Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إثرائي قائم على الشعر في تنمية التحصيل
وبعض القيم في مادة التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
العزالى، عبير نبيل عبد البديع عبد الجليل.
هيئة الاعداد
باحث / عبير نبيل عبد البديع عبد الجليل العزالى
مشرف / فهيمة سليمان عبد العزيز
مشرف / هبه الله حلمى عبد الفتاح
مشرف / سيد رجب محمد إبراهيم
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
253ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
19/11/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

مستخلص الرسالة
اسم الباحثة: عبير نبيل عبد البديع عبد الجليل العزالى
عنوان الرسالة: ” فاعلية برنامج إثرائي قائم على الشعر في تنمية التحصيل وبعض القيم في مادة التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ”.
جهة البحث: جامعة عين شمس كلية التربية – قسم مناهج وطرق التدريس.
هدف البحث: التعرف على فاعلية برنامج إثرائي قائم على الشعر في تنمية التحصيل وبعض القيم في مادة التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
إجراءات البحث:
- تحديد القيم المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي والتي يسهم الشعر في تنميتها.
- تصميم برنامج إثرائي قائم على الشعر في تدريس التاريخ لتنمية بعض القيم الأخلاقية والتحصيل
- تقديم التوصيات والمقترحات.
منهج البحث: اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي في دراسة البحوث والدراسات السابقة في المجال وإعداد الإطار النظري للبحث وأدواته وعلى المنهج التجريبي في اختيار مجموعة البحث وبناء الأدوات وتطبيقها واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة النتائج.
نتائج البحث: كشفت الدراسة عن:
1- أهمية استخدام الشعر في تدريس التاريخ لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي في تنمية التحصيل والقيم لديهم.
2- ارتفاع مستوى أداء التلاميذ في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي وذلك بعد دراستهم للبرنامج الإثرائي القائم على الشعر حيث ساعد في زيادة دافعيتهم نحو التعلم وعمق من فهمهم لموضوعات البرنامج مما أثر بصورة إيجابية على تحصيلهم.
3- ارتفاع مستوى أداء التلاميذ في مقياس مواقف القيم لصالح التطبيق البعدي وذلك بعد دراستهم للبرنامج الإثرائي القائم على الشعر حيث أن الشعر يجعل القارئ يشعر بالمتعة وتزيل عنه الملل وترسخ لديه القيم.
4- ارتفاع مستوى أداء التلاميذ في كل قيمة من قيم المقياس ( قيمة الوفاء – قيمة الطاعة – قيمة الصدق – قيمة الأمانة – قيمة العمل ) لصالح التطبيق البعدي وذلك بعد دراستهم للبرنامج الإثرائي مما يدل على فاعليته في تنمية هذه القيم.
ومما سبق تشير النتائج إلى فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على الشعر في تنمية التحصيل وبعض القيم من خلال تدريس التاريخ لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.