Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تجديد الخطاب الدينى فى القنوات الفضائية المصرية وعلاقته بالوعى الدينى لدى المراهقين /
المؤلف
عبد المبدي، ايهاب خيرى.
هيئة الاعداد
باحث / إيهاب خيرى عبد المبدي
مشرف / إعتماد خلف معبد
مشرف / جمال عبد الحي النجار
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
474 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 454

from 454

المستخلص

مشكلة الدراسة
تتمثل مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيس التالى: ما دور البرامج الدينية بالفضائيات المصرية فى تجديد الخطاب الدينى وعلاقته بالوعى الدينى لدى المراهقين؟
أهداف الدراسة
1-معرفة دور البرامج الدينية فى تجديد الخطاب الدينى ومعرفه دوره فى تنمية الوعى الدينى لدى المراهقين.
1- مدى ثقة المبحوثين فى البرامج الدينية كمصدر للتوعية الدينية لدى المراهقين.
نوع الدراسة: ينتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي لا تقف عند حد جمع البيانات عن الظاهرة موضع الدراسة وإنما تصنف البيانات والحقائق وتفسرها وتحللها وتستخلص نتائج ودلالات مفيدة منها.
منهج الدراسة: استخدم الباحث منهج المسح لجمع البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة لتجميع وتنظيم وتوصيف وتحليل الحقائق المتعلقة بالمتغيرات موضوع الدراسة.
أدوات الدراسة:اعتمدت الدراسة على الاستبيان واستمارة التحليل كادوات للدراسة.
عينة الدراسة: تمثلت العينة الميدانية فيما يلى: تم تطبيق الدراسة على عينة عددها(400) مفردة من طلاب الجامعات من سن (15-18) عام بجامعة عين شمس، والازهر، الكندية، والمستقبل، وتمثلت العينة التحليلة فى البرامج الدينية بالقنوات الفضائية المصرية وهى ( مع إسلام – لحظة سكون- مجلس الصائمين).
وكانت اهم نتائج الدراسة فيما يلى:
- احتل دور (تصحيح المفاهيم الدينية الخاطئة للجمهور) المرتبة الأولى فيما يتعلق بالمسئولية الدينية في البرامج عينة الدراسة، وجاء في المرتبة الثانية دور(طرح حلول للمشكلات المجتمعية والمرتبطة بالنواحي الدينية)، ثم جاء كل من دور (التعبير عن وجهات النظر المختلفة حول القضايا الدينية المثارة بالمجتمع) في المرتبة الثالثة، ثم جاء دور (إبراز النماذج الدينية الإيجابية) في المرتبة الرابعة، وأخيراً جاء دور (سلبية).
- جاءت استمالات (الترغيب) و(الترهيب) و(دلالات الألفاظ) و(إثارة المشاعر الإنسانية) في المرتبة الأولى، وجاءت استمالة (استخدام الأساليب اللغوية) في المرتبة الثانية ، ثم احتلت استمالة (أقوال مأثورة) في المرتبة الثالثة، وجاءت استمالة (استخدام الشعارات والرموز) في المرتبة الرابعة.
- جاءت أهم أسباب تواصل المبحوثين مع البرامج الدينية بالقنوات القضائيات المصرية ”معرفة أمور ديني”، وجاء فى الترتيب الثانى” للاستفسار عن فتوى”، وجاء فى الترتيب الثالث” عرض مشكلة ”، وجاء فى الترتيب الرابع” لانتقاد البرنامج”، وجاء فى الترتيب الخامس” للاشادة بالبرنامج.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات المبحوثين ممن يتابعون البرامج الدينية بالقنوات الفضائية المصرية ومتوسطات درجاتهم على مقياس الوعى الديني تبعا لاختلاف الجامعات” عين شمس- الأزهر- الكندية- المستقبل”.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أسباب متابعة المبحوثين للبرامج الدينية بالقنوات الفضائية المصرية ودرجاتهم على مقياس الوعى الديني.