Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتدريس الطباعة اليدوية لطلاب المرحلة الإعدادية
قائم على الجمع بين أسلوبى الترخيم و المونوتيب
فى ضوء التجريدية التعبيرية /
المؤلف
محمد، اسماعيل محمد اسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / اسماعيل محمد اسماعيل محمد
مشرف / السيدة محمد إبراهيم الور
مشرف / أيمن رمـزى حبشـى
مشرف / نهى محسن عبد الرازق
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
283ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

ملخص البحث
ــ
عنوان الرسالة
” برنامج مقترح لتدريس الطباعة اليدوية لطلاب المرحلة الإعدادية قائم على الجمع بين أسلوبى الترخيم والمونوتيب فى ضوء التجريدية التعبيرية ”
يهدف البحث الى إثراء منتج الطباعة اليدوية لدى طلاب المرحلة الإعدادية بأساليب مستحدثة من خلال برنامج تدريسى للطباعة اليدوية قائم على الجمع بين الترخيم والمونوتيب فى ضوء التجريدية التعبيرية . ويتحقق هذا الهدف فى ضوء الدراسة البحثية التى إتبعها الباحث والتى إشتملت على خمسة فصول كالتالى :
الفصل الأول
وفيه تناول الباحث عرض لموضوع البحث من خلال خلفية المشكلة ومشكلة البحث وأهدافه وأهميته وحدوده ومنهجيته التى تنقسم الى إطارين :-
الإطـار النظرى
وإتبع الباحث فيه المنهج الوصفى التحليلى فى دراسة السمات الجمالية والتشكيلية لأساليب طباعة الترخيم وطباعة المونوتيب . كذلك دراسة تحليلية للتجريدية التعبيرية تشتمل على دراسة السمات الفنية والجمالية لهذه المدرسة التى تعتمد فى بناء موضوعاتها على الأشكال المجردة للعناصر ودراسة لبعض رواد فنانيها المصريين أمثال ( صلاح طاهر– منير كنعان– جاذبية سرى.....الخ ) .
الإطـار التطبيقى
وإتبع الباحث فيه المنهج شبه التجريبى من حيث الإطار التطبيقى فى تصميم برنامج تدريسى خاص بالطباعة اليدوية من حيث المحتوى والأهداف وعدد ثلاثة وحدات تدريسية وبداخل كل وحدة عدد ثلاثة دروس وتطبيق هذا البرنامج التدريسى على عينة التجربة الطلابية من المرحلة الإعدادية بالتعليم الأساسى ، ويهدف البرنامج إلى إكساب طلاب المرحلة الإعدادية للأساليب التشكيلية والفنية لطباعة المونوتيب وطباعة الترخيم وكيفية الجمع بينهما من خلال الاستعانة بالسمات الفنية والجمالية للتجريدية التعبيرية ، ليكتسب العمل الفنى الطباعى قيم فنية وتشكيلية جديدة تثرى المنتج الطباعى لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
الفصل الثانى
ويشتمل هذا الفصل على الإطار النظرى للبحث حيث يتضمن الطرق الأدائية والتقنية لأسلوبى الطباعة اليدوية طباعة المونوتيب وطباعة الترخيم وتأثيرات كل منهما الفنية والملمسية المختلفة ، كما تناول هذا الفصل أيضاً الخصائص الفنية والجمالية لكل منهما ومدى التقارب بينهما فى تلقائية التعبير والأداء مما يتيح إمكانية الجمع بين تلك التقنيتين للإستفادة منهما فى إيجاد العديد من الأفكار التصميمية والمعالجات والحلول التشكيلية التى تثرى مجال الطباعة اليدوية فى التعليم الأساسى بالعديد من القيم التشكيلية والجمالية والتعبيرية المستحدثة .
الفصل الثالث
ويشتمل هذا الفصل أيضاً على الإطار النظرى للبحث ويتضمن الإتجاه التجريدى التعبيرى ودراسة ظروف ونشأة هذا الإتجاه للوقوف على السمات الفنية والجمالية والتشكيلية التى قام عليها هذا الإتجاه فى صياغة أعماله لما فى ذلك من أهمية فى التجربة البحثية .
كما إهتم الباحث أيضاً فى هذا البحث بتحليل بعض الأعمال الفنية لبعض رواد التجريدية التعبيرية للتعرف على الأساليب التشكيلية والجمالية التى تشكلت منها لتكون وسيلة للطلاب أثناء ممارساتهم التجريبية .
الفصل الرابع
يشتمل هذا الفصل على الضوابط والإجراءات البحثية التى تتمثل فى أهداف التجربة وحدودها والجانب التطبيقى والعملى للبحث ويحتوى على تخطيط البرنامج التدريسى الخاص بالممارسات التجريبية ويشتمل على ثلاثة وحدات تدريسية الأولى عن طباعة المونوتيب والثانية عن طباعة الترخيم والثالثة عن إمكانية الجمع بين المونوتيب والترخيم فى ضوء التجريدية التعبيرية ، وقام الباحث بعمل إستمارة إستطلاع رأى حول مدى ملائمة الأهداف العامة للبرنامج للأهداف العامة لدروس الوحدات التدريسية الخاصة بالبرنامج .
ثم قام الباحث بتطبيق البرنامج على عينة من طلاب المرحلة الإعدادية بالتعليم الأساسى من خلال ممارسات طباعية يقوم الطلاب بها للحصول على النتائج الفنية التى من خلالها تتحقق أهداف البحث وفروضه .
وفى نهاية الفصل قام الباحث بتحليل الممارسات التجريبية الخاصة بالوحدة الثالثة المتعلقة بالجمع بين المونوتيب والترخيم وذلك للتأكد من مدى تحقيق تلك النتائج لفروض البحث .
الفصل الخامس
ويشتمل هذا الفصل على تصميم بطاقة تقييم عمل فنى لتقييم الممارسات الطلابية ، ثم قام الباحث بعرض هذه الإستمارة على المتخصصين فى مجال التربية الفنية ومجال طباعة المنسوجات لأستطلاع آرائهم فى مدى صحتها وتناسبها مع موضوع البحث وجائت نتائج الإستطلاع بالإيجاب .
ثم قام الباحث بعرض بطاقة التقييم المعدلة على المتخصصين فى التربية الفنية ومجال طباعة المنسوجات لتقييم الممارسات الطلابية ونتائج البرنامج التدريسى وتم عمل التحليل الإحصائى للنتائج البحثية ومناقشتها فى ضوء فروض وأهداف البحث ، ويختم الباحث هذا الفصل بالتوصيات وملخص البحث وقائمة المراجع .