Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الثبات والتحوُّل في روايتي
”الجبل” لفتحي غانم و”البيات الشتوي” ليوسف القعيد:
المؤلف
منة الله جمال حسين حماد
هيئة الاعداد
باحث / منة الله جمال حسين حماد
مشرف / سيد محمد السيد قطب
مشرف / جلال أبو زيد هليل
مناقش / عبد المعطي صالح عبد المعطي
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
147ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الألسن - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

ملخص باللغة العربية
موضوع الدراسة:
مفهوم الثبات والتحول في روايتي الجبل لفتحي غانم والبيات الشتوي ليوسف القعيد والآثار الثقافية ومدى تأثيرها في التحول الاجتماعي .
الهدف من البحث:
يكتسب البحث أهميته من وضع العلاقة بين الفن والواقع أمام مجموعة من الأسئلة؛ للوصول إلى دور الأعمال الإبداعية في اكتشاف ثقافة المجتمع، ومدى مرونتها لاستيعاب المتغيّرات، التي تتطلب منها فهمًا عقليًا ووعيًا شعوريًا وصياغةً إجرائيةً لمواجهة تحديات حقيقية في سياقات تاريخية تستدعي إدراك الذات، وإعدادها لأدوارها الجديدة.
إن الفنون لديها أدواتها البيانية التي تتعمّق بها في التعبير عن الرؤى الثقافية، فتضع أمام البصيرة الاجتماعية الحقائق الخفية المحركة لخطابات تدور في فراغ بينما الناس في حياتهم اليومية، التي يحافظون على ما ينتقدونه في العلن لاعتقادهم - الذي يصنعه أصحاب المصالح - أن كل تحوُّل ثقافي يهدد كيانهم، وربَّما كان هذا التحوُّل غير نابع من بيئتهم، أو غير متفق مع أساليبهم في التفكير والسلوك.
إن تحديد قوانين علاقة الإبداع الروائي بالسياق الثقافي لها بعدان:
- الأول مدى قدرة الفن الروائي على كشف المرجعية الثقافية وتطويرها.
- والثاني مدى تأثر الشكل الروائي بالسياق المحيط؛ بحيثُ يطور أدواته البيانية ليعبر عن متغيرات اجتماعية . وهذه المنطقة مجال عمل يمنح البحث أهميته.
كما يهدف البحث إلى :
- تصوير الروائي النموذج الثقافي للشخصية المصرية من خلال نموذجين: فتحي غانم في ”الجبل” ويوسف القعيد في ”البيات الشتوي” .
- العلاقة بين الشكل الجمالي للإبداع السردي الروائي واللحظة التاريخية الاجتماعية كما جاء في روايتي ”الجبل” و”البيات الشتوي” .
- تعبّير البنية السردية عن الحركة الاجتماعية السائدة في الخمسينيات والستينيات في مصر من خلال الروايتين .
- اختلاف المبدعان في طرائق التعبير الجمالي وفي الموقف الفكري الذي يعكس رؤية كلٍّ منهما للأحداث الثقافية في مصر بعد ثورة يوليه 1952 م .
- الإفادة من قراءة الروايتين لتأسيس قواعد نوع أدبي سردي عن رواية الثبات والتحوُّل .
- الإفادة من التحليل النقدي الثقافي للأعمال الأدبية في إعادة صياغة الشخصية المصرية، بما يحقق لها أفقًا أكثر رحابة في سياق التطور الحضاري والتقدم الإنساني .
الخطوات الإجرائية لخطة البحث:
المقدمة:
في موضوع البحث وهدفه وفرضيته والدرسات السابقة ومنهجه .
التمهيد:
- مفهوم الثبات .
- مفهوم التحوُّل .
- التحوُّل الثقافي .
- فتحي غانم المسار والأعمال.
- يوسف القعيد المسار والأعمال.
- توصيف روايتي الجبل والبيات الشتوي.
- مصطلح الموضوع الأدبي (التيمة) وعلاقته بالعمل الفني.
- دعم المعالجة الموضوعية بالقراءة الثقافية وإجراء التحليل المستمد من علم السرد مع مشروعية الموازنة وما يترتب على ذلك من محاور تقسيم فصول الدراسة.
الفصل الأول- الثبات والتحوُّل في الجبل لفتحي غانم والبيات الشتوي ليوسف القعيد دراسة في موضوع الرواية والعالم الحكائي:
- الثبات والتحوُّل وتشكيل الشخصيات ودوافعها والعلاقات الدرامية بينها ومصائرها.
- الثبات والتحوُّل والأحداث الكبرى والصغرى.
- الثبات والتحوُّل وتشكيل المكان والبناء الزمني في روايتي الجبل والبيات الشتوي.
الفصل الثاني - الثبات والتحوُّل في روايتي الجبل والبيات الشتوي والخطاب الروائي:
- وجهات النظر.
- مستويات السرد (الوصف /العرض/الحوار).
- التناص.
الفصل الثالث - الثبات والتحوُّل في روايتي الجبل والبيات الشتوي والسياق الثقافي:
- الاتجاهات الفكرية في السياق الاجتماعي المحيط بإنتاج الروايتين.
- المعاني الظاهرة والمعاني الضمنية في روايتي الجبل والبيات الشتوي.
الخاتمة: نتائج البحث وتوصياته.
قائمة المصادر والمراجع.