Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض المراهقين لمواقع الصحف المصرية على الإنترنت وعلاقته بالصورة الذهنية للأحزاب السياسية /
المؤلف
زيدان، أشــرف محمود لطيف.
هيئة الاعداد
باحث / أشــرف محمود لطيف زيدان
مشرف / محمد شعبان محمد وهدان
مشرف / إيناس محمود حامد
مناقش / اعتماد خلف معبد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
256ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
25/9/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - كلية الدراسات العليا للطفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة:- تعرض المراهقين لمواقع الصحف المصرية على الإنترنت وعلاقته بالصورة الذهنية للأحزاب السياسية لديهم
اسم الباحث: - أشرف محمود لطيف زيدان
جهة البحث: - قسم الإعلام وثقافة الأطفال - كلية الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس
أولاً مشكلة الدراسة:- تتلخص مشكلة الدراسة فيما يلي :
تعرض المراهقين للصحف الالكترونية وتأثيره على تنمية الوعي السياسي لديهم، وتحديد أهم الأسباب التي تدفع المراهقين لتصفح مواقع الصحف على الإنترنت. والوقوف على أبعاد وحدود العلاقة التي تربط بين التعرض لمواقع الصحف المصرية الالكترونية من قبل المراهقين وصورة الاحزاب السياسية لديهم.
ثانيًا: أهداف الدراسة:
• مستوى اهتمام المراهقين بمتابعة مواقع الصحف الالكترونية
• أهم القوالب الصحفية التي يتعرض لها المراهقون في مواقع الصحف الالكترونية
• مدى اهتمام المراهقين بمتابعة نشاط الاحزاب السياسية
• التعرف على ملامح الصورة الذهنية المتكونة لدي المراهقين عن الأحزاب السياسية.
ثالثًا:- نوع الدراسة ومنهجها: تُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وتستخدم منهج المسح بالعينة للدراسة الميدانية.
مجتمع وعينة الدراسة:- تعتمد الدراسة على عينة عمدية قوامها (003) مفردة من المراهقين الذين يتابعون مواقع الصحف المصرية من طلاب الجامعات والمعاهد العليا الحكومية والخاصة
أدوات الدراسة: صحيفة الاستبيان.
أهم نتائج الدراسة:
1- المراهقون عينة الدراسة يستخدمون مواقع الصحف المصرية بنسبة 100%، حيث أكدت النتائج أن 54% من المبحوثين يستخدمون مواقع الصحف على الإنترنت بصفة غير منتظمة ”أحياناً”، بينما يستخدمها 46% بصفة منتظمة ”دائماً”.
2- القضايا الاجتماعية جاءت في مقدمة القضايا والموضوعات التي يحرص المبحوثون على متابعة أخبارها عبر المواقع الإلكترونية للصحف، بنسبة مرتفعة بلغت 62%، يليها القضايا والموضوعات السياسية في الترتيب الثاني بنسبة 47.3%، وجاءت القضايا والموضوعات الفنية في الترتيب الثالث بنسبة 46.7%، ثم القضايا والموضوعات الرياضية في الترتيب الرابع بنسبة 41.7%.
3- أكد 73.3% من إجمالي حجم العينة من المراهقين أنهم يقرأون المادة الإخبارية بالدرجة الأولى، وفي الترتيب الثاني جاءت الحوارات الصحفية بنسبة 36.7%، يليها التحقيقات الصحفية بنسبة 30%، ثم مواد الرأي بنسبة 28.3%.
4- موقع جريدة الأهرام جاء في المقدمة من حيث ترتيب المواقع لدى المبحوثين عينة الدراسة، حيث حاز على أعلى نقاط الوزن المرجح بنسبة مئوية بلغت 13.2%، وفي الترتيب الثاني جاء موقع صحيفة اليوم السابع بوزن نسبي بلغ 12.7% وفي الترتيب الثالث جاء موقع ”بوابة أخبار اليوم” بنسبة مئوية بلغت 11.7%.
5- صورة الأحزاب السياسية لدى أفراد العينة جاءت سلبية بنسبة بلغت 47.3% أي نصف حجم العينة تقريباً، في حين لم يستطع ما نسبته 35.3% تحديد صورة الأحزاب لديهم فجاءت إجابتهم ”محايدة”، إلا أن النتيجة الأبرز كانت ضعف الصورة الإيجابية لهذه الأحزاب السياسية حيث لم تتعد نسبتها 17.3%.
6- المراهقون عينة الدراسة لديهم نسبة اعتماد مرتفعة على مواقع الصحف المصرية الإلكترونية في الحصول على معلومات عن الأحزاب السياسية، حيث أكد ذلك 81.7%، في الوقت الذي لم يتجاوز فيه من يرون عكس ذلك نسبة 18.3%.