Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لعلاج اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية /
المؤلف
عبدربه، سناء السيد عبد الواحد.
هيئة الاعداد
باحث / سناء السيد عبد الواحد عبدربه
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / تهاني محمدعثمان منيب
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
253ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
22/10/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث/ برنامج لعلاج اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
اسم الباحثة/ سناء السيد عبدالواحد عبدربه
لجنة الإشراف:
أ.د/ عبدالعزيز السيد الشخص أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة والعميد الأسبق لكلية التربية جامعة عين شمس
أ.د/ عبدالرحمن سيد سليمان أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة الأسبق لكلية التربية جامعة عين شمس
جهة المنح: قسم التربية الخاصة – كلية التربية- جامعة عين شمس
سنة المنح:2018
هدف البحث:
يهدف البحث الحالي إلي علاج اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية باستخدام برنامج يعد خصيصاً لذلك.
عينة البحث:
تكونت العينة النهائية للبحث من مجموعة واحدة قوامها عشرة (10) أطفال من ذوي الإعاقة السمعية ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (8-10) سنة بمتوسط عمري مقداره (7,5) سنة وانحراف معياري قدره (0,994)، وتتراوح معاملات ذكائهم ما بين (90 – 109)، وبمتوسط ذكاء (98,3) درجة، وانحراف معياري قدره (6,533) درجة.
أدوات البحث:
تستعين الباحثة بالأدوات التالية في سبيل انجاز هذا البحث:
1- مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن لقياس الذكاء ( إعداد وتقنين/عماد أحمد علي،2016)
2- مقياس المستوى الاجتماعي – الاقتصادي للأسرة ( إعداد: عبد العزيز الشخص ،2013 ب).
3- مقياس اضطراب اللغة البراجماتية (إعداد:عبدالعزيز الشخص، ومحمود الطنطاوي، رضا خيري، 2015).
4- مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2014ب).
5- برنامج مقترح لعلاج اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدي الاطفال ذوي الإعاقة السمعية (إعداد : عبدالعزيز الشخص، وعبدالرحمن سليمان، وسناء السيد،2018، قيد النشر).
نتائج البحث:
أسفر نتائج البحث عن تحقق فروضه والتي تعكس فاعلية البرنامج في علاج اضطراب اللغة البراجماتية، وتحسين التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية