مناقش / محمد رزق البحيري
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
218ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
9/10/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

المستخلص:
أولاً باللغة العربية:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الدافعية للإنجاز الأكاديمي والذكاء الوجداني لدى عينة من طلاب الجامعة، والعلاقة بين الدافعية للإنجاز الأكاديمي والتفكير الابتكاري، وأيضاً الذكاء الوجداني والتفكير الابتكاري، ومعرفة الفروق بين الذكور والإناث في الدافعية للإنجاز والذكاء الوجداني والتفكير الابتكاري. وشارك في الدراسة الحالية عينة قوامها 188 طالب وطالبة منهم 84 من الذكور و104 من الإناث، واشتملت أدوات الدراسة على ثلاث مقاييس للإجابة على تساؤلات الدراسة الراهنة متمثلة في مقياس الذكاء الوجداني واختبار الدافع للإنجاز واختبار تورانس للتفكير الابتكاري للإجابة على بعض التساؤلات مؤداها: ما العلاقة بين الدافعية للإنجاز الأكاديمي والذكاء الوجداني لدى طلاب الجامعة؟ ، وما العلاقة بين الذكاء الوجداني والتفكير الابتكاري لدى طلاب الجامعة ؟، وما العلاقة بين التفكير الابتكاري والدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى طلاب الجامعة ؟، وما الفروق بين الذكور والإناث في كلٍ من الدافعية للإنجاز الأكاديمي والذكاء الوجداني والتفكير الابتكاري؟ وأسفرت نتائج الدراسة عن أن هناك علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الدافعية للإنجاز الأكاديمي والذكاء الوجداني، وعدم وجود علاقة بين الدافعية للإنجاز الأكاديمي والتفكير الابتكاري، ووجود علاقة بين الذكاء الوجداني والتفكير الابتكاري، وباستخدام اختبار (ت) وجد أن ليس هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب ودرجات الطالبات على مقياس الذكاء الوجداني ومقياس الدافعية للإنجاز، ولكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في متغير التفكير الابتكاري لصالح الإناث.