Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنشطة إثرائية مقترحة في العلوم وفقًا لبرنامج توليد الأفكار لتنمية التفكير الإبداعى والخيال العلمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبدالوهاب، يحيى عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / يحيى عبدالعزيز عبدالوهاب
مشرف / ليلى إبراهيم معوض
مشرف / شيماء أحمد محمد
مناقش / أسامة جبريل أحمد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
292ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
11/11/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

المستخلص
عنوان الرسالة/ أنشطة إثرائية مقترحة في العلوم وفقًا لبرنامج توليد الأفكار لتنمية التفكير الإبداعي والخيال العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
هدف البحث الحالي تنمية التفكير الابداعى والخيال العلمى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى من خلال مجموعة من الأنشطة الإثرائية المرتبطة بمنهج العلوم والمُعدة في ضوء برنامج توليد الأفكار، ولتحقيق هذا الهدف تمّ إعداد مقياسى التفكير الإبداعى والخيال العلمى ودليل المعلم لتدريس وحدتى ”الغلاف الجوى وحماية كوكب الأرض” و”الحفريات وحماية الأنواع من الإنقراض”، وكذلك إعداد كراسة نشاط للتلميذ بشكل متوافق مع الدليل. كما أُختيرت مجموعتى البحث (الضابطة والتجريبية) من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. وتم التطبيق القبلى والبعدى لأدوات البحث عليهما.
أشارت النتائج إلى فاعلية برنامج مقترح لأنشطة إثرائية في العلوم في ضوء برنامج سكامبر في تنمية التفكير الإبداعى والخيال العلمى لمادة العلوم لدى المجموعة التجريبية، وفى ضوء النتائج خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات تتمثل فى إدراج انشطة اثرائية متنوعة تتطلب الخيال والابداع لدى التلاميذ لتنمى مهارات التفكير الابداعى والخيال العلمى لديهم في مقررات العلوم المختلفة.