Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير محتوى منهج الكيمياء في ضوء المستحدثات الكيميائية وفاعليتها في تنمية الثقافة العلمية
لطلاب المرحلةالإعدادية بالعراق /
المؤلف
البياتي، كريم أحمد محمد إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / كريم أحمد محمد إسماعيل البياتي
مشرف / أمنية السيد الجندي
مشرف / حياة علي محمد رمضان
مشرف / قصي شهاب احمد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
312ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
13/11/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

مستخلص البحث
اســــم الطالـــــــب: كريم أحمد محمد إسماعيل البياتي
عنوان الرسالـــــــــة: تطوير محتوى منهج الكيمياء في ضوء المستحدثات الكيميائية وفاعليتها في تنمية الثقافة العلمية لطلاب المرحلة الإعدادية بالعراق
هدف البحث إلى تطوير محتوى منهج الكيمياء في ضوء المستحدثات الكيميائية وفاعليتها في تنمية الثقافة العلمية لطلاب المرحلة الاعدادية بالعراق ، ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة إلى مايلي:
1- إعداد قائمة بالمستحدثات الكيميائية التي تساعد في تطوير منهج الكيمياء للمرحلة الاعدادية بالعراق
2- تحديد مدى توافر المستحدثات الكيميائية في محتوى منهج الكيمياء للمرحلة الاعدادية في العراق.
3- تقديم تصور مقترح لمحتوى منهج الكيمياء للمرحلة الاعدادية بالعراق في ضوء الإجراءات السابقة .
4- تحديد فعالية تطوير محتوى منهج الكيمياء في ضوء المستحدثات الكيميائية في تنمية الثقافة العلمية لطلاب المرحلة الاعدادية بالعراق.
واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم الشبه التجريبي ، وتكونت أداة بحث تطوير محتوى منهج الكيمياء في ضوء المستحدثات الكيميائية، من استبانة تم فيها تحديد سبعة محاور رئيسة من المستحدثات الكيميائية ، والتي بدورها اشتملت على مجموعة من المحاور الفرعية ، والتي تم عرضها على عينة من مدرسي وموجهي مادة الكيمياء وهيئة التدريس في الجامعات لتحديد أهمية كل محور، ووضع تصور مقترح لمنهج الكيمياء في ضوء هذه المستحدثات وإجراء الاختبار التحصيلي على مجموعة من (32) طالب من طلاب الصف الرابع العلمي وقياس دافعيتهم للتعلم واختبار التصرف في المواقف الحياتية.
وقد توصلت الدراسة إلى توافر المستحدثات الكيميائية بدرجة متوسطة أو قليلة في منهج الكيمياء للمرحلة الاعدادية بالعراق، ولذلك تم تطوير محتوى المنهج في ضوء المستحدثات الكيميائية.
وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات التي بدورها قد تسهم في تطوير منهج الكيمياء للمرحلة الاعدادية بالعراق في ضوء المستحدثات الكيميائية.