الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية للكشف عن فاعلية برنامج مقترح في الرياضيات بالاستعانة ببرمجيات حاسوبية (برمجية Matlap, و Microsoft Mathematics) في تنمية الإبداع والميل نحو المادة لدي طلاب كلية التربية بليبيا. ولتحقيق هذا الهدف حددت الباحثة الأسس التي تم في ضوئها بناء البرنامج المقترح بالاستعانة ببرمجيات حاسوبية، وبعض الإرشادات العامة للقائم بتنفيذ البرنامج, ثم قامت بإعداد اختبار لقياس الإبداع, وأيضا أداة ( استمارة ) لقياس الميول, وتم تطبيقهما على مجموعة من طلاب قسم الرياضيات سنة أولى بكلية التربية الزاوية بليبيا قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج لعل أهمها أن البرنامج المقترح يؤثر إيجابيًا على تنمية الإبداع والميل نحو المادة لدي طلاب كلية التربية بليبيا. و فى ضوء النتائج التى توصلت إليها الدراسة الحالية توصى الباحثة باستخدام البرمجيات الحاسوبية في تعليم الرياضيات في المراحل التعليمية المختلفة . وتقترح الدراسة إجراء دراسات مماثلة على الطلبة المعلمين بجميع الأقسام بكليات التربية في الجامعات الليبية مع إدخال برمجيات حاسوبية حديثة، مثل:(برمجية Maple, وبرمجية GeoGebra, وبرمجية ماثيماثيكا, وبرمجيات الألعاب الإلكترونية ، وقياس تأثير ذلك في متغيرات أخرى مثل: حل المشكلات بطرق إبداعية، والتفكير البصري، والتفكير الناقد، وغيرها من أنواع التفكير. الكلمات المفتاحية: البرمجيات الحاسوبية - إبداع- ميل. |