Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية عزفية لتذليل صعوبات بعض المؤلفات المصاغة للكونترباص عند مارشيلو وفيفالدي /
المؤلف
عبد المنعم، محمود عصام الدين.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عصام الدين عبد المنعم
مشرف / أحمد سالم إبراهيم
مشرف / سلوي أحمد الحناوي
مناقش / أحمد سالم إبراهيم
الموضوع
التربية الموسيقية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
159. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

ملخص البحث
دراسة تحليلية عزفية لتذليل صعوبات بعض المؤلفات المصاغة للكونترباص عند مارشيللو وفيفالدي
مقدمة :
آلة الكونترباص من الآلات الوترية ذات القوس وأغلظها صوتاً وأكبرها حجماً، فهي تمثل العمق الصوتي للعائلة الوترية .
ويؤرخ لآلة الكونترباص من القرن السادس عشر وقد عرفت باسم الفيول كونترباص أو الفيولون .
لم يهتم مؤلفي عصر الباروك بالكتابة لآلة الكونترباص كآلة منفرده (Solo) بل كان استخدامها يقتصر علي مجموعات موسيقي الحجره وعلي الرغم من عدم وجود مؤلفات منفرده لآلة الكونترباص في عصر الباروك إلا أن هناك بعض المؤلفين العازفين للآلة في القرن العشرين قاموا بإعادة صياغة العديد من مؤلفات عصر الباروك لآلة الكونترباص منها صوناتات فيفالدي ومارشيللو علي سبيل المثال لا الحصر .
لذا رأي الباحث أهمية دراسة بعض هذه المؤلفات ومحاولة تذليل بعض الصعوبات التي تواجه دارسي آلة الكونترباص وقد قسم الباحث الرسالة في أربعة فصول كما يلي :
الفصل الأول :
يبدأ هذا الفصل بمقدمة تتناول عرض موضوع البحث واهميته والتعرف علي الصعوبات التي تواجه دارسي آلة الكونترباص عند أداء بعض مؤلفات مارشيللو وفيفالدي المصاغة للكونترباص في عصر الباروك وفي نهاية الفصل عرض للدراسات السابقة المرتبطة بالبحث وتشمل اربعة دراسات كالتالي :
1) دراسة مقارنة لأسلوب أداء كونشيرتو الفيولينة المنفرد لكل من فيفالدي – موتسارت
2) تقنيات الأداء علي آلة التشيللو في عصر الباروك من خلال صوناتات فيفالدي
3) تقنيات عزف آلة الكونترباص في العصر الرومانتيكي
4) دراسة تحليلية لتكنيك أداء كونشيرتو جيوفاني بوتسيني في مقام ” سي الصغير ”
الفصل الثاني :
ويتناول هذا الفصل :
المبحث الأول : نبذة تاريخية عن عصر الباروك يتناول فيها الباحث العناوين الكبيرة بالترتيب والمراحل المختلفة في هذا العصر والسمات العامة لكل مرحلة، صيغ موسيقي الآلات، نبذة عن حياة ” فيفالدي – مارشيللو ” واهم اعمالهم وأسلوبهم .
المبحث الثاني : تناول الباحث الإعداد الموسيقي وتعريفه وأنواعه وتاريخ الإعداد وأهدافه ومزاياه وعيوبه ثم نبذة عن حياة ” لوكاس درو ، ليف راكوف ” .
المبحث الثالث : تاريخ آلة الكونترباص والقوس .
المبحث الرابع : تقنيات آلة الكونترباص .
الفصل الثالث :
تناول الباحث في هذا الفصل صوناتاتي مارشيللو و فيفالدي من ناحية اللحن والايقاع والمساحة الصوتية واشكال القوس المستخدمة علي آلة الكونترباص وذلك من خلال مهارات اليد اليسري واليمني كالتالي :
أولا : مهارات اليد اليسري
1) اللحن
2) الحليات
3) التآلفات المفككة
4) الأجزاء السلمية
ثانيا : مهارات اليد اليمني
1) الأداء بقوس متصل
2) الأداء بقوس متقطع
3) الأداء بقوس عريض
كما تناول الباحث الصعوبات التكنيكية وعرض الحلول المناسبة لتذليلها بابتكار عدد 40 تمرين مع وضع بعض الإرشادات والملاحظات الفنية للأداء الفني السليم .
الفصل الرابع :
أوضح فيه الباحث النتائج التي توصل إليها من خلال الاجابة عن اسئلة البحث وأسلوب الأداء لبعض مؤلفات فيفالدي – مارشيللو المصاغة لآلة الكونترباص في عصر الباروك والرد علي أسئلة البحث .
واختتمت هذه الرسالة بتوصيات اقترحها الباحث :
1) تفهم الدارس لأسلوب العصر والصياغة الفنية وأسلوب المؤلف حتى يكون لديه الخبرة الكافية لأداء العمل بطريقة مناسبة .
2) أن يكون الدارس علي قدر كاف من البراعة الفنية التي تؤهله لأداء الصوناتات، ويمكنه اكتساب هذه المهارة عن طريق أداء التمارين التحضيرية التي تحتاج إلي مهارة خاصة.
3) الإهتمام بالتحدادي المناسب من مدرس الآلة في وضع الترقيمات المناسبة في الأداء .
4) الاهتمام بتوفير المدونات الخاصة بآلة الكونترباص .
5) توفير الكتب والمراجع الخاصة لمؤلفي آلة الكونترباص .
6) توفير الكتب والمراجع بطرق تدريس آلة الكونترباص .
7) توفير الوسائل السمعية ( الأشرطة والأسطوانات ) الخاصة بآلة الكونترباص حتى يتمكن الطلاب من سماع هذه المؤلفات والإحساس بكيفية أدائها .
8)عمل محاضرات أو ندوات للطلاب علي فترات زمنية يكون الهدف منها تعريف الطلاب بمستجدات التقنيات الحديثة في العزف