Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج في التاريخ قائم علي استراتيجيات التعلم النشط للتلاميذ ذوي اضطراب الانتباه/ فرط الحركة بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي في تنمية بعض مهارات التفكير./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
ابو اليزيد ، رضا ربيع عبد الرحمن .
هيئة الاعداد
باحث / رضا ربيع عبد الرحمن ابو اليزيد
مشرف / يحيي عطية سليمان
مشرف / مروي حسين اسماعيل
مناقش / علي أحمد الجمل
مناقش / علي جوده محمد على
الموضوع
برنامج في التاريخ - التعلم النشط - مهارات التفكير الأساسية .
تاريخ النشر
1/1/2018
عدد الصفحات
365 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

بناء برنامج في التاريخ قائم علي استراتيجيات التعلم النشط للتلاميذ ذوي اضطراب الانتباه / فرط الحركة بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي ، وقياس فاعلية البرنامج علي تنمية بعض مهارات التفكير الأساسية لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المصابين باضطراب الانتباه/ فرط الحركة .
إجراءات البحث:
• إعداد قائمة بمهارات التفكير الأساسية اللازمة للتلاميذ ذوي اضطراب الانتباه/ فرط الحركة بالمرحلة الابتدائية .
• ضبط قائمة مهارات التفكير الأساسية .
• بناء البرنامج في التاريخ في ضوء قائمة مهارات التفكير الأساسية المعدة سابقاً .
• إعداد ادوات التقويم ( مقياس للكشف عن التلاميذ ذوي اضطراب الانتباه /فرط النشاط ، إعداد عبد الرقيب احمد البحيري 2014م - اختبار مهارات التفكير الاساسية من إعداد الباحث )
• قياس فاعلية البرنامج في التاريخ لتنمية مهارات التفكير الأساسية اللازمة للتلاميذ ذوي اضطراب الانتباه/ فرط الحركة بالمرحلة الابتدائية
• تطبيق أدوات التقويم قبلياً.
• تدريس الوحدتين لمجموعة البحث باستخدام التعلم النشط .
• تطبيق أدوات التقويم بعدياً .
• رصد النتائج ومعالجتها احصائياً وتفسيرها .
• تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
منهج البحث : اعتمد الباحث على المنهج الوصفي في جمع الإطار النظري ومسح الدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث الحالي ، ، والمنهج التجريبي لتعرف قياس تأثير البرنامج على تنمية بعض مهارات التفكير الأساسية لدي التلاميذ المصابين باضطراب الانتباه / فرط الحركة بالصف الخامس الابتدائي .
نتائج البحث : أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج في التاريخ في تنمية بعض مهارات التفكير الأساسية لدي التلاميذ المصابين باضطراب الانتباه/ فرط الحركة بالصف الخامس الابتدائي .
توصيات البحث أسفر البحث عن مجموعة من التوصيات منها:- العمل علي تنمية مهارات التفكير لدي التلاميذ المصابين باضطراب الانتباه/ فرط الحركة بصفة خاصة والأطفال العاديين بالمرحلة الابتدائية بصفة عامة ، والاستفادة بقائمة مهارات التفكير الأساسية التي تم إعدادها من قِبل الباحث ، الاهتمام بتدريب المعلمين علي كيفية استخدام استراتيجيات التعلم النشط، و ضرورة البعد عن الاساليب التقليدية في التدريس وخاصة للتلاميذ الذين يعانون من اضطراب الانتباه/ فرط الحركة.
الكلمات المفتاحية : ( برنامج في التاريخ - التعلم النشط - مهارات التفكير الأساسية ).