Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى لتخفيف بعض المتغيرات النفسية الناتجة عن سوء استخدام المراهقين للانترنت /
المؤلف
إبراهيم، تهاني كرم عبد الغني.
هيئة الاعداد
باحث / تهاني كرم عبد الغني إبراهيم
مشرف / نعيمة جمال شمس
مناقش / نبيه إبراهيم إسماعيل
مناقش / آمال عبد السميع باظة
الموضوع
المراهقون - علم نفس. المراهقون - آداب السلوك. القلق. الاكتئاب النفسى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
213 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
25/10/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

حاول البحث الحالي التحقيق في فعالية برنامج المشورة في التخفيف من بعض المتغيرات النفسية الناتجة عن إساءة استخدام المراهقين للإنترنت حاولت العثور على إجابات للأسئلة التالية:
1. هل هناك علاقة بين إساءة استخدام المراهقين للإنترنت وبعض المتغيرات النفسية بما في ذلك القلق الاكتئاب والعزلة الاجتماعية؟
2. هل يساهم برنامج المشورة المقترح في التخفيف من المتغيرات النفسية السلبية الناتجة عن سوء استخدام الإنترنت؟
3. هل يستمر تأثير برنامج الإرشاد بعد شهرين؟ أي في اختبار المتابعة؟- أهمية البحث:
الدراسة مهمة كما هي:
1. يساعد في توجيه المراهقين والتخفيف من متغيراتهم النفسية السلبية الناتجة عن إساءة استخدام الإنترنت.
2. يتعرف على المراهقين ويزيد من وعيهم بالجوانب الإيجابية والسلبية لاستخدام الإنترنت.
3. يخفف ويقلل الجانب السلبي والمتغيرات النفسية الناتجة عن سوء استخدام الإنترنت.
فروض البحث
1. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات درجات المجموعات التجريبية والضابطة في مرحلة ما بعد إعطاء القياسات (الاكتئاب ، القلق والعزلة الاجتماعية) لصالح المجموعة التجريبية.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات درجات المجموعة التجريبية في الإدارة التمهيدية للمقاييس (الاكتئاب والقلق والعزلة الاجتماعية) لصالح مقاييس ما بعد الإدارة.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات المجموعات التجريبية في مرحلة المتابعة والمتابعة في إدارة الموازين (الاكتئاب والقلق والعزلة الاجتماعية)
• ofالمشاركون في البحث
شمل المشاركون 42 مراهقاً ممن تتراوح أعمارهم بين 15-17 سنة مع متوسط ​​العمر = 16،2 و SD = (5،66) ، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية (N = 20) والتحكم مجموعة (ن = 22).
• أصول البحث
استخدم الباحث الأدوات التالية:
1. مقياس إساءة استخدام الإنترنت (أعده بشرى إسماعيل أحمد ، 2013) ملحق 1
4
2. مقياس أعراض القلق لدى المراهقين (أعده مجدي الدسوقي ، 2015) ملحق 2
3. مقياس اكتئاب بيك (من إعداد نعيمة جمال شمس ، 2012) الملحق 3.
4- مقياس العزلة الاجتماعية (أعده دي جونغ - جييرفيلد وفان تيلبورغ ، المترجم عادل عبد الله محمد ، 2008) (الملحق 4)
5. أعدت الباحثة برنامج إرشادي لمساعدة المراهقين على الحد من المتغيرات النفسية السلبية الناتجة عن سوء استخدامهم للإنترنت.
• تصميم البحث
استخدم الباحث تصميم شبه تجريبي ، حيث كان من الملائم لطبيعة الدراسة أن يكون الهدف منه مساعدة المراهقين على الحد من المتغيرات النفسية السلبية الناتجة عن سوء استخدامهم للإنترنت.
• ofFindings للبحوث
كشفت نتائج الدراسة أن:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات درجات المجموعات التجريبية والضابطة في مرحلة ما بعد الإعطاء للقياس (الاكتئاب والقلق والعزلة الاجتماعية) لصالح المجموعة التجريبية.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات درجات المجموعة التجريبية في الإدارة التمهيدية للمقاييس (الاكتئاب والقلق والعزلة الاجتماعية) لصالح مقاييس ما بعد الإدارة.
3. لا توجد ذات دلالة إحصائيةالفروق بين متوسط ​​درجات المجموعات التجريبية في مرحلة المتابعة ومتابعة إدارة الموازين (الاكتئاب والقلق والعزلة الاجتماعية)