Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المنظمة المتعلمة في إكتساب الجدارات الوظيفية وتحقيق الإلتزام التنظيمي :
المؤلف
أحمد، ياسمين عبد الرحيم سيد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين عبد الرحيم سيد أحمد
مشرف / محمود محمد السيد
مشرف / سوسن عبد الفتاح وهب
مناقش / عايدة سيد خطاب
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
272ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمــال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

ملخص البحث
أولأ: مشكلة البحث:
تتمثل مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤلات التالية:
1- هل هناك دور المنظمة المتعلمة في أكتساب الجدارات الوظيفية لدي العاملين في البنوك التجارية؟
2- ما هو أثر أكتساب الجدارات الوظيفية على تحقيق الالتزام التنظيمي في البنوك التجارية؟
3- هل يوجد تأثير للجدارات الوظيفية كمتغير وسيط على العلاقة بين المنظمة المتعلمة والالتزام التنظيمي؟
4- كيف تؤثر المنظمة المتعلمة على الإلتزام التنظيمي في البنوك التجارية ؟
5- هل هناك عقبات وقيود لتطبيق المنظمة المتعلمة في البنوك التجارية ؟
ثانياً: أهداف البحث:
تتمثل أهداف البحث في النقاط التالية:
• التعرف على أثر المنظمة المتعلمة وأبعادها في إكتساب الجدارات الوظيفية وتحقيق الالتزام التنظيمي بإجراء دراسة تطبيقية على العاملين بكل من البنوك التجارية في القطاع العام والقطاع الخاص بجمهورية مصر العربية.
• التعرف على تأثير الجدارات الوظيفية كمتغير وسيط على العلاقة بين المنظمة المتعلمة و الإلتزام التنظيمي.
• التعرف على مدى تأثير إكتساب الجدارات الوظيفية وتحقيق الالتزام التنظيمي بكل من البنوك التجارية في القطاع العام والقطاع الخاص بجمهورية مصر العربية.
• تحديد أهم العوائق والمشكلات التي قد تعترض تطبيق مشروع البحث في البنوك التجارية وإلقاء الضوء على أهم المتطلبات التي يجب توافرها لتيسير تطبيق مشروع البحث.
• الخروج بنتائج وتوصيات وتقديم إطار مقترح لبيان دور المنظمة المتعلمة في إكتساب الجدارات الوظيفية وتحقيق الإلتزام التنظيمي لإمكانية استخدامه لزيادة جودة الأداء وأداء المهام الوظيفية بالبنوك التجارية في القطاع العام والقطاع الخاص بكفاءة وفاعلية.
ثالثا : فروض البحث:
الفرض الأول: لا يوجد تأثير ذو دلالة أحصائية لأبعاد المنظمة المتعلمة على الجدارات الوظيفية.
تم تقسيم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية التالية:
• لا يوجد تأثير ذو دلالة أحصائية بين تفكير النظم والجدارات الوظيفية.
• لا يوجد تأثير ذو دلالة أحصائية بين التمكن الشخصي والجدارات الوظيفية.
• لا يوجد تأثير ذو دلالة أحصائية بين النماذج الذهنية والجدارات الوظيفية.
• لا يوجد تأثير ذو دلالة أحصائية بين الرؤية المشتركة والجدارات الوظيفية.
• لا يوجد تأثير ذو دلالة أحصائية بين التعلم الجماعي والجدارات الوظيفية.
الفرض الثاني:
لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد المنظمة المتعلمة على الإلتزام التنظيمي.
تم تقسيم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية التالية:
• لا يوجد تأثير ذو دلالة أحصائية بين تفكير النظم والإلتزام التنظيمي.
• لا يوجد تأثير ذو دلالة أحصائية بين التمكن الشخصي والإلتزام التنظيمي.
• لا يوجد تأثير ذو دلالة أحصائية بين النماذج الذهنية والإلتزام التنظيمي.
• لا يوجد تأثير ذو دلالة أحصائية بين الرؤية المشتركة والإلتزام التنظيمي.
• لا يوجد تأثير ذو دلالة أحصائية بين التعلم الجماعي والإلتزام التنظيمي.
• الفرض الثالث:
لا يوجد تأثير ذو دلالة معنوية للجدارات الوظيفية على الإلتزام التنظيمي.
تم تقسيم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية التالية:
• لا توجد علاقة ذات دلالة أحصائية بين الجدارات الأنتاجية والإلتزام التنظيمي.
• لا توجد علاقة ذات دلالة أحصائية بين الجدارات التقنية والإلتزام التنظيمي.
• لا توجد علاقة ذات دلالة أحصائية بين الجدارات القيادية والإلتزام التنظيمي.
• لا توجد علاقة ذات دلالة أحصائية بين الجدارات الشخصية والإلتزام التنظيمي.
الفرض الرابع:
لا يوجد تأثير ذو دلالة أحصائية للجدارات الوظيفية كمتغير وسيط على العلاقة بين المنظمة المتعلمة و الإلتزام التنظيمي.
رابعا : منهج البحث:
يتمثل منهج البحث علي مايلي:
الدراسات المكتبية: تم الإطلاع على الكتب والدوريات والتقارير والبحوث والدراسات المنشورة العربية والأجنبية والاعتماد على شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) لتجميع المادة العلمية المتعلقة بموضوع البحث.
الدرسة الميدانية: إعتمدت الباحثة فيها على قائمة الإستقصاء الموجهة إلى كل من العاملين بالبنوك التجارية فى القطاع العام والقطاع الخاص .
وبعد تجميع البيانات تم تحليل متغيرات البحث واختبار صحة الفروض بالاعتماد علي الأساليب الإحصائية المتاحة بالبرنامج الإحصائي الجاهز (SPSS Version 20.0) والبرنامج الاحصائي (Amos 18.0).
خامسا : خطة البحث :
يتكون البحث من ستة فصول وهي :
الفصل الأول: الإطار العام للبحث: وتضمن المقدمة ومشكلة البحث وأهدافه وأهميته وفروضة ومتغيراته وأسلوب ومنهج البحث ومجتمع وعينة البحث و أساليب المعالجة الإحصائية للبيانات وخطة البحث والدراسات السابقة العربية والأجنبية التي تناولت كل من أبعاد المنظمة المتعلمة وأبعاد الجدارات الوظيفية وأبعاد الالتزام التنظيمي.
الفصل الثاني: المنظمة المتعلمة: وتناول نشأة وتطور مفهوم المنظمة المتعلمة وتعريفها و الحاجة إليها وأهميتها وتوضيع التعلم النظيمي وعلاقتة بها والفرق بينها وبين المنظمة التقليدية وبناء المنظمة المتعلمة ونماذجها وخصائصها و مناقشة نتائج الدراسات البحثية الخاصة بها.
الفصل الثالثة: الجدارات الوظيفية: وتناول نشأة مفهوم الجدارات الوظيفية وتعريفها وأهمية دراستها وخصائصها والعلاقة بين الجدارة ومستوى الأداء وأنواعها والطرق التقليدية والطرق الحديثة لبناء نموذج الجدارة ومعايير الجدارة والاختلاف بين الموارد البشرية التقليدية وتلك المبنية على الجدارات الوظيفية و مناقشة نتائج الدراسات البحثية الخاصة بها.
الفصل الرابع: الالتزام التنظيمي: وتناول نشأة وتطور مفهوم الالتزام التنظيمي وتعريفة وأهمية دراستة وأبعادة وأنواعه وخصائصة والعوامل المؤثرة عليه وطرق تنميتة ومراحلة مناقشة نتائج الدراسات البحثية الخاصة بها.
الفصل الخامس: وتناول إختبار الفروض.
الفصل السادس: وتناول خلاصة النتائج والتوصيات.
سادساً : نتائج الدراسة الميدانية وإختبار الفروض:
(أ‌) نتائج الدراسة الميدانية لمتغيرات البحث :
- أتضح أن البنك الأهلي المصري يتصدر جميع بنوك القطاع العام وبنوك القطاع الخاص على مستوى كل أبعاد المنظمة المتعلمة، وبقيمة أكبر من الدرجة الكلية للوسط الحسابي لجميع البنوك.
- يأتي البنك QNB في مقدمة بنوك القطاع الخاص لكافة أبعاد المنظمة المتعلمة.
- كما أتضح أن جميع النتائج كانت معنوية.
(ب‌) إختبار الفروض:
(1) بالنسبة للفرض الأول:
تم رفضه وقبول الفرض البديل و ذلك من خلال نتائج الدراسة الميدانية والتي تم التوصل إليها من نتائج الفروض الخمسة الفرعية حيث تبين :
- وجود تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية بين أبعاد المنظمة المتعلمة (تفكير النظم، التمكن الشخصي، النماذج الذهنية، الرؤية المشتركة، التعلم الجماعي) وبين أبعاد الجدارات الوظيفية.
- كما أن العلاقة بين أبعاد المنظمة المتعلمة وبين الجدارات الوظيفية علاقة طردية قوية .
(2) بالنسبة للفرض الثاني:
تم رفضه وقبول الفرض البديل و ذلك من خلال نتائج الدراسة الميدانية والتي تم التوصل إليها من نتائج الفروض الخمسة الفرعية حيث تبين :
- وجود تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية بين أبعاد المنظمة المتعلمة (تفكير النظم، التمكن الشخصي، النماذج الذهنية، الرؤية المشتركة، التعلم الجماعي) وبين أبعاد الالتزام التنظيمي.
- كما أن العلاقة بين أبعاد المنظمة المتعلمة وبين الالتزام التنظيمي علاقة طردية قوية .
(3) بالنسبة للفرض الثالث:
تم رفضه وقبول الفرض البديل و ذلك من خلال نتائج الدراسة الميدانية والتي تم التوصل إليها من نتائج الفروض الأربعة الفرعية حيث تبين :
- وجود تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية بين أبعاد الجدارات الوظيفية (الجدارات الأنتاجية، الجدارات التقنية، الجدارات القيادية، الجدارات الشخصية) وبين أبعاد الالتزام التنظيمي.
- كما أن العلاقة بين أبعاد الجدارات الوظيفية وبين الالتزام التنظيمي علاقة طردية قوية.
(4) بالنسبة للفرض الرابع:
تم رفضه وقبول الفرض البديل و ذلك لوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الجدارات الوظيفية كمتغير وسيط بين المنظمة المتعلمة والالتزام التنظيمي.
سابعاً: التوصيات: من أهم التوصيات التي توصلت إليها الباحثة ما يلي:
م التوصیة المسئول عن
التنفیذ آلیات التنفیذ
1 ترسيخ بعض المفاهيم المتطورة لدى موظفي البنوك التي تتعلق بأهمية الابتكار والإبداع وتطوير الخدمات والمنتجات البنكية والمبادرة لكسب عملاء جدد. إدارة أو قسم خدمة العملاء بكل بنك تجاري عام أو خاص القيام بقياس جودة الخدمات المقدمة للعملاء من خلال قياس الفجوة بين توقعات العملاء والأداء الفعلي الذي يعكس مدى توافر تلك التوقعات بالفعل؛ ومن ثم التركيز على تنشيط عمليات الابتكار لسد تلك الفجوة؛ مما يدعم متطلبات الجدارة الإنتاجية.
2 العمل على تقييم الخدمات المصرفية التى تقدمها البنوك التجارية العامة والخاصة عن طريق الاستفسار من العملاء عن الخدمات المصرفية المقدمة لهم من حين لآخر وبصفة دائمة ومستمرة لمعرفة مدي جودتها وللتعرف على جوانب القصور لمحاولة تداركها ولتحقيق رغباتهم وتقديم خدمات مصرفية ذات جودة متميزة تضمن الإحتفاظ بالعملاء. إدارة أو قسم خدمة العملاء بكل بنك تجارى عام أو خاص عن طريق عمل:
- استقصاءات
- صندوق المقترحات والشكاوى.
- مقابلات شخصية.
-الاتصال بالعملاء بالتليفون
م التوصیة المسئول عن
التنفیذ آلیات التنفیذ
3 ضرورة توفير مناخ تنظيمى يسمح بالإبداع والإبتكار وأكتساب الجدارات الوظيفية لكافة المستويات الإدارية والوظائف النمطية بالبنوك التجارية بالقطاعين العام والخاص وذلك من خلال تجريب الأفكار والحلول الابتكارية التى يقدمها العاملون بالبنوك ووضعها موضع التنفيذ. - مسئولوا الأدارات -عن طريق تشجيع العاملين على تقديم الأفكار الجديدة والعمل على تطبيقها وإعطاءهم الحرية المناسبة فى اختيار أسلوب تنفيذ أعمالهم بحيث لا يتعارض ذلك مع مصالح البنك.
- تصميم البرامج التدريبية التى تشجع على الإبداع والابتكار لتطوير العمل.
4 القيام بوضع نظام تقييم دورى للجدارات الوظيفية لكل قطاع من قطاعات العمل وفق متطلبات هذا القطاع. إدارة الموارد البشرية تقييم أداء المرؤسين عن طريق الرؤساء لمعرفة مدى توافق جداراتهم الوظيفية مع متطلبات القطاع الذين يعملون به.
5 زيادة وتنوع الدورات التدريبية المتاحة للعاملين في البنوك لتنمية جدارات المهارات المهنية لديهم. إدارة التدريب تنظيم دورات تدريبية بصفة دورية تهدف الي تنمية جداراتهم المهنية والعمل على تنوع تلك الدورات.
6 قياس الفجوة بين مستوى الجدارة الفنية الذي يتمتع به الموظفون في مجال العمل البنكي من خلال معايير ومواصفات الجدارة الوظيفية وإعداد توصيف وظيفي لكل وظيفة يركز بالأساس على الابتكار, ومضاهاتها بالمستوى المطلوب لوظائفهم الحالية )والمستقبلية(.
*إدارة الموارد البشرية *الرؤساء المباشرون القيام بتوجيه الموظفين إلى برامج التدريب الخاصة بتنمية المهارات الفنية التي يفتقدونها من خلال نموذج للجدارات الوظيفية وبيئة تنظيمية داعمة لتحقيق مستويات الجدارة المطلوبة.
م التوصیة المسئول عن
التنفیذ آلیات التنفیذ
7 العمل على استمرارية ممارسة المظاهر الدالة على ممارسة المديرين إلى التفكير النظمي من خلال التعاون بين البنك وعملاؤه. وإعداد رؤية البنك بوضوح في اذهان عملاؤه وتشكيل رؤية البنك عبر الجهود التعاونية لعملاؤه. إدارة أو قسم خدمة العملاء بكل بنك تجاري عام أو خاص تفعيل تطبيق التفكير النظمي والحرص على إعداد رؤية واضحة للبنك.
8 التأكيد على أهمية التحول من المنظمات التقليدية إلى المنظمات المتعلمة من خلال تحقيق مفهوم المنظمة المتعلمة من خلال أبعاد سنج الخمسة للمنظمة المتعلمة بالبنوك التجارية العامة والخاصة. إدارة الموارد البشرية
إدارة التدريب بالمنظمة القيام بعمل دورات تدريبية تهدف لالمام العاملين في البنوك بما هي المنظمة المتعلمة وأبعادها وكيفية تحويل أي منظمة من تقليدية الي متعلمة وتوضيح أهمية ذلك.
9 الاهتمام بإدخال نظرية الالتزام التنظيمي في قطاع البنوك التجارية، حيث يمكن ترجمتها الي واقع من خلال البرامج التدريبية، فمن الضروري توضيح مفهوم الالتزام التنظيمي ومضمونه وميزاتة وكيفية تعزيزه لدى جميع العاملين فى البنوك التجارية بالقطاع العام والخاص. -إدارة الموارد البشرية
-أدارة التدريب عمل دورات تدريبية للعاملين في البنوك التجارية عن الالتزام التنظيمي من حيث المفهوم والاهمية والمميزات وكيفية تعزيزه لدى العاملين بالبنوك وانعكاس ذلك عليهم.
10 إتاحة المعلومات المهمة للعاملين، وتمكين العاملين من المشاركة الإيجابية التي تساعد على رفع مستوى التعلم، وتوفير فرص التعلم وأن تكون منسجمة مع قيم المنظمة. - مسئولوا الأدارات.
- إدارة التدریب.
عن طریق مایلى:
- توضیح الأهداف الوظیفیة وقیم المنظمة.
- تمكین العاملین.
- الإثراء الوظیفى.
- فاعلیة القرارات والقدره على قراءة المتغیرات المحیطة والتكیف معها.
- تخطیط العمل وفاعلیة القیادة.