الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الأدوات والأوضاع الجنائزية غير التقليدية فى مقابر عصور ما قبل التاريخ فى مصر لا شك أن فترة عصور ما قبل التاريخ هى أساس الحضارة المصرية بأجمعها، وتعتبر مقابر تلك الفترة وما تحتويها من أدوات جنائزية بسيطة هى أصل الحضارة المصرية القديمة والتى أصبحت فيما بعد المقابر الضخمة ذات الأثاث الجنائزى الفخم، كما أن الأوضاع والطقوس التى كانت تمارس على أجساد الموتى فى فترة ما قبل التاريخ هى أساس الطقوس الجنازية طوال فترة العصور التاريخية والتى كثيرا ما ورد ذكرها فى الأدب المصرى القديم. كما حرص المصرى القديم على وجود الأدوات الجنائزية معه لاحتياجه إليها فى العالم الآخر، فعن طريق هذه الادوات يُمكن تحديد الحالة الاجتماعية لصاحب الدفنة ،ويعتبر أكثر هذه الأدوات شهرة ( الفخار – الصلايات – أدوات الزينة وغيرها) فهذه الأدوات لم تصاحب المتوفى فقط فى نفس المقبرة ولكن أيضاً تصاحبه فى رحلته إلى العالم الآخر، وكما كانت توجد أدوات جنائزية شائعة كانت توجد أيضاً أدوات جنائزية غير مألوفة وهذه تحتاج إلى مزيد من الدراسة، وعلى الجانب الاخر مثلما كان يوجد وضع معتاد يكون عليه المتوفى كانت توجد أيضاً أوضاع غير تقليدية (سواء آدمية أو حيوانية) وهى أيضاً تحتاج إلى مزيد من الدراسة. سبب اختيار البحث هو التركيز على كل ما هو غير تقليدى فى مقابر عصور ما قبل التاريخ سواء أدوات أو أوضاع جنازية (آدمية- حيوانية). تنقسم الدراسة إلى: الفصل الاول: الأدوات الجنائزية . يشمل هذا الفصل على دراسة ثلاثة عشر أداة مع توضيح أغراضهم العملية أو الدينية أو السياسية إن وجد. الفصل الثانى: أوضاع الموتى . يحتوى هذا الفصل على ثلاث أوضاع غير تقليدية: أولاً: تقطيع أوصال المتوفى. ثانياً: إصابات عن عمد أدت الى الوفاة (حادثة قتل أو طقسة بعينها). ثالثاً: استبدال الأجزاء المفقودة من أجساد الموتي بالأدوات الجنائزية. بالإضافة الى اعطاء أمثلة من المقابر لكل طقسة وتفسير الغرض من تنفيذها على أجساد الموتى سواء كان هذا الغرض عملي أو ديني. الفصل الثالث: دفنات الحيوانات. يناقش هذا الفصل نقطتين: أولاً: دفنات الحيوانات داخل المقابر الآدمية كأحد الأدوات الغير تقليدية. ثانياً: أوضاع الحيوانات غير التقليدية. ينتهي البحث بخاتمة تتضمن النتائج التى توصلت إليها الدراسة، ثم قائمة المراجع العربية والأجنبية التى تم الاستعانة بها، ثم ملحق الأشكال التوضيحية للموضوع. |