الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر التفاعل بين نمطى المساعدات (الذكية/الشخصية) والأسلوب المعرفي (المستقل/المعتمد) فى بيئة تعلم تكيفية على تنمية مهارات التنظيم الذاتى والكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوى, واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي للتحقق من صحة فروض البحث ومن ثم الإجابة عن أسئلة البحث, كما استخدم الباحث التصميم التجريبى (2x2 Factorial Design). وتكونت عينة البحث من (120) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوى بمدارس إدارة تمى الأمديد التعليمية, تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية وفقًا لكل من المعالجات المستخدمة فى البحث والأسلوب المعرفى, وقد طبقت أدوات البحث المتمثلة فى مقياس التنظيم الذاتى, واختبار أداء لمهارات الكتابة على مجموعات البحث قبليًا وبعديًا, وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≥ 0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربعة في التطبيق البعدي لكلاً من مقياس التنظيم الذاتى واختبار أداء الكتابة باللغة الإنجليزية لصالح المجموعة الأولى للطلاب المستقلون الذين استخدموا بيئة التعلم التكيفية مع نمط المساعدة الذكية. |